التعليموظائف و تعليم

بحث عن الوطن العربي وموقعه ومساحته

هذا البحث مخصص للوطن العربي. عندما تسمع كلمة “الوطن العربي”، ستشعر بأن مشاعرك تتدفق من قلبك وعقلك وتملأ حواسك بالفخر والانتماء. إنه وطن عظيم يحتضن أبناءه العرب ويمنحهم تاريخا عريقا وحضارة عظيمة تستمر في عقول الناس حول العالم.

المساحة الجغرافية الشاسعة التي تمتد من المحيط الأطلسي إلى خليج العرب هي من أغلى ما يملكه كل عربي مسلم في قلبه، وكثيرا ما نسمع مصطلح “الوطن العربي”، فهل تفكرت يوما في البحث عن الخلفية التاريخية والمعلوماتية له؟ لذا اليوم سنقدم لك من خلال موسوعة موضوعا عن الوطن العربي.

بحث عن الوطن العربي

الوطن العربي

  • المصطلحات الجغرافية السياسية المتعددة المستخدمة للإشارة إلى المنطقة التي تتمتع بثقافة عريقة ولغة عربية وتاريخ عظيم مشترك بين الدول العربية الثلاث والعشرين هي “الوطن العربي” و”العالم العربي” و”الشرق الأوسط.
  • يحتوي الوطن العربي على أراضي مقدسة تتميز عن غيرها من دول العالم، فهو يضم الحرمين الشريفين، أي الكعبة المشرفة ومكة المكرمة. كما توجد فيه المدينة المنورة والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية. وعلى أرض فلسطين العربية، نجد المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين في الإسلام وثالث الحرمين الشريفين. وعلى أرض الوطن العربي، تأسست أول دولة عربية إسلامية، حيث كانت ساحة المعارك والفتوحات الإسلامية والثورة ضد الظلم والاستبداد ونشر الإيمان والسلام في جميع أنحاء العالم.
  • على أرض الوطن العربي، نشأت العديد من الحضارات الإنسانية العريقة التي تأثرت في تاريخ البشرية، مثل الحضارة السومرية والبيزنطية والرومانية، وكما جاءت الحضارة الفرعونية على أرضه، وهي أقدم وأعرق الحضارات الإنسانية ونشأت في مصر بالقرب من نهر النيل، ولا تزال تحتوي أراضيه العديد من الآثار التي تشهد على تأسيس وتقدم هذه الحضارات العظيمة.
  • الوطن العربي يعد أغنى مناطق العالم بالبترول والنفط وخاصة في منطقة الخليج العربي، حيث تصدر إنتاجها من البترول إلى جميع دول العالم.
  • حظي الوطن العربي بكثير من المميزات الطبيعية، حيث يمتاز بتنوع التضاريس مثل الجبال والأودية والسهول والصحراء والأراضي الزراعية الخصبة والأنهار والبحار، وبذلك يحتوي على جميع البيئات الحيوية الطبيعية وله مناخ متنوع يتناسب مع كل بيئة طبيعية فيه.
  • ورغم كافة التحديات والعقبات والصراعات السياسية التي كانت ولا تزال تواجه الوطن العربي حتى اليوم، إلا أنه لا يزال صامدا أمامها، ثابتا بقوة في طريقه للمضي في طريق التحضر والتنمية الشاملة، كما أن الافتخار بالهوية العربية القومية والانتماء لها هو أهم ما يميز شعوب دول الوطن العربي ويجعلهم يساندون أوطانهم في طريق المجد.

موقع ومساحة الوطن العربي

  • تمتد مساحة الوطن العربي إلى ما يصل إلى ١٤ مليون كيلومتر مربع، مما يشكل نسبة ١٠.٢٪ من المساحة الكلية للعالم.
  • تنتشر دول الوطن العربي عبر قارتي آسيا وأفريقيا، حيث تشكل القارة الأولى 28٪، في حين تشكل القارة الثانية الحصة الأكبر بنسبة 72٪ من إجمالي مساحتها.
  • السودان هي أكبر دولة عربية في أفريقيا بينما السعودية هي أكبر دولة آسيوية من حيث المساحة، بينما البحرين تأتي في المرتبة الأخيرة من حيث المساحة بين جميع الدول العربية
  • يلتقي الموقع الجغرافي للوطن العربي في منتصف الكرة الأرضية، حيث يقع بين خطي العرض 2 جنوب خط الاستواء و37 شمال خط الاستواء، وبين خطي الطول 60 شرق خط جرينتش و16 غرب خط جرينتش. هذا الموقع يجعله إقليما ذا مناخ متنوعا، يتراوح بين المناخ المعتدل في الأجزاء الشمالية والمناخ المداري في الأجزاء الجنوبية، مع سيادة المناخ الصحراوي الجاف على معظم المساحات الصحراوية. وبفضل هذا التنوع المناخي، يعتبر المنطقة موطنا لمجموعة متنوعة من المحاصيل الزراعية.
  • لدول الوطن العربي تمتلك سواحل بحرية طويلة تمتد على طول البحر الأبيض المتوسط الذي يصل إلى المحيط الأطلسي، ومن خلاله يمر البحر الأحمر المتصل بالمحيط الهادئ. وبسبب هذه الخصوصية الجغرافية، يتمتع الوطن العربي بأهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية والتجارية، حيث تمر عبر هذه السواحل السفن بشكل مستمر طوال العام، بالإضافة إلى أنها تعتبر نقطة انطلاق لناقلات النفط والبترول العربية إلى دول العالم.
  • تتميز سواحل الوطن العربي بتنوع أشكالها وتعرجاتها، بالإضافة إلى امتدادها على مساحات واسعة، مما يجعل الوطن العربي يسيطر على العديد من المضائق البحرية المهمة مثل مضيق جبل طارق ومضيق باب المندب، واللذان يؤثران على مسار التجارة والنقل بين الدول المختلفة في العالم.

الدول الأعضاء بالوطن العربي

  • يقع الوطن العربي بين قارتي آسيا وأفريقيا، وتمتد حدوده الجغرافية من المحيط الأطلسي في الغرب إلى بحر العرب والخليج العربي في الشرق، وبالتالي يحتل الجزء الشمالي من قارة أفريقيا والجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتشمل أراضيه مساحة جغرافية واسعة متنوعة، تضم في داخلها اثنتين وعشرين دولة عربية وهي مصر، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، قطر، عمان، الأردن، الكويت، سوريا، العراق، الصومال، الجزائر، موريتانيا، جيبوتي، ليبيا، تونس، المغرب، السودان، فلسطين، لبنان، اليمن، جزر القمر الموجودة في شرق أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى