الانترنت والاتصالاتشبكات التواصل الاجتماعي

ايجابيات وسلبيات الإنترنت بحث مفصل

تحتوي الإنترنت على العديد من الإيجابيات والسلبيات، يعتقد البعض أنها أداة ضرورية للحصول على التعليم، بينما يلوم آخرون عليها لإدمانها الناس عليها. في هذه المقالة، سأكتب عن فوائد وعيوب الإنترنت بشكل مفصل

ايجابيات وسلبيات الإنترنت بإختصار

أولا : ايجابيات الانترنت

  • واحدة من فوائد استخدام الإنترنت هي أننا يمكننا العثور على جميع المعلومات التي نحتاجها، وسيكون المعلومة التي نبحث عنها مؤكدة في إحدى الملايين من الصفحات. والأهم من ذلك، فإن عملية البحث قصيرة جدا وتساعدنا البوابات الإنترنت مثل “ياهو” في ذلك.
    بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لدينا الإنترنت في المنزل، لا نحتاج للذهاب إلى المكتبات وبهذه الطريقة نوفر وقتنا الثمين الذي لا يقدر بثمن.
    وميزة أخرى هي أننا يمكننا التواصل مع معظم الناس من خلال شبكة تضم مساعدة من رسائل البريد الإلكتروني ورسائل فيسبوك والواتساب، وهي أرخص وأسرع من البريد العادي.
    لقد غيرت شبكة الإنترنت أو الشبكة العالمية تماما طريقة تواصلنا، والقيام بالأعمال التجارية، والتعلم، والترفيه، والتسوق، وأي شيء آخر في عالمنا اليوم. وتحتوي على معلومات وصور وبيانات يمكن مشاركتها بسرعة مدهشة اليوم
    وصلت التكنولوجيا والإنترنت إلى أعلى مستوى، وأصبح بإمكان الأفراد الوصول إلى الإنترنت بنفس سرعة وقوة أجهزة الكمبيوتر من خلال الهواتف المحمولة، وهذا أمر مدهش تماما .

1. الاتصالات

واحدة من أهداف الإنترنت الرئيسية هي ربط الناس مع وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والدردشات وغيرها للتواصل الفوري والتعرف على الأشخاص من جميع أنحاء العالم، وقد ساعد ذلك في سد الفجوة الثقافية القائمة.

2. المعلومات

لا يوجد أسرع وأدق من الإنترنت لمعرفة أي شيء تريده أو تعرفه بسهولة.
عن طريق محركات البحث مثل جوجل وياهو، يمكن للناس الوصول إلى جميع المعلومات في العالم، وهذا مفيد جدا للطلاب والباحثين، وأي شخص يسعى لاكتساب المعرفة حول موضوع معين .
أي شيء يمكن الحصول عليه في أي وقت يمكن العثور عليه والتعرف عليه بالتفصيل عبر الإنترنت، حيث توجد ملايين المواقع المخصصة لمختلف المواضيع. تلك الثروة من المعلومات تساعد الناس في فهم أشياء جيدة قد لا يفكرون فيها أو يهتمون بها في السابق.

3. الترفيه

أصبح الترفيه تركيزا متزايدا لمستخدمي الإنترنت، يمكنك استخدام الإنترنت للعب الألعاب ومشاهدة مقاطع الفيديو والاستماع إلى الموسيقى، وحتى قراءة الكتب

4. الراحة

يمكن للإنترنت أن يجعل كل شيء متاحا، حيث يمكنك شراء أي شيء تقريبا والتواصل مع الناس دون الحاجة إلى ترك غرفة نومك.

5 – وتجري أساليب اقتصادية جديدة

شيء كبير آخر قد تغير بالإنترنت وهو العمل فقد أصبح أداة التسويق الأكبر على الإطلاق ويمكن للأشخاص أيضا إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت، مما يعني أن أي شخص يمكنه أن يكون مالكا للأعمال التجارية. والناس الآن أيضا لديهم القدرة على البحث والتقدم للوظائف تماما من خلال الإنترنت، والتي فتحت سوق العمل في العالم لكثير من الناس ذوي المهارات القيمة للتقديم.

6- سد الفجوة الثقافية

كانت الاتصالات شيئا لا يصدق من إنتاج الإنترنت الذي يمكن للناس أن يتصلوا ببعضهم في جميع أنحاء العالم مع عدد قليل من النقرات على الماوس وقد أدى ذلك إلى قبول وفهم أفضل للثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم.
على الرغم من الأثر الإيجابي الذي أحدثه الإنترنت على المجتمع، فإن هناك بعض العيوب أيضا.

ثانيا : سلبيات الانترنت بإختصار

وفي سياق آخر، العيوب تشكل مشكلة خطيرة في عالمنا اليوم، حيث إن الإنترنت هي واحدة من أسوأ الأمراض وإدمانها. الناس يضيعون وقتهم في محادثات غير مثمرة وعلى الرغم من ذلك فهي جيدة لأننا نستطيع التواصل مع الجميع من أي مكان في كوكبنا، ولكن في المجمل لا يستحق إنفاق وقتنا. وبالإضافة إلى ذلك، هناك خطر على المراهقين بسبب وجود محتوى جنسي للأطفال على شبكة الإنترنت والعديد من الصفحات التي تحتوي على مقاطع فيديو للبالغين.
ومع ذلك، فإن استخدام الإنترنت يمكن أيضا أن يسبب مشاكل مثل:

1. المعلومات الشخصية قد تكون معرضة للخطر

غالبا ما يضع الأشخاص ثروة من معلوماتهم الشخصية على الإنترنت دون تفكير في العواقب، وقد ارتفعت سرقة الهوية بشكل كبير منذ أن أصبحت الإنترنت شائعة.

2. المواد الإباحية

لا يوجد حدود لما يمكن نشره على الإنترنت، بل هو أداة مفتوحة لأي شخص والجميع، بما في ذلك المواضيع الجنسية العنيفة والصريحة وغير المشروعة، ويمكن الوصول إليها بسهولة عبر الإنترنت، وهذا العيب يشكل خطرا أكبر على الأطفال والمراهقين القاصرين ويؤدي إلى انتشار كثير من قضايا التحرش والاغتصاب وغيرها من الأمور التي يمكن تجنبها وتعد هذه القضايا تقدما سلبيا للبلد.

3. الإدمان

وسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الإنترنت وغيرها تستغرق وقتا طويلا بدأ الشباب في قضائه في حياتهم الافتراضية أكثر مما يفعلونه في حياتهم الحقيقية.

4. مجال للأنشطة الغير مشروعة

وكانت إحدى النتائج غير المقصودة للإنترنت هي زيادة النشاط غير المشروع والخطير والذي يتم توفيره والاحتفاظ به على نطاق واسع، وقد أتاحت سهولة الوصول إلى المعلومات فرصا للسطو والهجمات الإرهابية والاختطاف والعديد من أنواع الجرائم الأخرى. كما أنه أدى إلى انتشار نوع مختلف من الجريمة بشكل هائل. هذه الجريمة هي القرصنة، التي تتضمن تحميل أو توزيع مواد مثل الأفلام أو الموسيقى بدون إذن من مالكها، وربما تعتبر هذه الجريمة الأكثر انتشارا في المجتمع اليوم، على الرغم من أن الناس ببساطة لا يرونها كمشكلة حقيقية. ومع ذلك، يعارض الفنانون ومطورو البرمجيات والشركات المنتجة هذا الأمر قبل ظهور الإنترنت، حيث كان عليك أن تشتري أحدث ألبوم أو تذهب إلى السينما لمشاهدة أحدث فيلم، ولكن الآن يمكنك ببساطة تنزيلها مجانا.

5. الأطفال عرضة للخطر

لا يوجد وسيلة فعلية للتحقق من العمر على الإنترنت، وهذا يشكل قلقا كبيرا لأن هناك الكثير من المحتوى الذي يجب أن لا يصل للأطفال، مثل المواقع الإباحية التي هي الأكثر وضوحا، والأطفال قد يتعثرون بسهولة على هذه المواقع ويتعرضون لأشياء غير مناسبة على الإنترنت، وأيضا يواجه الأطفال خطرا كبيرا بسبب سهولة التواصل مع الناس وإغرائهم بمقابلتهم أو فعل أشياء تضعهم في خطر كبير.

حقائق هامة حول الإنترنت

  • الصين خصصت مرافق علاج للأشخاص المدمنين على الإنترنت.
  • توجد سرعة عالية للوصول إلى الإنترنت على طول الطريق حتى جبل إيفرست.
  • أول موقع على الإنترنت بدأ في 6 أغسطس 1991.
  • أكثر من 30٪ من مواقع الإنترنت هي مواد إباحية.
  • في المتوسط، الشخص يقضي ١٢٪ من حياته على الإنترنت.

في النهاية، الإنترنت ضرورية جدا ولكن علينا أن نتعلم كيفية استخدامها وتجنب جميع المخاطر الناجمة عن الاستخدام. يجب أن نتذكر أنها مجرد مصدر للمعلومات وليست وسيلة للبحث عن علاقات خطيرة.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى