أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن السوق المركزي في الشارقة

السوق المركزي في الشارقة، أو المعروف أحيانا بـ “السوق الإسلامي”، هو واحد من أفضل الأسواق العربية في الشرق الأوسط. لقد أولت حكومة الشارقة اهتماما خاصا لهذا السوق، بهدف تقديم أفضل الخدمات وأفضل التصاميم. وقد قام المشرفون عليه بتطويره بشكل مستمر لإبراز الهوية الإماراتية الرائعة. ولذلك، اهتمت موسوعتنا بذكر بعض المعلومات حول السوق المركزي في هذا المقال.

معلومات عن السوق المركزي في الشارقة

تعرف السوق المركزي أيضا بالسوق الإسلامي والسوق الأزرق، وقد تم بناؤه قبل أكثر من أربعين عاما، ويتميز بتصميمه العربي الإسلامي الجميل.

بدأ تأسيس هذا المركز التجاري الضخم قبل أكثر من أربعين عاما، حيث بدأت عملية التأسيس في عام 1976، وانتهت في عام 1978، وبلغت تكلفته الإجمالية أكثر من 85 مليون درهم إماراتي، وكان المركز في ذلك الوقت واحدا من أفضل المباني المعمارية في الشرق الأوسط بأكمله.

استمر تطويره بشكل مستمر حتى اليوم، حيث يعمل جميع المسؤولين عن المركز على تحديثه وتطويره وتزويده بكل ما هو جديد، ليصبح واحدا من أهم مراكز التسوق في العالم.

التصميم الداخلي للمركز التجاري في الشارقة

يتكون المركز من مبنيين متماثلين في الطول، حيث يتألف كل منهما من طابقين، ويحتوي كل مبنى على ثمانية شرفات، ويتصل المبنيان بجسرين للمشاة؛ ليتمكنوا من التجول بين المباني بسهولة، وتم بناؤه على مساحة تبلغ ثمانين ألف متر مربع.

ويطل المركز التجاري الكبير على بحيرة خالد من جهة، ومن الجهة الأخرى يطل على مسجد الملك فيصل.

تحوي المركز أكثر من 600 محلا تجاريا وتم توزيعها بشكل منظم في مختلف أرجاء السوق، وبطريقة تسهل التسوق، حيث تم تقسيم المحلات التجارية على الطوابق والجسرين، واستغلال جميع مساحات المركز بشكل أنيق.

يحتوي السوق التجاري على العديد من المقاهي التي يمكن زيارتها وتجربة المشروبات والأطعمة فيها، بالإضافة إلى ذلك، يوفر المركز مواقف سيارات واسعة يمكن أن تتسع لسبعمائة سيارة.

التصميم الخارجي للمركز التجاري

تمت تسمية هذا المركز بـ “السوق الأزرق” بسبب تصميمه الخارجي الذي يدمج بين لون الأزرق ولون رمال الصحراء العربية، وقد تم استخدام البلاط الأزرق لتلوين الأقواس المحدبة من الأعلى، مما أعطى المركز لون رمال الصحراء المزينة باللون الأزرق؛ وهذا ما أضاف لمسة نهائية لهذا العمل المعماري.

تحديثات المركز

يهتم القائمون على هذا المركز بتطويره وتعديله بشكل مستمر فيما يتعلق بالتصميم المعماري والزخارف ونوع الخامات التي تغطي جدران المركز وأرضياته وتصميماته الداخلية، ليمنحه شكلا فريدا خاصا به، ومع ذلك يتم الحفاظ على الطابع العربي الإسلامي الأصيل للمركز.

يحرص المسؤولون عن نظافة المركز التجاري بشكل مستمر، حيث يتم تنظيف المركز بشكل فوري، وحرصا منهم على راحة الزوار، قاموا بتكييف جميع أرجاء المركز التجاري لمكافحة حرارة الصحراء.

تم إنشاء طرق خاصة لأصحاب الاحتياجات الخاصة لتسهيل حركتهم داخل وخارج المركز التجاري، كما تم توفير مواقف سيارات خاصة لهم.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد في المركز مصلى كبير خاص بالنساء في الطابق الأول من كل مبنى.

يتضمن المركز أيضا عددا كبيرا من المطاعم العالمية والإماراتية والعربية، بأنواع مختلفة من الأطعمة المقدمة، في مساحة تصل إلى 500 متر مربع.

البضائع داخل المركز

يحتوي المركز على عدد من المحلات الخاصة بالمشغولات اليدوية الإماراتية، والمشغولات اليدوية الأخرى التي يتم استيرادها من جميع دول العالم.

يحتوي أيضا على محلات السجاد التي تم استيرادها من تركيا وإيران ومناطق مختلفة من العالم التي تتميز بجودة الصناعة وجمال التصميم.

يحتوي أيضا على محلات متخصصة في بيع الأحجار الكريمة بأنواعها المختلفة مثل العقيق والفيروز والزمرد واللؤلؤ، وتختص أيضا في بيع الحلي والفضيات، ومعظم هذه المحلات تقع في الطابق العلوي، بالإضافة إلى محلات العطور وأدوات التجميل .

ويتميز بوجود عدد كبير من محلات الذهب في الجهة التي تطل على “بحيرة خالد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى