الحيواناتالطيور

طرق تربية الدواجن

اطلع بتفصيل على طرق تربية الدواجن الصحيحة وأنواعها والتغذية السليمة لها من خلال مقال شامل، حيث يوجد نوعان من الدجاج، النوع البلدي والنوع الهجين. يعد النوع البلدي من أكثر الأنواع الملائمة لتربيتها في المنزل، أما النوع الهجين فهو مناسب لتربيتها في المزارع. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة موقع موسوعة .

تربية الدواجن داخل المنزل


تعتبر الأيام الثلاثة الأولى من عمر الدجاجة من أخطر المراحل العمرية، حيث يتم تربيتها لمدة 35-42 يوما. من المهم ألا يتواجد الدجاج في أماكن مزدحمة، ويجب تغذيتها بمحلول سكري بتركيز 8% إلى 10%. كما أن تنظيف معالف الطعام والشراب ضروري.

المسكن الخاص بالدواجن


يجب أن تكون أرضية سكن الدواجن مصنوعة من الأسمنت بسمك حوالي عشرة سم، ومن ثم تغطى بالتبن أو نشارة الخشب أو القش بعد تنظيفها باستمرار باستخدام المطهرات والماء، ويجب أيضا الاهتمام بتهوية المكان من خلال فتحات مغطاة بالسلك، وكذلك توفير كمية مناسبة من الأعلاف والشراب لتغذية الدجاج، ويجب أيضا التعامل المستمر مع مشاكل تسرب المياه والشقوق.

تغذية الدواجن


من الضروري أن نولي اهتماما لتغذية الدجاج عن طريق إطعامها بالأعلاف المخصصة للدواجن أو باستخدام بقايا الطعام المنزلية المتاحة، باستثناء بقايا اللحوم لأن معدتها غير قادرة على هضمها ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تعبها، كما يجب تنظيف الأواني بعد كل وجبة لتجنب تكاثر البكتيريا وحدوث العديد من الأمراض للدجاج.

نسب الإضاءة

يحتاج الدجاج الصغير إلى إضاءة مستمرة من عمر أسبوع حتى عمر عشرين أسبوعا لكي ينمو، ففي المراحل الثلاث الأولى يتعرض لإضاءة لمدة 23 ساعة، وتصل ساعات الإضاءة إلى عشر ساعات في اليوم الواحد من الأسبوع الأول حتى التاسع، وتصل ساعات الإضاءة إلى ثمانية ساعات من الأسبوع التاسع حتى العشرين.

تلقيح الدواجن

من الضروري الاهتمام بتلقيح الدجاج لحمايتها من الأمراض، وهناك بعض الخطوات الهامة التي يجب اتباعها لتحصين الدجاج بالإضافة إلى التلقيح ومنها:

  • التقليل من ازدحام الدجاج في مكان واحد
  • يجب تنظيف مسكن الدجاج بانتظام وضرورة أن تكون الأرضية جافة.
  • عند ظهور أي أعراض مرضية على الدجاج، يجب الاستعانة بطبيب بيطري لمنع انتشار المرض.
  • يتم قص جزء الأعلى من منقار صغار الدجاج من اليوم السابع إلى اليوم العاشر لمنع ظاهرة الافتراس التي تحدث للدجاج حيث يقوم الدجاج بتكسير البيض.
  • الاستمرار في متابعة الدجاج لمعرفة الحالات المرضية بشكل مستمر وعزلها قبل انتشار العدوى بين الدجاج.

إنتاج البيض

إبتداء من عمر الدجاجة العشرون أسبوعا، تبدأ إنتاج البيض. في المتوسط، تنتج الدجاجة الواحدة 300 بيضة في السنة عندما تكون عمرها ستة أشهر. يمكن للدجاجة الواحدة إنتاج البيض يوميا بمعدل بيضة أو بيضتين في اليوم الواحد عندما تتغذى بشكل جيد.

النقاط المهمة التي يجب إتباعها لتربية السليمة للدواجن

  • يجب تحديد عدد محدد من الدجاج في نفس المكان حيث لا يزيد عن 10 دجاجات لكل متر مربع.
  • من الضروري توفير الطعام بشكل مستمر والماء النقي.
  • يجب العمل على تهوية الأماكن التي يتواجد فيها الدجاج للسماح بدخول الهواء النقي، حيث إن تراكم الزرق يعتبر أحد أكبر المشاكل التي يواجهها مربو الدواجن ويؤدي إلى انتشار غاز الأمونيا وتسبب أمراض خطيرة للدواجن وضعفها.

تربية الدجاج البلدي

يعتبر تربية الدجاج البلدي من أكثر المشروعات الناجحة، وخاصة في الأرياف، حيث يتغذى على بقايا الطعام، ويمكن تربيته في السطوح أو استئجار مزرعة، إذا لم يكن لدى صاحب المشروع خبرة في تربية الدواجن، فمن الأفضل أن يبدأ بكميات قليلة وزيادة أعداد الدجاج لاحقا.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى