الحالات المرضيةصحة

طرق تأهيل نطق مريض جلطة المخ

تعرف على طرق تأهيل مريض الجلطة الدماغية بالتفصيل. هل يمكن للمريض الكلام بعد الجلطة؟ متى يتمكن مريض الجلطة الدماغية من التحدث؟ عندما يتعرض الأشخاص للجلطة في المخ، قد يتسبب ذلك في الموت أو الإعاقة. وعند إصابة المريض بالإعاقة، يمكن تحسين وظائف الجسم من خلال التأهيل الفيزيائي والتدريب المهني وعلاج النطق. تساعد عملية التأهيل على زيادة فرصة شفاء المريض من الجلطة وتحسين قدرته على التفكير والفهم والتحدث والحركة والشعور. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة موقع موسوعة .

تهدف عملية إعادة تأهيل مرضى الجلطة في المخ إلى هدفين رئيسيين

  • تعزيز وإعادة تعليم المرضى للمساعدة في تحسين حالات العجز الناتجة عن الجلطة.
  • تعليم المريض التكيف مع قدراته المحدودة والعيش بشكل طبيعي.

برنامج اعادة تأهيل المريض بجلطة بالمخ

يبدأ المريض الذي يعاني من جلطة دماغية ببرنامج التأهيل بعد استقرار حالته الصحية، وذلك بعد عدة أيام من تعرضه للجلطة. ويتألف برنامج إعادة تأهيل المريض من ثلاثة أنواع مختلفة من العلاجات

  1. تهدف المعالجة الفيزيائية إلى تقوية عضلات المريض وتحسين قدرته على المشي.
  2. علاج النطق وتعليم المرضى النطق والفهم والكتابة وحل المشكلات.
  3. العلاج الطبيعي يسعى إلى تعليم المرضى طرق القيام بالأنشطة والممارسات اليومية المختلفة باستخدام بعض الأدوات.

برنامج إعادة التأهيل يحقق نجاحا كبيرا عندما يتعاون المريض وعائلته في ممارسة التمارين العلاجية المختلفة يوميا والالتزام بتوصيات الأطباء، وعندما يكون بيئة المنزل أكثر أمانا وسهولة لتنقل المريض.

المعالجة الفيزيائية لمريض الجلطة بالمخ

تهدف المعالجة الفيزيائية لمرضى الجلطة الدماغية إلى تحسين مهارات المشي للمريض، حيث تساعد على تخفيف توتر العضلات وتحرك المفاصل المتيبسة في الساق أو الذراع المصابة أثناء تعرضها للجلطة، فالتمارين الرياضية التي يقوم بها المريض سواء مع الطبيب المعالج أو أحد أفراد أسرته عدة مرات في اليوم تساعده في العلاج.

تأهيل نطق مريض جلطة المخ

يهدف علاج النطق إلى تعليم المريض الذي يعاني من جلطة في المخ وظائف النطق المختلفة، بما في ذلك التحدث والقراءة والفهم والكتابة وغيرها. يتم علاج النطق من خلال تنفيذ المريض لتمارين متنوعة تساهم في تعزيز هذه الأنشطة في المخ، ويجب أن يقوم المريض بهذه التمارين عدة مرات في اليوم.

المعالجة المهنية لمريض الجلطة الدماغية

تهدف المعالجة المهنية إلى مساعدة مرضى جلطة المخ على أداء عدة أنشطة يومية من خلال استخدام الأجهزة والأدوات المصممة لهذا الغرض، حيث يعلم المعالج المهني المريض كيفية ارتداء الملابس بنفسه والاستحمام وتناول الطعام وغيرها من الأنشطة اليومية.

يعلم المعالج المهني مريض الجلطة في المخ استخدام المناول، وهو جهاز يعمل كامتداد لذراع المريض لمساعدته على الالتقاط بدون الحاجة للانحناء، وينصح المعالج أفراد عائلة المريض بتوفير أدوات طعام بمقابض كبيرة مثل الملاعق والشوك لمساعدة المريض على تناول الطعام بنفسه في حالة ضعفه في اليدين.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى