التاريخالناس و المجتمع

تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى مختصر

نقدم لكم أهم المعلومات حول تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى التي تعد من أهم مراحل تاريخ المملكة العربية السعودية، فعند النظر في تاريخ المملكة ستجد أنها انقسمت إلى ثلاث مراحل وهي: الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة قبل تأسيس المملكة في عام ١٩٣٢م.

من الناحية الجغرافية، تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب قارة آسيا، وهي تعد أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 2 مليون كيلومتر مربع، وتحدها الإمارات وقطر من الشرق، والبحر الأحمر من الغرب، والأردن والعراق من الشمال، واليمن من الجنوب، ومن خلال الموسوعة سنتعرف على أهم المحطات التاريخية وملامح الدولة السعودية الأولى.

تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى

تأسيس الدولة السعودية الأولى

  • تأسست المملكة السعودية الأولى على يد محمد بن سعود بن محمد بن مقرن في عام 1744 م في منطقة الدرعية.
  • تسمى منطقة الدرعية بهذا الاسم بسبب منطقة دروع آل سعود، ومنها بدأت الحملات العسكرية لآل سعود للاستيلاء والسيطرة على المناطق التي تحكمها القبائل، بما في ذلك مدينتي الإحساء ونجد.
  • قاد محمد بن سعود العديد من الحروب والمعارك التي انتهت بالنصر، وبعد نهاية فترة حكمه، تولى ابنه عبد العزيز بن محمد سعود مسيرته في ضم المناطق إلى آل سعود وتشكيل الدولة السعودية، حيث نجح في السيطرة على العديد من المناطق، بما في ذلك العيينة وبريدة وحريملاء.
  • في عام 1773م، نجح عبد العزيز بن سعود في الفوز في إحدى معاركه ضد الأمير دهام بن دواس، حاكم إمارة الرياض، مما سمح له بدخولها والسيطرة عليها وضمها إلى آل سعود.
  • في عام 1803م، تولى سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود حكم الدولة السعودية الأولى بعد وفاة والده. عمل على التوسع وضم العديد من المناطق إليها، وانتهت فترة حكمه في عام 1814م حيث تولى عبد الله بن عبد العزيز بن محمد بن سعود الحكم بعده.
  • في فترتي حكم سعود بن عبد العزيز وابنه، شهدت الدولة السعودية الأولى قمة توسعها، حيث تمت السيطرة بالكامل على مدينة الإحساء ولم تكتف فقط بالسيطرة على معظم المناطق في المملكة، بل امتدت لتصل خارج المملكة حيث تمكنت من السيطرة على إمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات.

نظام الحكم في الدولة السعودية الأولى

  • عند البحث عن خصائص نظام الحكم في الدولة السعودية الأولى، نجد أنه يركز على رئاسة الإمام الذي ليست سلطته مقتصرة على السياسة فحسب، بل تمتد أيضا إلى الدين. في البداية، كان الإمام يعتمد على استشارة كبار شيوخ القبائل، تحت قيادة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ومع حكم عبد العزيز بن محمد، تركزت سلطته على الجوانب السياسية، في حين تكفل الشيخ محمد بن عبد الوهاب الشؤون الدينية.
  • اعتمدت السعودية في بدايتها على البيت المال، الذي كان يتلقى أمواله من زكاة الذهب والفضة، وزكاة الزروع والثمار، وزكاة الأغنام والإبل.

نهاية الدولة السعودية الأولى

  • في الوقت الذي وصلت فيه الدولة السعودية إلى ذروة توسعها، بدأت الدولة العثمانية على الجانب الآخر تشعر بالخطر من هذا التوسع، خاصة بعد ضم مدينة الإحساء وجبل شمر. لذا قامت بعدة حملات عسكرية ضد الدولة السعودية، واختارت العراق كمقر رئيسي لها.
  • فشلت الدولة العثمانية في حملاتها العسكرية ضد الدولة السعودية الأولى، مما دفع محمد علي الوالي العثماني آنذاك إلى التخطيط والاستعداد الجيد لمعركة أخرى قادها ابنه إبراهيم باشا.
  • تمكنت القوات التابعة لإبراهيم باشا من تحقيق العديد من الانتصارات على القوات الأولى للدولة السعودية حتى وصلت إلى عاصمة الدولة، وهي مدينة الدرعية الحصينة، وبدأت في حصار المدينة لمدة تقدر بـ 5 أشهر، حاولت فيها الدولة السعودية بذل أقصى جهودها في مواجهة هذا الحصار، ولكن نقص المؤن والإمدادات أدى إلى ضعف الجبهة الداخلية للدرعية، مما دفع الإمام عبد الله بن سعود إلى تسليم المدينة للقوات العثمانية، وبذلك انتهت فترة حكم الدولة السعودية الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى