التعليموظائف و تعليم

موضوع تعبير عن الأخلاق

نقدم لكم موضوع تعبير عن الأخلاق، حيث أن الله سخر الكون وخلق جميع المخلوقات وجعلهم خلفاء على الأرض ليقوموا ببناء علاقات إنسانية عادلة تستند إلى الاحترام المتبادل والمشاركة الفعالة في تنمية الأرض، والأخلاق تشكل المنظومة القيمية الراسخة التي يستند إليها البشر في تقييم أفعالهم وأقوالهم، إذ تعتبر من أهم المبادئ التي تحرك البشر نحو العدالة والحرية والمساواة، وعلى الرغم من أنها مفاهيم معنوية وغير ملموسة، إلا أنها تعتبر أحد المرجعيات والقوانين التي يستند إليها بناء النظم الأخلاقية في جميع دول العالم .

وفقا للأخلاق، يمكن للإنسان تحديد سلوكه وتحديد المبادئ والمعايير التي تنظم حياته وتعامله مع الآخرين. الأخلاق الحميدة هي جزء طبيعي وغريزي في الإنسان. الإنسان بطبيعته يميل إلى كل ما هو جيد ونقي في القلب .

واليوم نقدم لكم مقالا موجزا عن الأخلاق من موقع موسوعة ….

جدول المحتويات

موضوع تعبير عن الأخلاق

مفهوم الأخلاق

تعرف الأخلاق لغويا على أنها الأعمال الحميدة والتصرفات الحسنة التي تعكس صفات وأمور داخلية في الإنسان، ويعتبر الشخص حسن الخلق إذا تحلى بجمال وحسن الخلق، وتعتبر الأخلاق مبادئ ثابتة في النفس الإنسانية تجعل الأفعال الخيرة تحدث بشكل طبيعي وبسهولة، وتنقسم أفعال الإنسان إلى فعلين، إما أفعال محمودة تعكس حسن الخلق، أو أفعال مذمومة تعكس سوء الخلق .

تعد الأخلاق من أهم أسس بناء المجتمعات وتطور الأمم ورقي الشعوب، ويصل الناس من خلالها إلى حالة التراحم والمودة والسكينة ويصبحون أقوياء بتعاونهم وتساندهم في بناء مجتمعهم والتحلي بمحاسن الأخلاق حتى تنعكس صورة إيجابية حميدة عنهم أمام المجتمعات المختلفة الأخرى .

أنواع الأخلاق

تنقسم الأخلاق إلى قسمين :

  • حُسن الخُلق

يعني التمتع بالأخلاق والأدب والصفات المحمودة وكل ما ينتج عنها من جمال في القول والفعل. وقد أوصانا النبي الكريم بحسن الخلق في قوله “يا أبا هريرة! عليك بحسن الخلق.” فقال أبو هريرة رضي الله عنه: “وما هو حسن الخلق يا رسول الله؟” قال: “أن تصل من قطعك، وتعفو عمن ظلمك، وتعطي من حرمك.” صدق الرسول الكريم .

  • سوء الخُلق

السوء في الصفات والأدب والفضيلة المفقودة يؤدي إلى كل ما هو مذموم من أقوال وأفعال، وهذا أمر مبغض لدى الله ورسوله .

أهمية الأخلاق

  • الأخلاق من أهم أسس الحياة الإنسانية الصحيحة ويجب أن تتوفر لصلاح الأفراد والأمم، فالأخلاق الحميدة تنتج أشخاصا طيبين ومجتمعا ذا قيمة حسنة ومتقدمة وإبداعية، بينما الأخلاق السيئة تنتج أشخاصا سيئين ومجتمعا فارغا من الأهداف والآمال بلا مستقبل .
  • الأخلاق هي ما يدعم استمرار المجتمعات ونموها وبفناء الأخلاق تنقرض الأمم وينعدم وجودها .
  • تؤدي الأخلاق الحسنة إلى نشر المحبة والرحمة وانتشار المشاعر الإنسانية الإيجابية والتكافل والمشاركة بين أفراد المجتمعات .
  • الأخلاق هي طريق الإنسان للراحة في الدنيا والجنة في الآخرة، فمن يلتزم بالأخلاق يقربه الله تعالى ويحميه من كل شر .
  • ترتقي الروح الإنسانية وترفعها عن كل الشهوات ورغبات النفس، لتجعلها في أعلى مراتب الصالحين والمؤمنين .
  • الشخص ذو الأخلاق الحميدة هو شخص كريم ومحبوب، وجهه مشرق وقلبه رحيم، يشعر بمن حوله ويسعى لإسعادهم. بالعكس، الشخص السيء الخلق ينفر الناس منه ويتمنون الابتعاد عنه بكل الطرق، سواء عند لقائهم أو مجرد حديثهم معه.

حُسن الخلق في الإسلام

  • كان لدينا في النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مثال حسن في الطيب والأخلاق الحسنة، وذلك بسبب وصفه الله سبحانه وتعالى له في كتابه العزيز بقوله تعالى: “وإنك لعلى خلق عظيم
  • نهانا الله تعالى عن سوء الأعمال والخلق في قوله: “وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا وأصلح فأجره على الله، إنه لا يحب الظالمين
  • قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”. أوصانا النبي بضرورة الالتزام بالخلق الحسن والتقوى والتحلي بالفضائل والصفات الحميدة، لأنها تمتاز بفضل على الأفراد والمجتمعات. وأشار إلى أن الخلق الحميد هو إحدى كماليات الإيمان في حديثه: “أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا”. وجاءت الأحاديث النبوية بشكل كبير للحديث عن فضل الخلق الحسن، بما في ذلك قوله – صلى الله عليه وسلم –
  • أكثر ما يدخل الناس الجنة هو تقوى الله وحسن الخلق
  • إن الرجل يدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم .
  • عن أم سلمة رضي الله عنها: قلت: يا رسول الله، المرأة منا تتزوج زوجين وثلاثة وأربعة ثم تموت وتدخل الجنة ويدخلون معها، من سيكون زوجها؟ قال: يا أم سلمة؛ إنها تختار وتختار أفضلهم في الأخلاق، فيقول: أي رب إن هذا كان أفضلهم في الأخلاق معي في الدنيا فزوجنيه، يا أم سلمة ذهبت حسنة الأخلاق بخير الدنيا والآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى