الطب البديلصحة

أهم فوائد اللويزة للصحة والجسم

من فوائد اللويزة الهامة للصحة والجسم، أنها تحتوي على روائح ذكية وجذابة ومهدئة للأعصاب وتلطف الجو وتقلل من الأرق. وبسبب هذه المميزات، يستخدمها الفرنسيون كمعطر للسرير والمفروشات والملابس. وتحتوي اللويزة أيضا على فوائد علاجية هامة، ورغم ذلك فإنها نبتة مجهولة لدى الكثيرين رغم أنها من أفضل النباتات. وهي تنمو على شكل شجيرة بسيطة وتصل ارتفاعها إلى مترين إلى 6 أمتار. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم مشاهدة المزيد عبر الموسوعة .

جدول المحتويات

ما هي فوائد اللويزة المغربية

ذكر موقع “كرويتر فايسهايت” أن اللويزة تحتوي على مادة ملونة وأخرى مركبة وقليل من الزيت العطري، وتعتبر هذه المكونات فعالة كمضاد لأي التهابات أو بكتيريا، وبالتالي تعتبر مادة شافية فعالة لأي جروح بعد استخدامها مباشرة وقد استخدمها العديد من الأشخاص وأكدوا نفس الأمر.

ومع ذلك، حذر بعض الخبراء والمتخصصين من استخدامها أثناء الحمل، ويجب عدم تجاوز الجرعات المحددة من قبل الطبيب المتخصص، حيث قد يتسبب زيادة الاستخدام في حدوث الغثيان والقيء، وينصحون بتناولها مثل تناول الشاي لتقليل تقلصات الرحم بعد الولادة وزيادة إنتاج الحليب الطبيعي.

هل تستخدم نبتة اللويزة في أمراض أخرى

  • تعتبر اللويزة علاجا فعالا لأي تقلصات في الجهاز الهضمي أو آلام الحيض، وفي حالة حدوث أي تهيج عصبي، يتم تناولها مع الشاي كمشروب فعال ومضاد لتلك التقلصات وأيضا لعلاج الصداع الناجم عن التعرض لضربات الشمس.
  • يتم استخدامها كعلاج فعال للجروح ومقاومة البكتيريا عن طريق تبليل النبتة ووضعها على الجرح.
  • تعالج أيضا الحكة وحروق الشمس والأمراض الجلدية والطفح الجلدي وبعض حروق البسيطة ، وتخفف من مشكلاتها وآلامها على الفور.

فوائد اللويزة للرضع

  • الطفح الحفاضي لدى الأطفال يمكن علاجه باستخدام شاي اللويزة، حيث تقوم الأم بتنظيف البشرة بين طياتها والمناطق المصابة بهذا الطفح، بهدف محاربة البكتيريا والفطريات وتقوية مناعة بشرة الطفل.

فوائد اللويزة المغربية

  • نبات اللويزة يفتح الشهية لأنه يسهل عملية الهضم ويهدئ المعدة.
  • علاج فعال للألام الروماتيزمية والدوار والشقيقة.
  • يتم استخدام اللويزة في علاج الاكتئاب والقلق والتوتر وأي اضطرابات نفسية.
  • اللويزة نبات مفيد لصحة البشرة وعلاج نزلات البرد والزكام.
  • تساهم نبتة اللويزة في حماية الكليتين لأنها تساعد في التخلص من أي سوائل محتجزة في الجسم، حيث تعمل كمدر للبول فعال.
  • ينصح الأطباء كبار السن أو الرياضيين باستخدام شراب اللويزة لعلاج التشنجات العضلية وتخفيفها.
  • تساهم في خفض ضغط الدم العالي من خلال توسيع الأوعية الدموية والشرايين.
  • تقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة في الجسم وتساهم في حماية الإنسان من السكتات الدماغية والنوبات القلبية، خاصة لأولئك الذين تقدم أعمارهم.
  • تساهم هذه العشبة في زيادة معدل الذكاء لدى الإنسان، حيث تحفز القدرة على التفكير وتحمي المخ من العديد من الأمراض، وينصح الطلاب بتناولها خاصة خلال فترة الامتحانات.

يؤكد الكثير من الأطباء أن هذه العشبة تشبه العسل من حيث أهميتها الصحية وقد استخدمت في العصور الوسطى للحفاظ على نضارة البشرة وحل مشاكلها. إنها قيمة جدا في الطب البديل وتستخدم في أغلب دول العالم بدلا من الأدوية الكيماوية وآثارها السلبية. ومع ذلك ، يجب أن يتم اتخاذ الحذر بشأن استخدامها من قبل النساء الحوامل ، حيث أنها ضارة للغاية بالنساء الحوامل. بعض الأمهات يستخدمن هذه العشبة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي للأطفال ، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب لأنها قد تكون ضارة أكثر من نفعها للطفل. يجب ألا يتم المبالغة في استخدامها ، حيث أن الافراط في أي شيء يسبب الضرر وهذا ينطبق أيضا على العشبة هذه. يجب أخذ الحذر في ذلك لأن الاعتدال هو الوقاية من أي آثار جانبية ضارة.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى