صحةقطاع الرعاية الصحية

اسماء مراحل نمو الإنسان من الطفولة إلى الشيخوخة

في مقالنا سنتناول مراحل نمو الإنسان من الطفولة إلى الشيخوخة. تتضمن مراحل نمو الإنسان مجموعة من التغيرات الداخلية والخارجية التي تحدث في الجسم والعقل، بعضها مرئي وبعضها غير مرئي.

ويصاحب عملية النمو الجسدي النضج العقلي والفكري الذي يمنح الإنسان القدرة على التعامل مع متطلبات حياته وتطوير نفسه عاطفيا وجسديا، وتترافق عملية النمو مع تغيرات في السلوك والطبع ناتجة عن تغيرات في مستوى الهرمونات، وتختلف معايير النمو من مكان لآخر بناء على الحرارة والبيئة والوراثة، ولكن ذلك لا يعني أن هناك عددا محددا من السنوات يفصل بين المراحل المختلفة من النمو، ولمعرفة مراحل نمو الإنسان يمكنكم متابعتنا في موقعنا المثير والمفيد موسوعة.

مراحل نمو الإنسان من الطفولة إلى الشيخوخة

يخضع الإنسان لعدة مراحل مختلفة، وتم تقسيمها من قبل علماء النفس والأحياء، بدءا من المرحلة القبلية للولادة إلى مرحلة الشيخوخة، ولكل فترة خصائصها، وهناك بحث مفصل عن النمو البشري ومبادئه ومراحله، وفيما يلي تفصيل لتلك المراحل:-

مرحلة الطفولة

تنقسم فترة الطفولة إلى ثلاث مراحل: الطفولة المتقدمة، والطفولة المتوسطة، والطفولة المتأخرة، سنذكرها فيما يلي.

  • طفولة متقدمة : تستمر هذه المرحلة منذ الولادة وحتى سن 4 سنوات، وهي المرحلة التي يعتمد فيها الطفل على والديه وينتبه لمصدر الصوت ويتفاعل مع الضوء ويحاول التقاط الأشياء من فوق الأرض ويضحك ويتعلق بالأشخاص ويتقدم من الجلوس إلى الزحف ويبدأ ظهور الأسنان في نهاية العام الأول. يمكنه نطق بعض الحروف ثم الكلمات وتكوين الصداقات مع من حوله والتعلق بهم، ثم ينتقل إلى رياض الأطفال.
  • طفولة متوسطة : تبدأ هذه المرحلة من سن 4 إلى 9 سنوات، حيث يكتسب الطفل مهارات القراءة والكتابة والتفريق بين الصواب والخطأ، والخوف من العقاب، والتكيف مع العالم من حوله، ونموه الجسماني والعقلي .
  • الطفولة المتأخرة : هذه هي المرحلة التي تبدأ بعمر 9 سنوات وتستمر حتى بلوغ الشخص، في هذه المرحلة ينمو العضلات والعظام بشكل أكبر، وتظهر علامات البلوغ مثل تساقط الأسنان اللبنية ونمو الأسنان الدائمة، بالإضافة إلى ظهور اهتماماته وهواياته الشخصية والألعاب التي يحب ممارستها .

مرحلة المراهقة

  • و تمتد تلك المرحلة من سن 12 :فترة المراهقة، التي تستمر 21 سنة، تعتبر من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان نظرا لتقلبات المزاج وتغير سلوكياته وتذبذبه، وحاجته لشخص يرشده نحو الطريق الصحيح بحنكة وقدرة على النقاش والحوار البناء، بعيدا عن العناد والمجادلة. تعد فترة المراهقة حلقة الوصل بين الطفولة والنضوج، وفي تلك الفترة يحدث نمو الأعضاء التناسلية للذكور والإناث.

مرحلة سن الرشد

  • وتبدأ من سن 21:العمر الذي يتم فيه تحديد مصير الإنسان، هو 30 سنة. في هذه المرحلة، يتم اختيار طبيعة الدراسة ومجال العمل والتوجه الفكري وإنشاء حياة. يتأثر الفرد في تلك المرحلة بالبيئة المحيطة به والأسرة. كما تتميز هذه الفترة الحياتية بالنشاط والطموح

مرحلة الشباب

  • من سن 30:عندما يكون الشخص في الفترة العمرية بين 50 سنة، يكتمل النضج العقلي والفكري لديه ويسعى للحصول على الاستقلالية والتطور، وهذه الفترة تشهد ذروة النضج الذكوري والأنثوي لكل من الرجل والمرأة بسبب التغيرات الهرمونية.

مرحلة النضوج

  • من سن 40:بعد 60 سنة، تكون هذه المرحلة فترة حصاد الثمار والنضج في اتخاذ القرارات بحكمة وتروي.

مرحلة الشيخوخة

  • وفي هذه المرحلة، التي تبدأ من سن 60 سنة حتى الوفاة، يحتاج الفرد إلى الرعاية النفسية والبدنية والاهتمام من الأشخاص المحيطين به، نظرا لحساسيته وشعوره بقرب انتهاء حياته ودوره في الحياة، ونظرا لعدم أهميته في حياة المحيطين به بسبب تقاعده عن العمل، يجب التعامل معه بحرص ومرافقته في ممارسة الأنشطة مع أقرانه في العمر والجلوس معهم.
  • وكما أن المرأة تتعرض للعديد من الاضطرابات بسبب انقطاع الدورة الشهرية، التي تؤثر على حالتها المزاجية والنفسية وكفاءة حركتها وتؤدي لهشاشة العظام، يجب مكافحة تلك الأعراض بالتريض حتى لو بالمشي لمدة نصف ساعة يوميا في الصباح، للوقاية من خشونة المفاصل وتعويض الجسم بفيتامين (د) الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى