الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

سنن الصلوات في الفروض والنوافل

سنن الصلوات مهمة لأولئك الذين لديهم أعذار وتأخيرات وفوات في الصلاة في فترة الشباب والمراهقة الطائشة التي لم يحفظوا فيها الصلوات، إنها نعمة عظيمة لزيادة الخيرات وتعويض النقص بدون تعب، وأداءها سهل وهي مضاعفة في معظمها.

عندما تترك الصلاة، فلا إثم عليك، ولكنك ستفقد شيئا تدريجيا. ستثقل عليك الفرائض بعد ذلك، ولن تشعر بأهمية ولذة الصلاة لأنك لا تكثر منها. وبالتالي، ستتأثر قسوة وبعدا ونفورا. نعاذ بالله. وسيفرح شيطانك بذلك.

إن السنن هي دليل اتباعك والتزامك بمنهج النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهل أنت متبع أم لا؟، وهل أعددت نفسك للإجابة عند سؤالك ولومك لماذا تفرط في الصلاة؟

جدول المحتويات

عبادة الصلاة وأهميتها

الصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي التي وردت بها توجيهات رسولنا الكريم في أحاديثه التي نستفيد منها في تعلم أصول الشريعة الإسلامية، وتعتبر الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي واجبة على كل مسلم عاقل بالغ، لا يمكن تبرير عدم أدائها سواء كان الفرد ذكرا أو أنثى.

والصلاة هي الوسيلة المؤكدة والمقربة لمناجاة ربنا سبحانه وتعالى، وهي أول ما يحاسب عليه العبد في يوم القيامة، وهذا يدل على منزلتها الكبيرة وأهميتها وثوابها العظيم، والذي يتجاهله الكثيرون.

وهم أيضا يتجاهلون أنها أساس الدين، ولا يقبل أي عذر لمن تركها، طالما أنه يمتلك القدرة على القيام بها ولا يتخلف عنها إلا كل رجل بالغ عاقل.

سنن الصلوات

هناك العديد من الاختلافات في سنن الصلاة بين المسلمين نظرا لاختلاف الرأي بين العلماء بشأن عددها، حيث يوجد أقوال متعددة وذلك بسبب وجود العديد من الأحاديث والتفسيرات التي يتم تفسيرها وفقا لكل إمام من الأمة.

فعلى سبيل المثال، يقول الإمام الشافعي في تفسيره الخاص أن عدد ركعات سنة صلاة الظهر يكون أربع ركعات قبل الظهر، وركعتان بعد المغرب، وركعتان أخريتان بعد العشاء، وركعتان بعد الفجر، وبذلك يكون إجمالي عدد سنن بعد الصلوات الخمس 12 ركعة لدى الشافعيين .

في حين أن “الإمام أحمد ابن حنبل” يعتقد أن عدد ركعات سنن الصلاة هو 14 ركعة، يؤدي المسلم ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها، وأربعة قبل العصر، وركعتين بعد صلاة المغرب، وركعتين بعد صلاة العشاء، وركعتين قبل الفجر،
أما أتباع إمام مالك في سنن الصلاة، فتكون عبارة عن ركعتين قبل صلاة الظهر وركعتين بعدها، وركعتين قبل قيام صلاة العصر، ويقومون بصلاة سنة المغرب بأربع ركعات أو ست ركعات بعد صلاة المغرب، ولا توجد سنن للعشاء غير الشفع والوتر.

أنواع سنن الصلاة الواجبة

هناك نوعان من السنن التي أوضحها العلماء، فهناك سنن مؤكدة وسنن غير مؤكدة.

السنن المؤكدة

يصلي ركعتين قبل صلاة الفجر وقد قال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام عنهما، “صلاة الفجر خير من الدنيا وما فيها”.
أربع ركعات قبل صلاة الظهر، وفقا لقول السيدة عائشة بأن رسولنا الكريم “كان لا يدع أربع ركعات قبل الظهر.
وفقا لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، يجب أداء أربع ركعات قبل الظهر وأربع ركعات بعدها، وذلك لكي يحرم الله صاحبها من النار.
ركعتان بعد صلاة المغرب.
ركعتان بعد صلاة العشاء.

السنن الغير مؤكدة

ركعتان بعد القيام بسنن صلاة الظهر.
صلاة أربع ركعات قبل صلاة العصر تأتي استجابة لقول رسولنا الكريم “رحم الله رجلا صلى أربعا قبل العصر.
ركعتان قبل صلاة المغرب.
ركعتان بعد أذان العشاء مباشرةً.

جواز قضاء السنن الفائتة

من الممكن أداء السنن الفائتة لقول “ابن القيم”: “إن السنن الرواتب تؤدى كما تؤدى الفرائض، وقد أدى رسول الله سنة الفجر معها وأدى سنة الظهر وحدها، وكان هديه أداء السنن الرواتب مع الفرائض.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى