الحالات المرضيةصحة

سبب الم ركبتي اليمنى وعلاجها

ما هو الألم في ركبتي اليمنى؟، مشكلة تحدث للعديد من الشباب والكبار، تعرف على أسبابها وطرق علاجها في مقالة على موقع الموسوعة، مفصل الركبة هو أحد أكبر المفاصل في جسم الإنسان، وإذا كان هناك أي مشكلة أو ألم فيه، فإن ذلك يؤثر على حركة الساق وأداء الإنسان للمهام اليومية. يتكون المفصل من ثلاثة أجزاء مع فراغات وظيفية لكل جزء يساهم في تشكيل المفصل. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تحدث في الركبة. سنتحدث بالتفصيل أكثر عن الألم الناتج في الركبة اليمنى وأسبابه

تلعب ركبة الإنسان دورا كبيرا في تحمل الوزن الجسمي بسهولة وتسهيل الحركة والانزلاق بحركة دائرية في جميع الاتجاهات، مما يسمح بحرية الحركة

الم ركبتي اليمنى أهم الاسباب

تعتبر الركبة واحدة من أكبر وأقوى المفاصل في جسم الإنسان، ولكنها تتعرض لضغط كبير يؤثر على الأعصاب ويعوق عملها، خاصة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة. ومن أجل الحفاظ على سلامة الركبة، يجب أن تثنى وتمدد بشكل منتظم للحفاظ على استقرارها وتجنب أي خلل في التوازن.

متى ينبغي عليك زيارة الطبيب

  1. إذا كانت الركبة غير مستقرة أو شعرت بأنها تتأرجح من جهة إلى أخرى.
  2. إذا لم تتمكن من ثني الركبة بالكامل.
  3. إذا كنت تعاني من التهاب أو احمرار في منطقة الركبة، فقد يشير ذلك إلى إصابة بعدوى بكتيرية أو إصابة بالنقرس.
  4. قد تكون إشارة إلى وجود ورم في الساق تحت الركبة أو حدوث جلطة في الدم أو تكيسه.

متى ينبغي عليك الرجوع للطبيب فوراً

  1. إذا لم تتمكن من المشي على الركبة اليسرى والضغط عليها.
  2. إذا كانت آلام الركبة شديدة للغاية حتى لا يمكن تحمل وزن الجسم.
  3. إذا كنت تعاني من ألم شديد لا يمكنك تحمله أو تورم في الساق أو منطقة الفخذ.

كيفية علاج ألم الركبة اليمنى منزلياً

يجب اللجوء إلى الطبيب على الفور إذا كان هناك ورم في الركبة، ومن أفضل الطرق لتخفيف ألم الركبة هو تجنب ممارسة أنشطة مكثفة عليها والتي تزيد من تفاقم الحالة وتكبير الألم، ومن بين وسائل علاج ألم الركبة اليمنى ما يلي:

  • تعد المسكنات وسيلة لتخفيف الألم مؤقتا ويمكن استخدامها دون وصفة طبية، ولكن يجب تجنب استخدامها بشكل مستمر والرجوع إلى الطبيب في حالة الألم المزمن.
  • إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، يجب عليك أخذ الدواء وفقا للتعليمات الموجودة في العبوة أو استشارة الطبيب أو الصيدلي بشأن كيفية تناول الدواء بشكل صحيح.
  • تقلل عصا المشي الضغط على منطقة الركبة وينصح معظم الأطباء باستخدام العصا في الجانب المصاب من الركبة.
  • لا تستخدم الوسادة تحت الركبة لتخفيف الألم أو أثناء الليل، لأن ذلك قد يؤدي إلى تصلب الركبة.
  • قد يحدث ألم في الركبة بسبب وجود أمراض أو مشاكل في القدم نفسها، لذا من الأفضل إجراء فحص شامل على الرجل وارتداء أحذية مناسبة للقدم أو أحذية طبية لتخفيف الضغط على القدم والساق والركبة أيضا.

الام الركبة اليمنى وعلاجها

  • ابدأ في ممارسة الرياضة تدريجيا عن طريق زيادة النشاط كل أسبوع وهناك الكثير من الأشياء التي تخفف الألم.
  • حاول ثني وتقويم الركبة.
  • حاول الحفاظ على رجلك مستقيمة أثناء تمارين تقوية الرجل.
  • يمكن أن تجرب تمارين تقوية الرجل بأخذ وضعية الجلوس أو النوم على سطح مريح في حين يساعد شخص آخر على تحريك الرجل.
  • في المرحلة التالية، قم بممارسة التمارين بشكل معتدل عن طريق شد عضلات الفخذ والحفاظ على هذا الوضع لمدة 2 ثانية، ثم استرح وكرر نفس العملية 10 مرات متتالية و3 مرات في اليوم.
  • قم بممارسة تمارين بدنية خفيفة مثل ركوب الدراجة الهوائية مع المشي بسرعة بطيئة.
  • الدراجة الثابتة هي بديل جيد للدراجة الهوائية، ولكن يجب فحص ارتفاع المقعد ليكون مناسبا للشخص، حيث لا يجب أن تتجاوز زاوية انحناء الساق 90 درجة عند الضغط أثناء القيادة.
  • يمكن ممارسة السباحة أو المشي لتحريك الركبتين، ويفضل زيادة المسافة التي يمشيها الشخص تدريجيا في الماء أو على الأرض. يجب تجنب بذل مجهود بدني شاق أو ممارسة تمارين صعبة تسبب ضغطا كبيرا على الركبة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة وزيادة ألم الركبة.
  • يجب مراجعة الطبيب المتخصص في حال استمر الألم في الركبة اليمنى لأكثر من 6 أسابيع مع ممارسة الرياضة والعلاجات المنزلية.

هل ممارسة الرياضات البسيطة كالمشي أو الجري يسبب مشاكل في الركبة

هذا غير صحيح وهو من الاعتقادات الشائعة الخاطئة، فإذا كانت الركبة سليمة، فمن الأفضل ممارسة التمارين ورفع الأثقال لأن ذلك يحافظ على صحة الغضارة والأربطة الجانبية المحيطة بالركبة ويحافظ على استقرارها وقوتها. أظهرت الأبحاث التي أجريت على 500 شخص كبير في السن يقومون بالجري لمسافات طويلة خلال الـ20 سنة الأخيرة من حياتهم أن هناك شخصا واحدا فقط بحاجة لإجراء عملية جراحية لاستبدال مفصل الركبة، بينما يتمتع باقي الأشخاص بصحة جيدة ولا يعانون من أي مشاكل أو آلام في الركبة، وهذا يشير إلى أن هذا الزعم غير صحيح وأن التمارين الخفيفة تحسن صحة الركبة وتحافظ على سلامتها .

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى