التعليموظائف و تعليم

تعريف الجودة في التعليم وفائدتها

نريد أن نعرفك، عزيزي القارئ، في مقالنا اليوم بتعريف الجودة في التعليم. إنه الأسلوب الإداري الذي يتم اتباعه، ويتألف من مجموعة من الأساسيات والمبادئ. يعمل على تطوير وتحديث بيانات ومعلومات جميع العاملين داخل النظام التربوي، مع استغلال قدراتهم الفكرية والعقلية بشكل مبدع ومتطور؛ لمساعدة تحسين المنظمة التعليمية بشكل دائم ومستمر.

نجد أن الجودة في التعليم تركز على المبادئ والمعايير التي تطبق بشكل مستمر للتحسين والتطوير في الإنتاج التربوي، ويتم التركيز على المميزات التي نرغب في تحقيقها من خلال هذا الإنتاج التربوي، من خلال الأنشطة والتقويمات وغيرها.

في السطور التالية في الموسوعة، سنشرح بتفصيل ما هو مفهوم الجودة في التعليم، فتابعونا.

جدول المحتويات

تعريف الجودة في التعليم

في البداية، ظهر مفهوم الجودة في فترة الثمانيات في الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب التنافس الشديد في المجال الاقتصادي في جميع أنحاء العالم. حدث تقدم في المجال الصناعي في اليابان، وفي ذلك الوقت تمكنت اليابان من الاجتياح العالمي.

لذلك يمكننا أن نلاحظ أن تعريف الجودة مرتبط بعملية الإنتاج وتطورها، إذ يمكننا أن نرى أن هذا المفهوم قد انتقل من صناعة إلى مجال التعليم؛ وذلك لأن النظام التعليمي هو المصدر الذي يتم من خلاله تأهيل الأفراد وتخريجهم للمجتمع، حيث يكونوا مؤهلين ولديهم خبرة وكفاءة متقدمة، ويمتلكون قدرات إبداعية. لذلك، جميع القطاعات لا يمكنها التقدم والتطور وتحسين إنتاجها إلا بوجود خريجين من منظمة تعليمية ناجحة وذات جودة عالية.

في تعريف آخر للجودة في قطاع التربية والتعليم، يشير إلى تلك الإجراءات والمعايير التي تهدف إلى تحقيق التطوير والتحسين المستمر في الإنتاج التعليمي.

يشمل هذا المصطلح أيضا الخصائص والمواصفات المتوقعة من هذا الإنتاج، والتي يتم تحقيقها في العمليات والأنشطة المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يتم توفير جميع الوسائل والأدوات والأساليب التي تساعد المؤسسات والجهات التعليمية على تحقيق جميع النتائج المطلوبة.

في عام 1993، اكتشف الباحث والخبير الأكاديمي العالمي بريهان أن التعليم هو العملية التي تركز على طرق التعلم والتدريس الفعالة، وتعزز قدرات المتعلمين وتساعدهم على اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة، وتطوير سلوكيات تطبيقية، مما يؤدي إلى نظام فكري متطور يتناسب مع احتياجات العصر والتحديات التي نواجهها، ويدعم ويشجع الأطفال الذين يتعلمون ليصبحوا جيلا قادرا على اتخاذ القرارات ومساعدة أنفسهم والآخرين في حل جميع المشكلات والوصول إلى حلول مبتكرة للقضايا الصعبة وتوفير بيئة آمنة لتحقيق الإبداع والتعليم المتميز وتحقيق تفاعل ومشاركة إيجابية بين مراحل التعليم والمجتمع المحيط بهم.

أهمية الجودة في التعليم

تساعد الجودة على التقدم والتطور في أدواتنا وأساليبنا بما يتناسب مع المجتمع والوقت الحالي، وللجودة في التعليم أهمية كبيرة تتمثل في النقاط التالية:-

  • العمل على تطوير وتحسين النظام الإداري، وضمان أن يعرف كل فرد مسؤولياته وواجباته.
  • يعمل على زيادة كفاءة المعلمين والطلاب وجميع المشتركين في العملية التعليمية، بهدف تحسين النظام التعليمي والمساهمة في تقدمه وتطويره.
  • توفير بيئة عمل تناسب الجميع، وتملأها التعاون والتفاهم بين جميع الأطراف.
  • يجب أن نعمل على حل الشكاوى ومعالجتها بطريقة صحيحة، سواء كانت تتعلق بالطلاب أو أولياء الأمور، ونحاول تقديم جميع الحلول لإرضائهم وتقليل حجم الشكاوى.
  • يتعين العمل على رفع مستوى وقيمة المؤسسة التعليمية بين الجهات والمؤسسات الأخرى المتنوعة؛ لكي تكون قادرة على المنافسة سواء على المستوى المحلي أو الدولي.
  • الوصول إلى حلول للمشاكل من خلال استخدام جميع الأساليب والطرق الصحيحة، والتي يجب أن تكون بعيدة بالطبع عن أي حلول تسبب ضررا أكبر من الفائدة.

ومن أجل معرفة مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، يمكنك مشاهدة بحث عن جودة التعليم عبر هذا الرابط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى