أسأل الخبراءالمراجع

كم عدد سكان الإمارات

ما هو عدد سكان الإمارات؟ هذا ما سنجيب عليه في مقالنا اليوم. أصبحت الإمارات إحدى الدول الهامة التي يزورها الكثير من السياح بسبب المعالم والأماكن السياحية والترفيهية الرائعة التي تتمتع بها. كما يوجد العديد من المواطنين الذين ينتقلون إلى الإمارات للعمل في مجالات وتخصصات مختلفة، مما أدى إلى زيادة تدريجية في عدد السكان. تقع الإمارات في الناحية الشمالية الشرقية لشبه الجزيرة العربية، وتشبه مساحتها على الخريطة المثلث.

ونجد أن المملكة العربية السعودية تحدها من الغرب والجنوب، وأما من جهة الشمال والشرق فيحدها سلطنة عمان، ومساحة اليابسة للإمارات تصل إلى حوالي 71.023 كيلومتر مربع، بما فيها مجموعة الجزر الموجودة في الخليج العربي، وبالنسبة لمساحة البحر الإقليمي فنجد أنها تصل إلى حوالي 27.624 كيلومتر مربع، وعاصمة الإمارات هي إمارة أبو ظبي.

والمناخ في هذه الدولة يعتبر دافئا صحراويا، وفي فصل الشتاء تكون الأجواء مشمسة، أما في فصل الصيف فنجد أن الطقس رطبا وحارا، ويعتدل المناخ ويكون ذو رطوبة أقل في الجبال الشرقية.

نلاحظ زيادة العمالة الوافدة في الفترة الأخيرة بسبب الامتيازات والخدمات والرواتب التي تقدمها الدولة لهم، مما أثر بشكل كبير على معدل السكان وجعل العدد يتزايد من عام إلى آخر. سنتحدث بالتفصيل في المقالة التالية في الموسوعة عن عدد المواطنين في الإمارات اليوم.

كم عدد سكان الإمارات

إذا نظرنا إلى أحدث تقرير أعدته الأمم المتحدة في عام 2018، سنجد أن عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة بلغ 9 مليون و 544,796 نسمة، وهذا يعادل نسبة 0.13٪ من إجمالي عدد السكان في العالم.

ووصل إجمالي عدد سكان دولة الإمارات، سواء المواطنين أو الوافدين، إلى 9 مليون و 304,277 نسمة، وذلك وفقا للإحصائية التي أعلنتها الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء في عام 2017.

شهد عدد السكان في الإمارات تزايدا واضحا مقارنة بالإحصائية التي أجريت عام 2016، حيث بلغ عدد السكان في ذلك الوقت 9 مليون و 121,167 نسمة.

يوجد عدد كبير من الذكور في الإمارات مقارنة بالإناث، حيث بلغ عدد الرجال حوالي 6 مليون و 415,942 نسمة، أما عدد الإناث فوصل إلى حوالي 2 مليون و 888,335 نسمة وفقا لإحصائية عام 2017.

ويوجد حوالي 200 جنسية أو أكثر في الإمارات، وهم مواطنين ومقيمين، ونلاحظ زيادة مستمرة في عدد المقيمين والوافدين داخل الإمارات، ونسبتهم أكبر من عدد السكان والمواطنين الإماراتيين.

ونلاحظ أن أكثر المواطنين المقيمين والوافدين إلى دولة الإمارات هم من جالية الهند، وبعدهم يأتي جالية الباكستان، البنغال، وغيرهم من حملة جنسيات أخرى، سواء كانت أفريقية، أوروبية، أو آسيوية، واحتلت الإمارات المرتبة 93 في كثافة السكان بين دول العالم، وتشير الكثافة السكانية إلى أن كل كيلومتر مربع يستوعب 114 شخصا.

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الإمارات، ويتحدث معظم الإماراتيين باللهجة العربية الخليجية، ولكن هناك نسبة كبيرة من العمالة الوافدة التي تتحدث بلغات أخرى مثل الإنجليزية والفرنسية والهندية وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى