السفرالشوارع و الطرق السريعة

ما هو موقع قرية الزرقاء

اطلع بالتفصيل على موقع قرية الزرقاء ومزاياها حيث تعد قرية الزرقاء واحدة من القرى الموجودة في المملكة العربية السعودية. تقع قرية الزرقاء في مدينة الباحة التي تقع في الجنوب الشرقي من المملكة العربية السعودية. وتأوي قرية الزرقاء بتشديد الزاي وتسكين الراء وتسكين القاف قبيلة تدعى قبيلة بني عبد الله. وتعتبر قرية الزرقاء أول قرية تواجهها عندما تتجه إلى الشمال من مركز البلد. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة الموسوعة .

موقع قرية الزرقاء منطقة الباحة

• من بين المناطق الإدارية التي تتكون منها المملكة العربية السعودية، تقع منطقة الباحة في جبال الحجاز في الجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية، وتأسست كمنطقة إدارية في عام 1383 هـ في شهر ذي الحجة.

• تعتبر مدينة الباحة هي العاصمة الإدارية لمنطقة الباحة، وهي من القرى التابعة لشمال غامد. وتعد مدينة الباحة بمثابة البوصلة الرئيسية لمنطقة الباحة، حيث تتركز فيها التجارة والجهات الإدارية المختلفة، بالإضافة إلى أنها تضم إمارة المنطقة. كما تعتبر مدينة الباحة نقطة انطلاق السياحة في جنوب المملكة العربية السعودية.

• بالنسبة لعوامل جذب مدينة الباحة، تتوفر فيها العديد من المناطق السياحية والمراكز التجارية. كما تحتضن مدينة الباحة الدوائر الحكومية وتتميز بوجود عدد كبير من الأسواق الشعبية مثل سوق السبت وسوق الاثنين وسوق الخميس.

موقع مدينة الباحة وسبب تسميتها

• تقع مدينة الباحة في منطقة الباحة في جنوب شرق المملكة العربية السعودية. مكة المكرمة تقع على الحدود الشمالية والغربية لمدينة الباحة. وتحدها من الجنوب والشرق منطقة عسير، وتقع على خط طول 41/42 شرق خط غرينتش، وبين خطي عرض 19/20 شمال خط الاستواء.

• فيما يتعلق بحدود القبائل، فهي تحدها من الشمال قبيلة البقوم وقبيلة بني الحارث وقبيلة بني مالك. وتحدها من الغرب قبيلة كنانة، وتحدها من الجنوب قبيلة بلقرن، وتحدها من الشرق قبيلة خثعم. وقد سميت مدينة الباحة بهذا الاسم لتعني وسط الشيء أو العلو والتمكن في المقام. وتعتبر مدينة الباحة واحدة من أكبر القرى التابعة لبني عبد الله والتي تتبع قبيلة غامد.

عدد سكان قرية الزرقاء في المملكة العربية السعودية

• تعد قرية الزرقاء من القرى في المملكة العربية السعودية التي تتميز بقلة سكانها. يبلغ عدد سكان قرية الزرقاء في مدينة الباحة السعودية 1200 نسمة. يقصد عدد كبير من هؤلاء السكان مناطق أخرى في المملكة العربية السعودية للدراسة أو العمل.

• كما يتم تقسيم قرية الزرقاء إلى أحد عشر حيا، وهم: حي القرون وحي سهيل وحي قرن جرادة وحي ساحة البياشية وحي الدواحية. ومن بين أحياء قرية الزرقاء أيضا حي بيت الصفا وحي ساحة الوادي وحي ساحة الهنادسة وحي ساحة العويف وحي قريط وحي ساحة الحمامة.

مشاهير قرية الزرقاء 

1. هزاع بن عيد بن مبارك

تم تسميته بإسم هلال بسبب سفره المتكرر من الباحة إلى الطائف باستخدام الإبل في بداية الشهر عندما يكون القمر هلال. تم تسميته هلال بسبب معرفته الشديدة بالطريق وعدم انتظاره لمنتصف الشهر لرؤية القمر بدرا مثل الرحالة الآخرين. هزاع بن عيد كان أول رجل بريد في جنوب الحجاز وتوفي في الفترة من عام 1990 إلى 1995.

2. عبد الله بن صالح

المعروف باسم الزرقوي، كان عبد الله بن صالح شاعرا وكان له العديد من القصائد، ولكن تم نشر قليل منها فقط، وكان الزرقوي واحدا من أبرز الشعراء في منطقة الباحة، وتوفي في عام 1970م.

3. القاضي ساعد الفقيه

ولد القاضي ساعد الفقيه في العام 1285 هجريا و1868 ميلاديا في قرية الزرقاء. سافر إلى اليمن بحثا عن العلم، حيث تلقى تعليمه على يد الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن حسن الأهدل بعد أن درس المذهب الشافعي في مدينة المراوعة. عاد القاضي ساعد الفقيه إلى الزرقاء بعد اثنتي عشرة سنة، بعد أن حصل على إجازة في الفقه من الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن حسن الأهدل. وحدث ذلك في بداية شهر صفر من العام 1319 هجريا. قام بتعليم أهل قريته بعد عودته إليهم، من خلال الدعوة إلى الله تعالى وتدريس الفتاوى الإسلامية في أوقات الأسواق الأسبوعية. كما عمل القاضي ساعد الفقيه إماما في مسجد الظفير، وأسس كتابا في المسجد. عرض عليه منصب القاضي، ولكنه رفض. فقد كانوا يستشيرونه في نزاعات الزواج ومشاكل التركة. وتوفي في يومانية هجرية في يوم 12 من شهر رمضان في العام 1375 هجريا و1956 ميلاديا، عن عمر يناهز الثمانين عاما.

فيديو قرية الزرقاء الباحة السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى