التعليموظائف و تعليم

انشاء عن العمل واهميته

إن العمل هو أساس الحياة، ومن خلاله يحصل الفرد على قوته ورزقه، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بأهمية العمل وضرورته، ونهانا عن الكسل والخمول وعدم العمل، وسيسأل الله سبحانه وتعالى العبد عن عمله. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة موقع موسوعة .

جدول المحتويات

انشاء عن العمل

لذلك، يجب على الفرد أن يعمل بجد واجتهاد، فالعمل هو مفهوم يعرفه الإنسان منذ بداية الخليقة. ويعد الأمان في العمل أحد العوامل الأساسية للإنسان، حيث يساعده على البقاء وتوفير احتياجاته. ومن الناحية الأخرى، الأفراد الذين لا يعملون يعتبرون غير فعالين وغير منتجين. يتعلق بأهمية الإنسان، فالعمل هو المحدد لمستوى حياته الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وهو ما يساهم في تطور المجتمع. ولكن هذا لا يحدث إلا إذا عمل الشباب بجد ورغبة في رفع اسم وطنهم.

مفهوم العمل:

يعد العمل جهدا يقوم به الإنسان بوعي وتركيز، من أجل إنتاج السلع والخدمات التي تلبي احتياجات الفرد، حيث يتكون العمل من مجموعة من المسؤوليات التي تتطلب عدة شروط محددة في تنفيذها، وتتوافق مع مهامها وطبيعتها، ويسعى لتحقيق الأهداف من خلال هذا العمل.

أهمية العمل:

  • يعمل على زيادة نمو الاقتصاد في الدولة وتخفيض نسبة العجز والتضخم والبطالة.
  • يساعد العمل في التغلب على الفقر والحاجة ويسهم في تحقيق الذات والاكتفاء الذاتي.
  • العمل يحقق الثروة ويمنح القوة في امتلاك الأراضي والعقارات والمنشآت.
  • يعتبر من أهم المصادر الأساسية لأغلب الأشخاص، حيث يوفر لهم الرزق اللازم لتلبية احتياجاتهم المعيشية مثل السكن والطعام والشراب والملابس والرفاهية والتعليم، ولذلك يلتزم الإنسان بالعمل.
  • يسهم العمل الإنساني في تحقيق الذات، وتطبيق ما تم تعلمه في المدارس والجامعات أو من ذوي الخبرة، كما يساهم في منح الإنسان فرصة كبيرة للتقدم في مجاله المختص، ويضيف من علمه وخبرته لذلك العمل.
    يتيح له الفرصة للتقدم في الوظيفة بسبب خبرته وكفاءته في العمل، مما يجعله يسعى للحصول على مناصب وظيفية تناسبه وتناسب خبرته وكفاءته.
  • يساهم العمل في الحفاظ على كرامة الإنسان وتجنب التسول واهدار الكرامة، كما يساهم العمل في تطوير الدولة اقتصاديا واجتماعيا وتوفير فرص عمل مناسبة للشباب.
    العمل يعد أحد الأمور الأساسية والضرورية للإنسان، فهو يساعد في تقوية الجسم، ويساعد في تدريبه على الصبر والتحمل والقدرة على تحمل الأعباء الثقيلة.
  • إن العمل يعتبر رياضة للجسم ويساعد على تفادي البطالة والكسل.
    يقلل العمل بشكل كبير من نسبة البطالة بين شباب المجتمع وجميع أفراده، ويقلل من نسبة الجريمة وإدمان المخدرات، حيث يؤدي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى