أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

ملف حول الملك محمد السادس وتعليمه واهم انجازاته

ملف حول ملك محمد السادس، الذي تم مبايعته بعد وفاة ملك الحسن الثاني في عام 1999، وهو من بين الملوك الذين حصلوا على المرتبة الخامسة في الشخصيات الإسلامية المؤثرة على العالم بشكل كامل، واسمه الملك محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد، وسنتعرف على جميع المعلومات الهامة عنه من خلال هذا المقال في موسوعة .

ملف حول الملك محمد السادس

نشأ الملك محمد السادس في المغرب، وتحديدا في مدينة الرباط، وذلك في عام 1963 ميلاديا، وفي اليوم الحادي والعشرين من شهر أغسطس. يعود نسب الملك محمد السادس إلى أصول السلالة النبوية الشريفة، التي ينسب إليها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. وهو الملك الثالث والعشرون من حيث الترتيب للدولة العلوية أيضا.

حياة الملك محمد السادس

أول والد الملك محمد اهتم بتعليمه أصول القرآن الكريم منذ أن أتم الرابعة من عمره. قدم له الكتاب القرآني الموجود في القصر الملكي ليحفظ آيات الله وقرآنه الكريم. تولى الملك محمد أول مهمة عن والده الملك الراحل في إحدى الحفلات الدينية. نيابة عن والده، شارك الملك محمد في تلك الحفلة التي أقيمت في ذكرى وفاة الرئيس الفرنسي الكبير جورج بومبيدو في عام 1974. تزوج الملك محمد من سلمى في عام 2002، وحصلت على لقب الأميرة لالة سلمى. أنجبت له ولدا في العام التالي للزواج مباشرة، وأصبح لديه أيضا ابنة صغيرة في عام 2007، وهي أصغر من ولي العهد بثلاث سنوات فقط.

رحلة تعليم الملك محمد السادس

بعد انضمام الملك محمد إلى الكتاب لحفظ آيات الله وكتابه الكريم، التحق بالمدرسة الابتدائية واجتاز المرحلة الابتدائية والثانوية بتفوق في المعهد المولوي، وحصل على شهادة الثانوية العامة في عام ١٩٨١. بعد ذلك، قام الملك محمد بدراسات عليا في جامعة الملك محمد الخامس في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، واختار تخصص الحقوق.

فعلا، حصل على الشهادة وحصل أيضا على إجازة في بحث بالاتحاد العربي الإفريقي في مجال العلاقات الدولية، وقد أعد هذا البحث في عام 1985، وفي عام 1977 وعام 1988 حصل الملك محمد السادس على شهادتين في الدراسات العليا في مجال العلوم السياسية والقانون، وفي عام 1993 حصل الملك محمد على الدكتوراه في مجال الحقوق من جامعة نيس صوفيا الفرنسية، وفي عام 2000 حصل أيضا على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة واشنطن، ويجيد الملك محمد السادس العديد من اللغات، أبرزها العربية والأسبانية والفرنسية.

تولية الملك محمد السادس العرش

تم تسليم العرش المغربي للملك محمد بعد وفاة والده مباشرة في يوم 23 من شهر تموز عام 1999، وحصل على بيعة لأن القانون في المغرب ينص على أن الأمير يتسلم العرش من والده. اشتهر بلقب أمير المؤمنين وفي يوم 30 من شهر تموز بعد 7 أيام فقط من وفاة والده، أدي العاهل الجديد صلاة الدمعة رسميا وألقى خطابه الأول بعد توليه العرش. احتفل الشعب بهذا اليوم كل عام وأطلق عليه اسم عيد العرش. بعد ذلك، تولى الملك محمد مهاما عسكرية متنوعة، بما في ذلك منصب القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب للقوات المسلحة الملكية، وشغل أيضا منصب منسق للمكاتب العسكرية الملكية المغربية.

الجوائز التي حصل عليها الملك محمد السادس

  • حاز الملك محمد السادس على العديد من الأوسمة والجوائز المختلفة، بما في ذلك وسام الحمالة الكبرى من الجمهورية التونسية، وذلك في عام ١٩٨٧ قبل توليه العرش.
  • حصل أيضا الملك محمد السادس على جائزة الجمعة الدولية للرياضة بدون عنف، في عام 1983 ميلاديا.
  • حصل الملك محمد أيضا على الجائزة الفخرية، وذلك بسبب غرناطة، وذلك في عام ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين ميلادية.
  • حصول الملك محمد أيضا على جائزة عبد الرحمن الداخل، وكان ذلك في عام 2000 ميلاديا.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى