السفرالسياحة

أين تقع طبرجل

أين توجد مدينة طبرجل التي تعتبر واحدة من محافظات إمارة الجوف في المملكة العربية السعودية؟ تأسست محافظة طبرجل في عهد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله منذ حوالي ستين عاما، وهي واحدة من أهم محافظات المملكة؛ فهي مشهورة بكونها المحافظة الزراعية الرئيسية في السعودية وفي الشرق الأوسط بأكمله، وتعود أصولها إلى إحدى أقدم المناطق في شبه الجزيرة العربية، وسنوضح في هذه المقالة موقع هذه المدينة وبعض المعلومات الأساسية عنها.

جدول المحتويات

أين تقع طبرجل

امارة محافظة طبرجل

إمارة محافظة طبرجل هي منطقة في منطقة الجوف، وتقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة، وتحدها حائل وتبوك والمملكة الأردنية. تضم الجوف عدة محافظات، مثل طبرجل وسكاكا ودومة الجندل. الأمير الحالي لإمارة الجوف هو الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود، والمقر الرئيسي للجوف يقع في سكاكا.

موقعها

تقع مدينة طبرجل في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية عند خط العرض 30 وخط الطول 39. تنتمي إلى إمارة الجوف وتبعد حوالي 265 كيلومترا عنها. تقع في وادي السرحان القريب من الحدود الأردنية وأطلقت عليه اسم وادي السرحان نسبة لقبيلة السرحان التي تعيش في هذه المنطقة منذ زمن بعيد. كما تقع على الطريق الشرقي المؤدي إلى سكاكا وحائل والقريات.

كم تبعد طبرجل عن سكاكا

تبلغ المسافة بين طبرجل وسكاكا، التي تشمل المقر الإداري الرئيس لمنطقة الجوف، 199 كيلومترا.

كم تبعد طبرجل عن الرياض

المسافة بين طبرجل وعاصمة المملكة العربية السعودية (الرياض) تبلغ 1062 كيلومترا.

نشأتها

تأسست مدينة طبرجل في عهد الملك عبد العزيز آل سعود قبل حوالي ستين عاما، وتم بناؤها في صحراء المملكة العربية السعودية لحل مشكلة البحث المستمر عن الماء لسكان البادية.

قامت حكومة المملكة بحفر الآبار في هذه المنطقة، وقامت بتوزيع الأراضي الزراعية على المواطنين لتشجيع السكن في هذه المدينة، مما جعلها واحدة من أهم المناطق الزراعية في الوطن العربي. لذلك تعرف بـ “الذهب الأخضر” و “مدينة القمح”، حيث تتمتع بخصوبة أراضيها وإنتاجها الكبير للمحاصيل الزراعية. كما أنها أكبر مصدر غذائي للمملكة العربية السعودية بأكملها. تم إنشاء أول مشروع زراعي في المدينة في عام 1962.

اشتهرت المدينة بتوفر المياه العذبة بكميات كبيرة، وتقوم طبرجل أيضا بنقل المياه العذبة للمحافظات المجاورة، حيث تنتج كمية ضخمة من جالونات المياه يوميا، والتي تستخرج من الآبار المنتشرة في المدينة، وتبلغ أعدادها أكثر من ستة آبار جوفية.

اسمها

سابقا كانت تعرف بمدينة “اللحاوية” نسبة إلى الشيخ اللحاوي، الذي كان شيخ قبيلة الشرارات وهو أحد أهم أسباب نشأتها.

تم تسميتها بطبرجل بعد نحتها من جزأين هما “طب” و “رجل”، ومعانيها “مطب الأرجل”؛ ويرجع ذلك إلى أنها تتلقى كمية كبيرة من الأمطار، وتجتمع فيها العديد من الشعاب في المنطقة والجهة الشرقية، مثل شعب أبو حوايا وشعب حدرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى