الصحة العامة و السلامةصحة

كم ضغط الدم الطبيعي للإنسان وأهم العوامل المؤثرة عليه

ما هو ضغط الدم العادي للإنسان؟ سؤال يشغل كل الناس بلا استثناء، فضغط الدم المثالي هو ما يبحث عنه الجميع، أي تغير مفاجئ في ضغط الدم يؤدي إلى العديد من الأعراض غير المرغوب فيها والتي يمكن أن تسبب نتائج سيئة. سواء كان ارتفاعا أو انخفاضا في ضغط الدم، فإنه يجعل الشخص غير مستقر ويعاني من الدوار واضطراب الرؤية والغثيان وفقدان الشهية. بالإضافة إلى ذلك، التغيرات في ضغط الدم تشير إلى وجود خلل في أحد أجزاء الجسم، وخاصة في الأوعية الدموية أو القلب، أو يمكن أن يكون نتيجة تناول طعام معين. إذا كانت تاريخ الشخص خالية من الأمراض، فإن هذا المؤشر غير مستهان به ويجب التحقق من أسبابه. سنقدم لكم كل ما تحتاجون معرفته عن ضغط الدم الطبيعي للإنسان في المقال التالي على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

كم ضغط الدم الطبيعي للإنسان

للتأكد من ضغط الدم المثالي، يجب قراءة جهاز الضغط عدة مرات خلال الأسبوع تحت عدة تعليمات، بمنع شرب القهوة والشاي قبل القياس بنصف ساعة على الأقل، وعدم الحديث أثناء القياس، والجلوس لمدة 5 دقائق قبل القياس في هدوء واسترخاء وظهر مستقيم.

ماهو قياس ضغط الدم

هو قياس قوة دفع الدم داخل الأوعية الدموية ويتم ذلك بقياس الضغط الانبساطي والضغط الانقباضي.

الضغط الانقباضي

هي القوة التي يتولدها الدم لمقاومة جدران الشرايين عند ضربات القلب.

الضغط الانبساطي

عند انبساط عضلة القلب، يعود الشريان الأبهر إلى وضعه الطبيعي ويضغط على الدم الذي يحتويه لضمان تدفق الدم إلى القلب مرة أخرى.

معدلات الضغط لطبيعي سب العمر

  • الفئة العمرية من 18 : 20 سنة :- . 77/117
  • الفئة العمرية من 20: 24 سنة :– 79/120
  • الفئة العمرية من 24: 29 سنة :- 80/121
  • الفئة العمرية من 30: 34 سنة : 81/122
  • الفئة العمرية من 35:39 سنة :82/123
  • الفئة العمرية من 40:44 سنة : 83/125
  • الفئة العمرية من 44 :49 سنة :84/127
  • الفئة العمرية من 50:54 سنة: 85/129
  • الفئة العمرية من 55:59 سنة: 86/131
  • الفئة العمرية من 60 :64 سنة :– 87/134

 العوامل المؤثرة علي المعدل الطبيعي لضغط الدم

التدخين : إن النيكوتين يؤدي إلى تصلب الشرايين المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم. وبالإضافة إلى ذلك، التدخين يزيد من ضربات القلب مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

الوراثة: العامل الوراثي له دور هام في أسباب ارتفاع ضغط الدم، حيث يكون هناك أفراد قابلين لزيادة مستوى الكالسيوم في أجسادهم، وهؤلاء الأفراد عرضة كبيرة لارتفاع ضغط الدم بسبب الكالسيوم، الذي يعتبر من أول العوامل التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم

نوع الأطعمة: عندما يتناول الأشخاص الطعام المملح بشكل زائد، فإنه يؤدي إلى زيادة نسبة الصوديوم في أجسادهم، مما يؤدي إلى احتباس البول والضغط على الكلى وضيق الأوعية الدموية، وكل هذا يؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم

تناول الأطعمة السريعة المشبعة بالدهون والمحتوية على مواد حريفة وكميات كبيرة من التوابل يؤدي أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم .

التقدم بالعمر : عندما يتجاوز الشخص سن الخمسين، يصبح عرضة لارتفاع ضغط الدم نتيجة لإرهاق عضلة القلب، لذا ينصح الأشخاص في هذا العمر بمراقبة صحتهم والانتباه لأي أعراض وعدم التهاون أمامها.

نوع الجنس: ووفقا للأبحاث الطبية والدراسات العالمية، يلاحظ أن الرجل يبدأ في زيادة ضغط الدم تدريجيا بعد تجاوزه سن الخمسين، بينما تلاحظ المرأة زيادة تدريجية في ضغط الدم بعد انقطاع الطمث، وذلك بسبب انخفاض إفراز هرمون الإستروجين الذي يعمل على توسع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم. وعند انقطاع إفراز الهرمون، يظهر ذلك بشكل غير مرغوب فيه على المرأة.

أجسادنا هي أمانة لدينا ويتعين علينا الاعتناء بها والحفاظ عليها ورعايتها، لأن الصحة هي تاج على رؤوس الأصحاء ولا يمكن رؤيته إلا من قبل المرضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى