البيئةعلوم

حلول مشكلة نقص المياه في الامارات

حل المشكلة الناجمة عن نقص المياه في الإمارات بالتفصيل، إن مشكلة نقص المياه في الإمارات أصبحت واحدة من أكبر المشاكل التي تواجهها الإمارات بشكل خاص والخليج بشكل عام، حيث أنه لا يمكن العيش بدون ماء وندرة المياه تؤثر على المجتمع في جوانبه الاقتصادية والسياسية والسياحية أيضا.

تسعى دول الخليج والإمارات لإيجاد حلول سريعة وفعالة لهذه المشكلة، وقد قامت الإمارات بعدة مبادرات تهدف إلى ترشيد استخدام المياه، وتعد مبادرة سقيا الإمارات من أبرز هذه المبادرات. يجب أن نلاحظ أن الموقع الجغرافي الصحراوي للإمارات هو السبب الرئيسي وراء تفاقم هذه المشكلة.

تهتم الموسوعة بتغطية جميع جوانب مشكلة نقص المياه في الإمارات ومحاولة إيجاد حلول لها.

جدول المحتويات

مشكلة نقص المياه في الإمارات

يعود سبب نقص المياه في الإمارات إلى عدة أسباب، منها البشرية ومنها الطبيعية. وفيما يلي بيان لأهمها:

  • تلوث مصادر المياه العذبة سواء بفعل بشري أو صناعي أو نتيجة استخدام النفط.
  • نظرًا لتمتع دولة الإمارات بمناخ صحراوي، فإن هطول الأمطار نادر، ويجب الإشارة إلى أن الإمارات تقع في حزام المناطق الجافة والقاحلة.
  • يجب تقليل استهلاك المياه العذبة بشكل كبير، فالإمارات هي دولة سياحية تستقطب الوافدين والسياح من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى سوء استغلال العمالة الوافدة.

أثر مشكلة نقص المياه على الإمارات

نظرا لندرة الأمطار في دولة الإمارات، تناقصت المساحات الخضراء وتحولت إلى صحارى بعد أن كانت صالحة للزراعة والإنتاج، ونستعرض لكم بعضا من هذه الآثار:

  • نقص موارد الأسواق من الخضار والفواكه ولجوء الدولة لاستيرادها من الخارج.
  • الأزمات الاقتصادية التي تواجهها الدولة في محاولة إيجاد بدائل للحد من هذه المشكلة والبحث عن طرق لعلاجها.

حلول مشكلة نقص المياه في الامارات

في محاولتها لتوفير حلول سريعة ومناسبة لهذه المشكلة، قامت الإمارات بإطلاق مبادرة سقيا التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2014، وكانت الهدف من هذه المبادرة تأمين توفير كمية كافية من مياه الشرب لسكان الإمارات وزوارها.

وقد حققت هذه المبادرة نجاحا رائعا في وقت قصير وأدت إلى تأمين أكثر من سبعة ملايين شخص بالمياه في جميع أنحاء العالم.

  • بالإضافة إلى ذلك، قامت الإمارات بتوجيه من قادتها الحكماء بوضع معايير إلزامية للمباني الخضراء، وساهمت في ترشيد استهلاك المياه في تلك المباني بنسبة تتجاوز 30%.
  • وقد قامت الشارقة ودبي في الآونة الأخيرة بتطبيق نظام الشرائح في محاولة منهما لتنظيم الاستهلاك.

وتهتم دولة الإمارات بتوعية سكانها والعاملين بها وأصحاب المصانع بأهمية المحافظة على المياه العذبة وتقليل استهلاكها ومنع أصحاب المصانع بشكل صارم من إلقاء مخلفاتهم بها وذلك من خلال الإعلام ووسائل الإعلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى