أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

السيرة الذاتية لعبد العزيز بن باز

تعتبر السيرة الذاتية لعبد العزيز بن باز من بين الشيوخ والفقهاء الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية. هو الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز ولد في يوم 12 من شهر ذي الحجة عام 1330 هجري الموافق لـ 22 نوفمبر عام 1910. ولد الشيخ عبد العزيز بن باز في الرياض في المملكة العربية السعودية وكان قاضيا وفقيها سعوديا متميزا.

• الشيخ عبد العزيز بن باز كان حكيما ثم أصابته العمى في عينيه عام 1346 هجريا وضعف بصره حتى فقد بصره تماما في عام 1350 هجريا، فأصبح غير قادر على البصر وهو في عمر العشرين. وتوفي والده وهو صغير وتوفت والدته وهو في الخامسة والعشرين. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة موسوعتنا .

معلومات عن الشيخ عبد العزيز بن باز

• قام الشيخ عبد العزيز بن باز بحفظ القرآن الكريم بالكامل عندما كان صغيرا. وبسبب نجاحه وموهبته في العلوم الشرعية وعلوم اللغة، تم تعيينه في القضاء عام 1357 هجريا. ولم تحول المناصب العديدة التي شغلها ابن باز دون طلب العلم. وانتشرت شهرته في رواية الأحاديث وتمييز الصحيح منها، وتأثر ذلك على مؤلفاته التي تحتوي على أدلة تدعم كل نقطة فيها، حيث كان يختار ابن باز ما يثبته الأدلة.

السيرة الذاتية لعبد العزيز بن باز

• تولى الشيخ عبد العزيز بن باز منصب مفتي عام المملكة العربية السعودية لفترة طويلة حتى وفاته وشغل أيضا عدة مناصب أخرى بما في ذلك رئاسة هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية. وشغل أيضا منصب رئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء ورئاسة المجمع الفقهي الإسلامي.

• تولى الشيخ عبد العزيز بن باز منصب مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لمدة خمس سنوات. وتولى رئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي. وحصل على جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام في عام 1402 هـ وعام 1982 م. توفي عبد العزيز بن باز في يوم 27 من شهر محرم عام 1420 هـ ويوم 13 من شهر مايو عام 1999 م. أقيمت صلاة الجنازة عليه في المسجد الحرام ودفن في مقبرة العدل بمكة المكرمة.

مؤلفات الشيخ عبد العزيز بن باز

• قام الشيخ عبد العزيز بن باز بإصدار عدد كبير من المؤلفات الخاصة به، بما في ذلك كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، وأيضا أصدر كتاب الفوائد الجلية في المباحث الفرضية. كما قام ابن باز بإصدار كتاب التحقيق والإيضاح لعدة مسائل الحج والعمرة والزيارة، الذي يتحدث عن جميع مناسك الحج والعمرة والزيارة.

• كان ابن باز قد أصدر كتابا يحذر فيه من البدع والذي يتضمن أربع مقالات، وهي: (حكم الاحتفال بالمولد النبوي وليلة الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان وتكذيب الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية المسمى: الشيخ أحمد). وقد قام الشيخ ابن باز بتأليف رسالتين موجزتين في الزكاة والصيام، وأصدر أيضا كتابا عن العقيدة الصحيحة وما يضادها.

• ابن باز كتب عددا كبيرا من المؤلفات، بما في ذلك وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر من ينكرها. قام أيضا بإصدار كتاب الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة. ناقش ابن باز عدة أفكار وتساؤلات في الشرع في كتاب وجوب تحكيم شرع الله ورفض ما يخالفه. وأصدر كتابا بعنوان حكم السفور والحجاب ونكاح الشغار.

• من بين مؤلفات ابن باز، يتضمن كتابا ينتقد القومية العربية، وتم إصدار كتاب آخر يحمل عنوان الجواب المفيد في حكم التصوير. كما قام الشيخ عبد العزيز بن باز بتأليف كتاب عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب، يتناول دعوته وسيرته. وقد كتب ابن باز أيضا كتابا يتناول ثلاث رسائل حول الصلاة، وهي كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، ووجوب أداء الصلاة في الجماعة، ومكان وضع يدي المصلي عند الرفع من الركوع

• ابن باز قام بتأليف العديد من المؤلفات، بما في ذلك كتاب “حكم الإسلام في من طعن في القرآن أو رسول الله صلى الله عليه وسلم”. قام أيضا بإصدار حاشية مفيدة على كتاب “فتح الباري”، حيث وصل فيها إلى كتاب الحج، وقام أيضا بكتابة رسالة عن الأدلة النقلية والحسية حول حركة الشمس وثبات الأرض وإمكانية الصعود إلى الكواكب. كما قام بتأليف كتاب “تقديم الأدلة على حكم الاستغاثة بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين”.

• ومن بين كتب الشيخ عبد العزيز بن باز كتاب الجهاد في سبيل الله. كما أصدر بن باز كتاب الدروس المهمة للجمهور وكتاب فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة. وقد كتب بن باز كتابا يؤكد وجوب اتباع السنة والحذر من البدعة. كما نشر كتاب تحفة الأخيار الذي يوضح مجموعة من الأدعية والأذكار النافعة المذكورة في الكتاب والسنة الصحيحة.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى