القوانين والحكوماتحكومات

بحث عن الملك سلمان

هذا البحث يتناول الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، وسابع حكام المملكة العربية السعودية، وأحد أهم أقطاب العائلة المالكة. إنه أمين سر العائلة المالكة ورئيس مجلسها. تمت مبايعته للحكم في 23 يناير 2015، خلفا للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. وسوف نستعرض في هذه المقالة سيرته الذاتية وأبرز إنجازاته بالتفصيل.

بحث عن الملك سلمان

نشأته

سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ولد في الخامس من شهر شوال لعام 1354 هـ، الموافق الحادي والثلاثين من ديسمبر لعام 1935 م. هو الخامس من أبناء الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة العربية السعودية. والدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري. نشأ في قصر والده بالرياض وعاش بين إخوته. كان من أبرز الشخصيات التي شاركت في لقاءات والده، حتى مع ملوك وحكام الدول.

حصل على تعليمه في مدرسة الأمراء بالرياض، وكان شغفه يساعده على اكتساب العديد من المعارف الدينية والعلمية. وفي سن العاشرة، تمكن من حفظ القرآن الكريم بالكامل، وتميز بالحصول على العديد من الشهادات الأكاديمية والفخرية.

الملك سلمان أمير الرياض

حاز الملك سلمان على ثقة الجميع من حوله، مما جعله يتولى منصب أمير منطقة الرياض بالوكالة وهو لا يزال في سن الـ 19. ثم حكم المنطقة بالفعل بعد عام واحد من تعيينه، وظل في المنصب لمدة تقارب 50 عاما، وكان هدفه الرئيسي تحويل الرياض إلى البلدة الأكثر نموا وتطورا في العالم. وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهها في تلك الفترة، إلا أنه تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات المعروفة، مما جعل الرياض مركزا إقليميا غنيا يشهد تطورا هائلا في جميع المجالات. وأولوية كبيرة تم إيلاء اهتمام بإصلاح الطرق والتعليم، بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع الاستثمارية والاهتمام بالبنية التحتية.

الملك سلمان وزيرًا للدفاع

في عام 2011، تم تعيين الملك سلمان بن عبد العزيز وزيرا للدفاع المدني وكرس اهتمامه لإدخال تحسينات على مختلف قطاعات الوزارة، خاصة قطاعات التسليح والتدريب. أجرى العديد من الزيارات إلى دول العالم خلال تلك الفترة للاطلاع على أحدث التطورات وبحث وسبل التعاون والاتفاقيات المشتركة.

ولاية العهد

في عام 2012 بعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، أمر الملك عبد الله بتعيين الملك سلمان وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء واستمراره وزيرا للدفاع. وقام خلال تلك الفترة بزيارات متعددة في عدد من بلدان العالم لمناقشة سبل التعاون المشترك وتعزيز العلاقات بين المملكة ودول أخرى.

تولي الملك سلمان الحكم

في الثالث من شهر ربيع الآخر لعام 1436 هـ، الموافق الثالث والعشرون من يناير لعام 2015 م، تمت مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز ليتولى حكم المملكة العربية السعودية، ويكون سابع ملوك السعودية بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

إنجازات الملك سلمان

تتسم فترة حكم الملك سلمان بن عبد العزيز بالعديد من الإنجازات في مختلف المجالات، بما في ذلك:

  • يتم الاعتراف بدور المرأة ومنحها العديد من الحقوق، من خلال السماح لها بقيادة السيارة.
  • تأسست وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعد دمج وزارتي العمل والشؤون المالية.
  • تم إحداث دمج بين وزارة التعليم والتعليم العالي.
  • تفرض ضريبة القيمة المضافة على جميع أنواع الطعام والشراب، وكذلك تذاكر الطيران، وتبلغ نسبتها 5%.
  • فتح صالات السينما للمواطنين في جميع المدن والمحافظات.
  • تأسيس المجلس الأعلى لشركة أرامكو السعودية.
  • السماح للنساء بالمشاركة في الانتخابات للمجالس البلدية.
  • تأسيس مجمع باسمه لطباعة الأحاديث الشريفة.
  • شن هجوم عسكري على مليشيات الحوثيين في اليمن.
  • تم إلغاء عدد من المجالس والهيئات مثل المجلس الأعلى للأمن الوطني، والمجلس الأعلى للإعلام، وكذلك المجلس الأعلى للتعليم.
  • صدر مرسوم ملكي بإعفاء الأمير محمد بن نايف من منصب ولي العهد، وتعيين الأمير محمد بن سلمان الذي يهتم بتحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة.

ويستمر الأمير محمد بن سلمان في تحقيق إنجازاته من خلال تنفيذ رؤية المملكة المستقبلية لعام 2030، بإشراف ورعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى