التعليموظائف و تعليم

اهم اعمال نجيب محفوظ

اهم اعمال نجيب محفوظ هي تراثيات يحتفظ بها للتعريف بكاتب فكري متنوع الأسلوب والتجدد اللغوي اللفظي، مبدع في تشكيل الصورة الأسلوبية كأنك ترى المكتوب واقعا.

تميز نجيب محفوظ بأنه مزج الواقع والتاريخ في بعض كتاباته، كما عبر عن بعض أحوال القرى المصرية في فترات إقامته فيها أو قبلها، ثم عرضها بشكل روائي فاجأ الكثيرين، وصدم آخرين.

كتب أيضا روايات نفسية واجتماعية، وتحدث أيضا عن الفراعنة في بعض قصصه.

ويميزه ذلك بين الرمزية والخيال، والصوفية والحديث عن السياسة المصرية وما يتعلق بها من ناحية الشخصيات السياسية، وظهر ذلك واضحا في رواية الحرافيش وأولاد حارتنا، اللتان سببا له نقدا وجدلا كبيرا.

قبل أن نبدأ في مناقشة أهم أعمال نجيب محفوظ، يجب أن نلقي نظرة على سيرته الذاتية وفهم طبيعته وأسباب الجدل المحيط به، وسنوضح ذلك فيما يلي عبر الموسوعة .

جدول المحتويات

من هو نجيب محفوظ

كاتب ومفكر وروائي من أبناء مصر، قد قدر الله له أن يولد في الحادي عشر من آخر شهور السنة لعام 1911 م، يعد الروائي المشهور في مجال الرواية، وعلى الرغم من تجاربه وآرائه التي انحرفت عن المسار الإسلامي، عاد واستقام عليها من جديد.

فاز بجائزة نوبل للأدب العالمية، وبذلك يكون أول عربي يحصل على هذه الجائزة. استمرت مسيرته الكتابية منذ أربعينيات القرن الماضي وانتهت في عام 2004، ثم تعرض للمرض وتوفي في أغسطس 2006.

تمثل الحارة العالم والبيئة التي تدور فيها أغلب رواياته، وربما ينطبق ذلك على حالة مصر القديمة في ذلك الوقت، وبساطتها.

اسمه هو نجيب محفوظ وهو ابن عبد العزيز ابراهيم أحمد، ولا يكون محفوظ اسم والده بل هو جزء من تركيب اسمه ومرتبط بالطبيب الذي رعاية وتولى ولادته.

هو من مواليد القاهرة في حي الجمالية، وهو الابن المدلل لأبيه نظرا لكونه الأصغر، حيث كان هناك فارق عمر يقارب العشر سنوات بينه وبين أخيه الأكبر.

تأثر بالثورة التي شهدها في سن السابعة تحت قيادة سعد زغلول، وذكرها في أجزاء الثلاثية وبالتحديد في الجزء الأول منها.

اهم اعمال نجيب محفوظ

بدأ مشواره القصصي في مجلة تسمى مجلة رسالة، حيث نشر أول أعماله فيها

  1. القدر يلعب، ثم يأتي رواية كفاح طيبة، رادوبيس
  2. القاهرة الجديدة، خان الخليلي، زقاق المدق.
  3. السراب، بداية ونهاية، الثلاثية (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية أوسي السيد)
  4. الشحاذ، رواية أولاد حارتنا، أبناء الحرافيش
  5. ثرثرة فوق النيل، قصة همس الجنون.
  6. الحب تحت المطر، قصة الجريمة.
  7. قشتمر، اللص والكلاب، قصة بيت سيئ السمعة
  8. الشيطان يعظ، الكرنك،الميرامار، السمان والخريف
  9. تأثيرات السيرة الذاتية، شهر العسل، التعبير الصادق، الأحلام
  10. ليالي ألف ليلة، حديث الصباح والمساء
  11. الطريق، دنيا الله
  12. الحب فوق هضبةِ الهرم
  13. أيتُ فيما يرى النائم.
  14. القرارُ الأخير ،صدى النِسيان. وغيرها.

على الرغم من شهرة هذا الروائي، إلا أنه تم تجاهله لمدة خمس عشرة عاما من بداية مشواره، قبل أن تبدأ وسائل الإعلام بالكشف عنه.

المثير للدهشة هو عدم استلامه جائزة نوبل بنفسه بسبب كراهيته للبعد عن بلده، فأرسل ابنته لاستلامها نيابة عنه.

تسببت رواية أولاد حارتنا في تعرضها للقتل على يد شابين، الذين اعتبروا أنها تسيء لله الإلاهي، وهذا هو السبب في منعها من النشر في مصر.

كما تعرض لانتقادات شديدة، وعلى الرغم من ذلك، هل تعلم أنه من أكثر الروائيين الذين تم تحويل قصصهم إلى أعمال درامية سينمائية.

وفاة نجيب محفوظ

لم تكن وفاته نتيجة لمحاولة القتل التي أدت إلى إعدام الجناة، ولكنه تعرض لسقطة أثرت بشكل عميق على جرحه في رأسه قبل أن يعاني من مرض في الرئتين والكلى.

ثم توفي بسبب القرحة المصاحبة للنزيف في نهاية شهر آب أو أغسطس من عام 2006 م بعد حياة مليئة بالأدب المجسد دراميا ولغويا، من خلال الأسلوب والصور البلاغية وعبر شاشات التلفاز والسينما.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى