أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن سوق الطيور والمواشي في الشارقة

سوق الطيور والمواشي في الشارقة، والذي يعتبر من أقدم الأسواق الشعبية في الإمارة، يتميز بتوفر تشكيلة واسعة من الطيور النادرة والحيوانات، مما يجعله وجهة جاذبة للزوار الذين يستمتعون بمشاهدة هذا التنوع الكبير. كما يمكن للمشترين شراء الطيور والمواشي للاستخدام الشخصي وطهيها. في هذه الموسوعة، سنتعرف على تاريخ السوق وأقسامه وساعات العمل فيه.

معلومات عن سوق الطيور والمواشي في الشارقة

تاريخ سوق الطيور والمواشي

بدأ النشاط الفعلي للسوق منذ فترة الثمانينات، حيث كان سوقا حيويا ونشطا، ونتيجة لنجاحه تم إعادة إنشائه بشكل أحدث ومطابق للمواصفات الصحية.

تم افتتاح السوق رسميا في عام 1996 في الجبيل وعلى بعد دقيقة واحدة من شارع الكورنيش وقريب من سوق الأسماك، ومنذ الافتتاح وحتى الآن، يعتبر السوق إحدى المعالم السياحية البارزة في الشارقة، بفضل توفره على تشكيلة متنوعة من الطيور الغريبة والحيوانات المستوردة بالإضافة إلى أسماك الزينة.

وبالتالي، نجحت السوق في أن تصبح وجهة سياحية ومقصدا للعديد من الزائرين سواء من المواطنين المحليين أو من الخارج، حيث أصبحت مكانا للترفيه لجميع الأسر المقيمة في الإمارة ومن مختلف أنحاء دولة الإمارات، وذلك للاستمتاع برؤية مختلف أنواع الحيوانات والطيور النادرة والغريبة.

أقسام السوق

يتألف السوق من مبان تنقسم إلى 42 متجرا، بالإضافة إلى 18 محلا مخصصا لبيع الدواجن الطازجة، وأيضا 52 محلا لبيع الأبقار والأغنام الحية، حيث يفصل بينها حواجز حديدية مفتوحة لضمان التهوية اللازمة.

يوجد في السوق قسم مخصص لبيع الطيور مثل الحمام، طيور الزينة، طائر الكناري، الحسون، طيور الحب، طائر الكوكتيل، الببغاء الكاسكو، البلابل، الصقور، والذين يعزفون بألحانهم الجميلة، بالإضافة إلى الزواحف النادرة مثل الهمستر.

بالإضافة إلى هذا القسم، هناك محلات متخصصة في بيع مستلزمات واحتياجات الحيوانات والطيور مثل الأطعمة والحبوب، وكذلك بيوت وأقفاص مصنوعة من الخشب والذهب والنحاس، وتم تصميمها وفقا للطبيعة البيولوجية لكل حيوان.

السوق يشتمل أيضا على قسم للدواجن، حيث يتم بيعها وذبحها وتنظيفها وتقطيعها بشكل آمن وسليم في محل الدواجن. ويتم أيضا بيع البط والأوز والديوك الرومي والكتاكيت الصغيرة التي يحرص الأطفال على اقتنائها.

يوجد أيضا قسم خاص لبيع أسماك الزينة، يتم استيراد بعضها من تايلاند وسنغافورة، وتتنوع هذه الأسماك ما بين المفترسة مثل سمكة النمر وأسماك السيكلد والسمكة الزرقاء ودسكاس والسمكة الذهبية، وتعرض في أحواض زجاجية ضخمة توفر متعة بصرية للزوار.

وتضم الأسواق فيها بيع المواشي مثل الحمير والخيول والأبقار والأغنام والماعز والغزال العربي، والتي يتم استيرادها من السودان والصومال وإيران والهند وجيبوتي وباكستان وأستراليا ونيوزيلندا وهولندا، وسوريا، بالإضافة إلى المواشي المحلية التي يتجاوز سعرها الأجنبية، وأيضا الأرانب والقطط والكلاب والسلاحف المعمرة.

احتياطات الأمن والسلامة بالسوق

حيث يقوم مجموعة من الأطباء المتخصصين بمراقبة السوق وفحص الحيوانات والطيور، ويمنعون بيعها إلا بعد التأكد من سلامتها من الأمراض خاصة في فصل الإنفلونزا، وذلك من خلال العيادات البيطرية المنتشرة في المكان.

تولي بلدية الشارقة اهتماما يوميا للسوق من خلال ضمان أعلى مستويات النظافة داخل المحلات، خاصة في أقفاص الدجاج وتوفير الطعام بشكل كاف. كما يتم الاهتمام بنظافة أماكن الذبح والتقطيع، وضمان حصول العاملين في السوق على البطاقة الصحية وشهادات خلوهم من الأمراض، والتأكد من ارتدائهم زيا موحدا.

أوقات عمل السوق

يفتح سوق الطيور والمواشي بابه يوميا من التاسعة صباحا حتى العاشرة مساء، عدا يوم الجمعة حيث يفتح من الواحدة ظهرا حتى العاشرة مساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى