أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

يزيد بن معاوية نشأته وولادته ووفاته

بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، تم نقل الخلافة النبوية إلى فترة الخلافة الراشدة التي تولى فيها الحكم وإدارة شؤون المسلمين يزيد بن معاوية، وكانت فترة حكم الخلفاء الراشدين من أفضل فترات حكم المسلمين التي تم فيها تطبيق شرع الله وأوامره وتجنب نواهيه، واستمر ذلك حتى وفاة الأمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه كآخر خلفاء الراشدين.

• وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن الحكم في أراضي المسلمين سيتحول من فترة الخلافة الراشدة إلى فترة الفساد والصراع على السلطة، وأشار أيضا إلى أن الأمة الإسلامية ستبتعد عن دينها بعد ذلك. وقد تنازل الحسن بن علي رضي الله عنه عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان بعد وفاة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

• وقد بدأت فترة الحكم تتحول من المشورة والخلافة الراشدة إلى السعي لتوريث السلطة والحكم الملكي بعد تولي معاوية بن أبي سفيان. فقام معاوية بن أبي سفيان بإرسال ابنه يزيد إلى البلاد الأخرى لاستلام البيعة لتولي الحكم بعده، وقد بايعه بعض المسلمين وعبر البعض الآخر أن الخلافة الإسلامية يجب أن تقوم على المشورة وأن يزيد بن معاوية ليس مناسبا لتولي الحكم بسبب وجود من هو أفضل منه. وانتهى الأمر بتولي يزيد بن معاوية الخلافة الإسلامية لمدة أربع سنوات.

جدول المحتويات

نشاة يزيد بن معاوية ونسبه

• يدعى هو بن معاوية بن أبو سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن اليأس بن مضر بن نزار بن سعد بن عدنان. أما أمه فتدعى ميسون بنت بحدل بن أنيف بن دلجة بن قنافة بن عدي بن زهير بن حارثة بن جناب من كلب.

• تم ولادة يزيد بن معاوية في العام 26 هجري في قرية الماطرون أثناء حكم الإمام عثمان بن عفان. وفيما بعد، ترك والده ووالدته وعاش في البادية مع أعمامه. وبناء على أمر من معاوية بن أبي سفيان، غادر يزيد مكانه وسافر إلى دمشق لحضور المجالس السياسية والاستفادة منها بشكل أكبر.

• وعند عودة يزيد بن معاوية قد أحضر له والده عددا كبيرا من النسابين والمؤدبين والعلماء ومنهم دغفل بن حنظلة السدوسي الشيباني وهو مؤدب ونسابة وعبيد بن شرية الجرهمي عارف بأيام العرب وأخبار الماضين وعلاقة بن كرشم الكلابي النسابة. وقد اكتسب يزيد بن معاوية خبرة كبيرة في مجال النسابين حيث أنه تم تصنيفه بأنه رأس الطبقة الثانية في طبقة النسابين. كما كان يزيد بن معاوية يحضر جلسات العرب للقيام بالاستفادة من مجالسهم في تقوية اللغة.

خلافة يزيد بن معاوية

• شهدت السنة الأولى في فترة خلافته الكثير من الأحداث السيئة، حيث تم إقناع بعض الأشخاص من أهل العراق حسين بن علي رضي الله عنه بأنه يستحق الخلافة الإسلامية، وأقنعه أهل العراق بأنه أفضل وأحق بالخلافة منه. فقرر حسين بن علي رضي الله عنه التوجه إلى أهل العراق للحصول على دعمهم في استعادة الخلافة، ولكنه فوجئ بوجود جيش مكتمل بقيادة عبيد الله بن زياد. وكان عبيد الله بن زياد يحترس وينتظر حسين بن علي رضي الله عنه لمحاربته حتى حضر وتم قتله وقطع رأسه، وبعد قطع رأسه، تم حمله إلى عبيد الله بن زياد.

• كما شهدت فترة خلافته حدوث ثورة عبد الله بن الزبير في المدينة على حكم يزيد بن معاوية حيث قام يزيد بن معاوية بتجهيز الجيوش وأرسلها إلى عبد الله بن الزبير. وقد حدثت معركة الحرة بين جيوش يزيد بن معاوية وعبد الله بن الزبير حتى نتج عن هذه المعركة مقتل عدد كبير من الصحابة وحدوث حريق في الكعبة المشرفة بعد أن تعرضت للقصف بالمنجنيق.

وفاة يزيد

• تموت في عام 64 هجري. وتنتشر الشائعات حول مقتله، حيث يعتقد بعض الناس أنه قتل من قبل رجل انتقاما لمقتل الحسين بن علي رضي الله عنه، وهناك من يقول أنه توفي بشكل طبيعي. تموت في اليوم الخامس عشر من شهر ربيع الأول في عام 64 هجري، والذي يوافق الحادي عشر من شهر نوفمبر في عام 683 ميلادي.

كتب عن يزيد

• تم تأليف قصة يزيد وتم كتابتها من قبل شمس الدين بن طولون وكتاب سؤال في يزيد بن معاوية تأليف ابن تيمية والكتاب هو دراسة نقدية لروايات يزيد بن معاوية في الأدب وتأليف فريال بنت عبد الله الهديب. وتتضمن الكتب أيضا كتاب مواقف المعارضة في خلافته تأليف محمد بن عبد الهادي الشيباني وكتاب يزيد بن معاوية: فرع الشجرة الملعونة في القرآن تأليف أبو جعفر المكي.

• ومن هذه الكتب كتاب يزيد في محكمة التاريخ تأليف: من بين الكتب التي تم نشرها لجواد القزويني كان كتاب شعر ليزيد بن معاوية جمعه: صلاح الدين المنجد، ومنها أيضا كتاب جزء في فضائل يزيد من تأليف: عبد المغيث بن زهير الحنبلي وكتاب الرد على المتعصب العنيد المانع من الذم يزيد من تأليف أبو الفرج بن الجوزي. كما تضم الكتب أيضا كتاب الفتنة الثانية في عهده من تأليف الدكتورة بثينة بن حسن.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى