السفرالسياحة

أفضل أماكن السياحة في مصر

هذا المقال يتناول موضوع السياحة في مصر، حيث تشتهر مصر منذ القدم بأنها وجهة سياحية مهمة على مستوى العالم، بفضل موقعها الجغرافي المتميز ومناخها المعتدل طوال العام وجمال شواطئها وسواحلها، وأيضا لأنها تحتضن عدة حضارات مثل الفرعونية والإسلامية والقبطية، مما جعلها تحت occupy مكانة مميزة كوجهة سياحية بين الدول المختلفة، وسنتعرف في هذه الموسوعة على أفضل أماكن السياحة في مصر من خلال السطور التالية.

السياحة في مصر

الأماكن السياحية في القاهرة

أهرامات الجيزة

تعتبر واحدة من أهم وأشهر المعالم السياحية في مصر، حيث تجذب الكثير من الزوار والسياح طوال العام، وهي مصنفة كواحدة من عجائب الدنيا السبع، وتقع على الضفة الغربية لنهر النيل في محافظة الجيزة، وتتألف من ثلاثة أهرامات تحمل أسماء ملوك بنائها وهم خوفو وخفرع ومنقرع، وتم بناؤها قبل 25 قرنا من العصور القديمة.

يمكن للزوار الاستمتاع بالتقاط الصور التذكارية مع الأهرامات، بالإضافة إلى أخذ جولة حولها عن طريق استئجار الجمال وركوبها. كما يمكن شراء القطع الأثرية المقلدة والهدايا التذكارية من المحلات الموجودة هناك. بالقرب من الأهرامات، يمكن زيارة تمثال أبو الهول الشهير والتقاط الصور بجواره.

أسعار زيارة كل هرم من الأهرامات:

لهرم خوفو: 100 جنيه للطلبة و200 جنيه للسياح.

هرم خفرع: 40 جنيه للطلبة و20 جنيه للسياح.

هرم منقرع: 40 جنيه للطلبة و20 جنيه للسياح.

خان الخليلي

يعتبر خان الخليلي واحدا من أقدم أحياء القاهرة وأشهرها، وقد مر على تأسيسه أكثر من 600 عام، ويتميز بالحفاظ على جمالية معماره منذ عصر المماليك وحتى اليوم. يعتبر مكانا جذابا للسياح بسبب الأسواق التي تبيع القطع الأثرية الفرعونية، بالإضافة إلى الحرف اليدوية مثل السبح والكريستال، والحلي الفضية والذهبية، والبخور المستورد من السعودية والسودان، والأعشاب الطبيعية وغيرها.

يمكن للزوار أيضا شراء أوراق البردي المرسومة عليها كلمات هيروغليفية والأباجورات المصنوعة من الزجاج المزخرف، بالإضافة إلى المنتجات الجلدية والإكسسوارات التاريخية مثل الأحزمة النحاسية والخوذ والسيوف، ويمكنهم أيضا الاستمتاع بتناول الطعام في المطاعم الشعبية التي تقدم أشهى وأشهر المأكولات المصرية.

أوقات الزيارة:

يفتح يوميا من الساعة الثامنة صباحا حتى الحادية عشر مساء، ويتم إغلاقه يوم الجمعة من الساعة الحادية عشر صباحا حتى الواحدة ظهرا.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعتبر من أشهر المعالم السياحية في القاهرة، وقد بنيت على يد القائد صلاح الدين الأيوبي فوق جبل المقطم في القاهرة، وأكمل بناؤها السلطان الكامل بن العادل، وشهدت القلعة حروب القرون الوسطى.

يمكن للزوار أن يتعرفوا على المساجد الموجودة في القلعة مثل جامع النصر محمد بن قلاوون ومسجد محمد علي، بالإضافة إلى المتاحف الأثرية التي تحتوي على قطع نادرة مثل المتحف العسكري ومتحف العربات، ويمكنهم أيضا الاستمتاع بمنظر كامل للقاهرة من أعلى برج القلعة والتقاط الصور لهذا المنظر الجميل.

أسعار الدخول:

50 جنيه للفرد.

مواعيد الزيارة:

طوال أيام الأسبوع من التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.

القرية الفرعونية

تعتبر القرية الفرعونية في القاهرة تجسيدا للحياة القديمة في مصر، حيث تشمل الصيد والزراعة والكتابة على ورق البردي وغيرها. تحتوي القرية أيضا على معرض للعديد من المنتجات الفرعونية والأثرية، وعندما يدخل الزوار، يتم استقبالهم على عوامة الاستقبال. يحتوي الطابق العلوي من العوامة على متحف كليوباترا الذي يروي فترة حكم كليوباترا لمصر.

ويمكن للزوار الاستمتاع بركوب المركب العائم في القنوات المائية المحيطة بالقرية، ومعرفة كيفية التحنيط وصناعة الزجاج والفخار وأساليب الصيد والري والزراعة لدى القدماء المصريين وكيفية الرسم والكتابة بالهيروغليفية وغيرها.

يمكن التعرف على الحقب التاريخية المختلفة من خلال زيارة المتاحف في القرية مثل المتحف الإسلامي ومتحف المراكب ومتحف التراث ومتحف الأهرامات، بالإضافة إلى متاحف رؤساء مصر السابقين مثل جمال عبد الناصر وأنور السادات.

مواعيد الزيارة:

يوميا من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.

أسعار الدخول:

تتراوح أسعار التذاكر حوالي 300 جنيه، وتختلف الأسعار حسب الأماكن التي ترغب في زيارتها.

الأماكن السياحية في الإسكندرية

الإسكندرية هي عاصمة مصر الثانية، وتعتبر عروس البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي على العديد من المعالم السياحية المهمة منها ما يلي:

المسرح الروماني

يقع هذا المسرح في كوم الدكة، وقد بناه الرومان بشكل هندسي رائع في القرن الرابع الميلادي عندما كانوا يحكمون المدينة، ويحتوي على 13 مدرجا فسيحا يتسع لحوالي 600 شخص، وفوق هذه المدرجات يوجد اثنتان من القاعات المزينة بالموزاييك والزخارف الهندسية، بالإضافة إلى وجود مقصورتين.

أسعار الدخول:

الدخول مجاني للجميع.

مواعيد الزيارة:

يوميا من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء.

متحف الإسكندرية القومي

بني هذا المتحف في البداية كقصر بنمط معماري إيطالي لتاجر ثري للخشب على طريق الحرية في المدينة، ثم اشترته السفارة الأمريكية وبعدها المجلس الأعلى للآثار في مصر وحوله إلى متحف وطني في الإسكندرية.

يمكن للزوار التجول فيه والاستمتاع بمشاهدة القطع الأثرية الفرعونية التي تصل إلى 1800 قطعة، ومعرفة قصة كل قطعة منها التي تمثل العصور الإسلامية والبيزنطية والرومانية والبطليمية، بالإضافة إلى القطع الفنية الخاصة بأسرة محمد علي باشا.

مواعيد زيارة المتحف:

من الأحد إلى الجمعة من الساعة التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا.

لمعرفة أسعار الدخول يمكن زيارة الموقع الرسمي للمتحف من هنا.

متحف الأحياء المائية

من أبرز معالم السياحة في المدينة، وموقعه في شارع قايتباي، ويعرض المتحف نماذج للكائنات الحية البحرية، بالإضافة إلى تنوع الحيوانات البحرية مثل الأسماك والصدف والسلاحف وغيرها.

مكتبة الإسكندرية

تعتبر مكتبة الإسكندرية من أبرز معالم المدينة وأهم وجهات السياحة فيها، وهي مصنفة كثاني أكبر مكتبة في العالم، نظرا لتوفرها على عدد كبير من الكتب النادرة والوسائط المرئية والسمعية والمراجع، بالإضافة إلى الكتب التي تمت إهداؤها من دول مختلفة حول العالم. تتنوع زوار المكتبة بين الباحثين المحليين والأجانب من جميع الأعمار.

يوجد في المكتبة قسم مخصص للأطفال، ويحتوي على كتب تخصهم، كما تقدم المكتبة وثائق ومخطوطات مختلفة من خلال مكتبة المواد الميكروفيلمية، بالإضافة إلى مكتبة الخرائط التي تحتوي على حوالي 7000 خريطة تغطي جميع أنحاء العالم.

فيما يتعلق بمتاحف المكتبة، تحتوي على 6 متاحف تضم قطع أثرية تمثل العصور المختلفة للحضارة المصرية، بالإضافة إلى متحف المخطوطات الذي يحتوي على مخطوطات من مكتبة بلدية الإسكندرية.

أسعار التذاكر:

سعر التذكرة 10 جنيهات للطلاب، و70 جنيها للسياح.

مواعيد الزيارة:

من الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة السابعة مساء.

يكون يوم السبت من الساعة الثانية عشر ظهرا حتى الساعة الرابعة مساء.

من يوم الجمعة الساعة الثانية ظهرا حتى الساعة السابعة مساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى