الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء تفريج الكرب وقضاء الحاجة

إليكم صلاة تخفيف الكرب وتحقيق الحاجة وفقا لسنة النبوة الشريفة كما وردت في صحيح أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. الصلاة هي السلاح الأقوى الذي يغفلنا عنه الشيطان في كل الأوقات ويضعف من ثقتنا في استجابة الصلاة. فادع ربك ولا تحمل هم الإجابة، فالصلاة مستجابة في جميع الحالات؛ فقد قال الله تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ۖ أجيب دعوة الداع إذا دعان ۖ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”؛ هذه الآية هي تجربة الأمان الأكثر شعورا؛ لأنها كلام الله، وكلمته الحق دائما؛ فهو القريب الجواب الذي يحب عباده، ونقدم في هذه الموسوعة كلام الله تعالى على لسان نبيه المصطفى في الأدعية التي ذكرت في أحاديثه.

جدول المحتويات

دعاء تفريج الكرب وقضاء الحاجة

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

أدعية تفريج الكرب من السنة النبوية

  • عن عبد الله بن العباس رضي الله عنه قال:”أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب:

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم

وفي رواية : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذه الألفاظ ويقولها عند الكرب. ذكرت بمثل حديث معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة، ولكنه قال: “رب السموات والأرض”.

وفي رواية : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان، إذا حزبه أمر، قال: فذكر بحديث مشابه لحديث معاذ عن أبيه. وزاد مع ذلك، “لا إله إلا الله رب العرش الكريم”. ورد هذا في صحيح مسلم.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عائشة رضي الله عنها: “إذا شعر أحدكم بالحزن أو الكآبة، فليقل:

“الله، الله هو ربي ولا أشرك به أي شيء”. حديث صحيح مذكور في صحيح بن حبان.

  • عن عبد الله بن مسعود، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من لم يصبه هم أو حزن قط، ثم قال:”

يا الله، إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عادل في قضاؤك، أسألك بكل اسم أطلقته لنفسك، أو علمته لأحد من خلقك، أو نزلت به في كتابك، أو أخفيته في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وتزيل حزني، وتذهب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجا

قال : قيل للنبي: هل يجب علينا تعلمها؟ فأجاب بنعم، يجب على من سمعها أن يتعلمها.” حكى الألباني هذا الحديث ورواه أحمد والطبراني وابن حبان.

دعاء الكرب والهم والحاجة

  • عن نفيع بن الحارث الثقفي، روى أبو بكرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

دعواتُ المكروبِ : يا الله، أرجو رحمتك ولا تتركني لنفسي حتى لو لحظة قصيرة، وأصلح لي كل شأن في حياتي، لا إله إلا أنت وبعض الناس تتفوق على رفيقها”. حديث حسن رواه الألباني، ونقله أبو داود في صحيحه.

  • عن أنس بن مالك قال:عندما يكون النبي صلى الله عليه وسلم في موقف صعب ، كان يقول: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث”. حيث ذكر في صحيح الترمذي.
  • عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

“استجب الله لدعاء ذي النون حين دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين”. هذا حديث صحيح نقله الألباني، وورد في صحيح الترمذي.

ورد عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه:عندما جاءت إليه مكاتبة من مكاتب، قال لهم: لقد تعذر علي مكاتبتي، فأرجو مساعدتي، فقال لهم: هل ترغب في أن أعلمك بعض الكلمات التي علمني إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ إذا كانت عليك دينا ثقيلا كالجبل، سيعفيك الله منه، فقال لهم: قل:

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك”. حديث حسن، حكاه الألباني، وأخرجه الترمذي في صحيحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى