الطب البديلصحة

فوائد اكليل الجبل وطريقة تحضيرة

تعتبر نبتة اكليل الجبل من بين النباتات التي تستخدم كتوابل في العديد من الأطباق الرئيسية، وخاصة بواسطة شعوب البحر المتوسط. إنها نبات معمر يحافظ على أوراقه طوال العام وموطنها الأصلي هو دول البحر المتوسط والبرتغال حيث يتم زراعتها، وكذلك في جنوب قارة أفريقيا وكلا من الولايات المتحدة الأمريكية وقارة آسيا.

تحتوي نبتة إكليل الجبل على العديد من المواد الفعالة التي لها العديد من الفوائد على صحة الإنسان، ومن بين المواد الفعالة الموجودة فيها مشتقات حمض الكافيك، والذي يكون بشكل أساسي من حمض الروزمارينيك، بالإضافة إلى مركبات الدايتيربين والفلافونويدز والتراي تيربين والزيوت العطرية، وتعد هذه النبتة من الأعشاب المستخدمة منذ القدم لأغراض علاجية متعددة، وإليكم المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

فوائد نبات اكليل الجبل

لنبات اكليل الجبل العديد من الفوائد الصحية للإنسان وتشمل ما يلي:

  • أظهرت الدراسات المختبرية على نبات إكليل الجبل أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرة وتعزز صحة الإنسان
  • تشير الأبحاث إلى أن استخدام نبات إكليل الجبل على المدى البعيد يمنع الإصابة بالجلطات، حيث يقلل من تجلط الدم في الأوعية الدموية.
  • تشير الأبحاث إلى أن إكليل الجبل يقضي على البكتيريا والفطريات الضارة في الجسم.
  • تحميك من الأمراض السرطانية الخطيرة التي تقلل من احتمالية حدوث خلل في الخلايا والأنسجة في الجسم، خاصة سرطان الثدي وسرطان البروستاتا والقولون وأمراض الدم.
  • يعتبر تناول شراب إكليل الجبل بكثرة، خاصة في فصل الشتاء، مفيدا جدا للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي والالتهابات التي تحدث نتيجة نزلات البرد مثل الزكام والإنفلونزا والسعال الحاد.

فوائد اكليل الجبل لعلاج امراض الجهاز الهضمي

  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يساهم في طرد الغازات وعلاج مشكلة الانتفاخ والإمساك، وله دور هام في علاج قرح المعدة والقولون، والتخلص من البكتيريا والجراثيم الضارة التي تدخل المعدة مع الطعام الفاسد .

فائدة إكليل الجبل في علاج التهابات المعدة

  • يعاني الشخص الذي يعاني من آلام مزمنة والتي تسبب الاكتئاب أو الألم النفسي مثل صداع الشقيقة أو آلام المعدة.

فائدة إكليل الجبل في علاج امراض الفم والأسنان

  • تقوم بتخفيف أمراض الفم والتهابات اللثة وتساهم في تقوية وحماية الأسنان من التسوس، خاصة إذا استخدمت كمضمضة في الصباح قبل تناول الطعام، وذلك عن طريق صنع شراب إكليل الجبل .

فائده إكليل الجبل في تقوية الذاكرة وخماية الجهاز العصبي

  • تحسن أداء الذاكرة وتقويها، حيث تعمل على تحفيز خلايا المخ بفضل احتوائها على حمض الكارنوسيك الخاص، خاصة عند تناولها بانتظام، فهي واحدة من أفضل المشروبات التي تساهم في الوقاية من الزهايمر مع تقدم العمر
  • تحمي الجهاز العصبي وتعزز قوته وقدرته على استيعاب التأثيرات المحيطة به في البيئة، مما يسرع رد فعل الشخص تجاه التأثيرات الخارجية .

فائدة إكليل الجبل في تحسين وظائف الكلى

  • تحسن وظيفة الكلى وتحميها من الأمراض، وفي الوقت نفسه تحسن خروج البول من الجسم بشكل سلس مما يساعد على تنقية الجهاز البولي من السموم والمواد المترسبة، وتمنح الشخص شعورا بالراحة الكبيرة وتحميه من عدم تفريغ المثانة بشكل كامل.

فوائد اكليل الجبل للبشرة والشعر

  • تحمي من الشيخوخة المبكرة وذلك بفضل احتوائها على العديد من المواد المضادة لعمليات الأكسدة مما يمنع تلف الخلايا ويجعلها متجددة دائما.
  • تحمي البشرة من التجاعيد وتحافظ على نعومتها ونضارتها وشبابها، خاصة عند تناول كوب من نبات إكليل الجبل يوميا لمدة شهر، سيشعر الشخص بفرق كبير في ملمس بشرته ونضارتها.
  • يحل الشعر مشاكل التقصف والتساقط ويحافظ على نعومته وانسيابيته ويعالج أيضا أمراض فروة الرأس، ولتحقيق ذلك يمكنك تدليك مستخلص إكليل الجبل على فروة الرأس لمدة تتجاوز نصف ساعة مرتين في الأسبوع وستشعر بفرق كبير من الأسبوع الأول.

يفضل عدم استخدام الحامل مشروب إكليل الجبل لأنه يزيد من انقباضات الرحم مما يعرض الجنين للخطر ويزيد من احتمالية الإجهاض أو حدوث ولادة مبكرة، ويفضل عدم شربه الحامل قبل بلوغها الشهر التاسع.

كيفية تحضير مشروب إكليل الجبل

  1. في كوب من الماء السابق غليها، قم بنقع ملعقة كبيرة من ورق نبات إكليل الجبل.
  2. اترك أوراق إكليل الجبل في كوب الماء لمدة 5 دقائق، ثم صفيها جيدا من الشراب واشرب الماء المتبقي وهو دافئ.
  3. من الأفضل أن يستشير الشخص الطبيب قبل البدء في استخدام إكليل الجبل يوميا، وليس هذا فقط، بل أيضا في أي علاج عشبي، لضمان عدم حدوث أي أعراض جانبية غير مرغوب فيها وعدم حدوث تداخل مع أي أدوية يتناولها الشخص إذا كان يتناول دواء معين بانتظام أو يعاني من أمراض مزمنة. يقوم الطبيب بتحديد مدة استخدام الشراب والجرعة المفضلة للاستخدام، وتختلف هذه الجرعة من شخص لآخر ومن حالة لأخرى.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى