الفلكعلوم

ما هي الكواكب الشمسية وعددها

في مقال اليوم سوف نجيب عن السؤال ما هي الكواكب الشمسية، فالنظام الشمسي في المجرة هو عبارة عن شمس تدور حولها العديد من الأجرام السماوية مثل النيازك والكويكبات والمذنبات وسحابة الغازات التي تسمى بالوسط بين الكواكب، بالإضافة إلى الكواكب مثل كوكب الأرض الذي نعيش عليه وأقماره، وفي السطور التالية سنشرح ما هي كواكب المجموعة الشمسية للأطفال وصفات كل كوكب.

جدول المحتويات

ما هي الكواكب الشمسية

تعريف الكوكب

الكوكب Planet: هو جسم يدور حول الشمس أو أي نجم آخر في مدار محدد ويتميز بأنه كبير نسبيا، وقد قرر الاتحاد الفلكي الدولي أن مجموعتنا الشمسية تحتوي على ثمانية كواكب بما في ذلك كوكب الأرض، وهم: عطار، والزهرة، والأرض، والمريخ، والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون، وفي عام 2006م تمت إضافة كوكب بلوتو كواحدة من كواكب مجموعتنا الشمسية.

كواكب المجموعة الشمسية

عطارد

عطارد Mercury: يعتبر كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس وأصغرها، ويستغرق دورته الكاملة حول الشمس 59 يوما، ويتميز عطارد بأنه كوكب صخري له سطح صلب مليء بالبراكين، يبلغ قطر كوكب عطارد 4.87 كيلومتر، ونظرا لقربه من الشمس، تصل درجة حرارته في النهار إلى 450 درجة مئوية بينما تنخفض في الليل.

الزهرة

الزهرة Venus: كوكب الزهرة هو الثاني في الترتيب من حيث الأقرب للشمس، حيث يبعد عن الشمس بحوالي 108 مليون كيلومتر، ويحتوي الزهرة على غلاف جوي يتكون من غازات مثل ثاني أكسيد الكربون وحمض الكبريتيك، مما يجعله واحدا من الكواكب الأكثر حرارة بسبب احتباس الغازات الدفيئة فيه، وعلى عكس الأرض، يشرق الشمس في الزهرة من مغربها وتغرب من مشرقها، ويعود ذلك إلى اتجاه دورانها في الاتجاه المعاكس، ويستغرق اليوم الواحد على كوكب الزهرة 243 يوما على الأرض.

الأرض

الأرض Earth: الأرض هي الكوكب الثالث في ترتيب الكواكب المحيطة بالشمس، والخامسة من حيث الحجم، ولها شكل كروي بيضاوي، وتغطي 71% من سطحها بالماء، ويبلغ قطرها 13 ألف كيلومتر، وتحتوي على غلاف جوي مكون من خمسة أكسجين، وتستغرق يوما واحدا للدوران حول نفسها و365.26 يوما للدوران حول الشمس، ولديها قمر واحد يدور حولها يسمى القمر الأرضي.

المريخ

المريخ Mars: هو الكوكب الرابع في الترتيب الكوكبي من حيث قربهم من الشمس، حيث يبلغ قطر كوكب المريخ حوالي 6.78 كيلومتر، ويستغرق دورته حول الشمس 687 يوما، ويعتبر المريخ كوكبا باردا من حيث المناخ، ويسمى الكوكب الأحمر بسبب وجود أكسيد الحديد في الغبار الذي يغطي سطحه، ويشبه الكوكب الأرض في وجود التضاريس الصخرية مثل الجبال والتلال على كلا الكوكبين.

المشتري

المشتري jupiter: هو الكوكب الخامس في نظامنا الشمسي وأكبره من حيث الحجم، حيث يبلغ قطر كوكب المريخ 139.8 كيلومتر ويستغرق حوالي 11.9 سنة أرضية ليكمل دورة كاملة حول الشمس، ويتكون المريخ بشكل رئيسي من غاز الهيليوم والهيدروجين، ويحتوي على العديد من الأقمار التي تدور حوله، مما يجعل شكل المريخ يشبه نظاما صغيرا للنظام الشمسي الكبير.

زحل

زحل Saturn: هو الكوكب السادس في ترتيب كواكب المجموعة الشمسية، وتستغرق دورته حوالي 29.5 سنة أرضية حول الشمس، ويتكون من غاز الهيدروجين والهيليوم، وقطره يبلغ 150.500 كيلومتر، ومن أبرز مميزاته أنه يحتوي على ثلاثة حلقات والعديد من الأقمار.

أورانوس

أورانوس Uranus: هو الكوكب السابع في النظام الشمسي من حيث القرب من الشمس، ويستغرق حوالي 84 سنة أرضية ليكمل دورته حول الشمس، ويتميز كوكب أورانوس بغلاف جوي يحتوي على غاز الميثان مما يجعله يتلون باللون الأزرق المخضر، ويحوي الكوكب العديد من الأقمار ويبلغ قطره الكلي حوالي 51.120 كيلومتر.

نبتون

نبتون Neptune: كوكب نبتون هو الثامن في النظام الشمسي من حيث اقترابه من الشمس، وتستغرق دورته حول الشمس حوالي 165 سنة أرضية، ويبلغ قطر الكوكب حوالي 49.5 كيلومتر، ويتميز بمناخ شديد البرودة ورياح عاصفة تتجاوز سرعتها سرعة الصوت.

بلوتو

بلوتو Pluto: يعد هذا الكوكب التاسع في ترتيب المجموعة الشمسية والأخير، ويستغرق دورته حول الشمس 248 سنة لاكتمال دورة كاملة، ويعتبر أصغر كواكب الشمس بل حتى أصغر من كوكب الأرض، حيث يبلغ طول قطره 2.3 كيلومتر، وتم اكتشاف كوكب ليبتون بواسطة كلايد تومبو في عام 1930م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى