التعليموظائف و تعليم

بحث عن المكتبات وأنواعها وخدماتها

في بحث عن المكتبات، نقدم لكم شرحا مفصلا عن علم المكتبة وأنواعها وخدماتها. يتولى علم المكتبات تنظيم المعلومات، سواء في شرائها أو توفيرها أو ترتيبها أو تبادلها أو إتاحتها للاستخدام. تتواجد المعلومات بهيئة أوعية ورقية قابلة للمس أو سماع أو رؤية. وتحوي المكتبات أيضا الألواح الحجرية التي نقشت عليها المعلومات منذ العصور القديمة. تعد المكتبات مؤسسة تعليمية للتثقيف، حيث تجمع المعلومات وتدخلها لتطويرها. وتكون المكتبات عبارة عن غرف تحتوي على كتب مرتبة ومتوفرة للأفراد لاقتنائها. ستجد في المقال التالي موسوعة تفصيلية عن أنواع المكتبات ووظائفها وخدماتها.

جدول المحتويات

بحث عن المكتبات

أنواع المكتبات

المكتبات المتخصصة: المكتبات المتخصصة هي المكتبات التي توفر كتبا في تخصص واحد أو موضوع معين، وتوجد داخل المؤسسات مثل الجامعات والوزارات. تقدم هذه المكتبات المعلومات التثقيفية للقراء اللاجئين، وتنشر الأبحاث المتعلقة بتخصصاتهم مثل الترجمة والتجارة والطب. تعمل في هذه المكتبات أمناء المكتبات الذين يساعدون الزائرين في الوصول إلى المصادر المطلوبة للمعلومات، وتشمل فريق العمل الفني ومشرف المكتبة ومدير الإعلان، بالإضافة إلى شخص مسؤول عن عمليات البحث. تسعى هذه المكتبات إلى تحقيق عدة أهداف وتطويرها من أجل ذلك

  • تتيح المؤسسة مصادر متنوعة للمعلومات في المجالات المتخصصة ذات الصلة.
  • توفير كل ما هو جديد في هذا المجال ونشر الدراسات والأبحاث الجديدة للقراءة.
  • يجب على الموظفين داخل المؤسسة أن يكونوا على اطلاع بأحدث التطورات في مجالهم من خلال قراءة المجلات الحديثة المتاحة.
  • تبادل الخبرات والخدمات مع المكتبات الأخرى المتخصصة في نفس المجالات.

المكتبات الجامعية: تقوم إدارة الجامعات بإنشاء مكتبات متخصصة بهدف مساعدة الطلاب الذين يبحثون عن مصادر المعلومات والخدمات المكتبية، حيث تقدم خدمات الشراء والتبادل والإعارة، وتعمل بالمكتبات موظفون مؤهلون تقنيا وفنيا لتحقيق أهدافها الرئيسية

  • توفير البيئة المناسبة للطلاب التي تساعدهم في الدراسة والبحث واكتساب المعلومات.
  • توفير مصادر المعرفة المختلفة في جميع المجالات والتخصصات العلمية المتنوعة وتوفير محتواها للطلاب.
  • تبادل المعلومات مع المكتبات والمؤسسات في الجامعات الأخرى سواء كانت داخل البلاد أو في بلد آخر.
  • تشجيع طلاب الجامعة على استعراض الأبحاث العلمية وإجراء الدراسات المختلفة.
  • تحسين المستوى الفكري للمجتمع من خلال تعزيز مستوى الثقافة لدى الطلاب.
  • تقدير وتطوير المحتوى العلمي، والحفاظ عليه لحمايته من التلف والضياع.

المكتبات المدرسية

إدارات المدارس تقوم بإنشاء المكتبات المدرسية داخل المدارس للتعليم الأساسي والثانوي، والهدف من تلك المكتبات هو توفير مصادر المعلومات والكتب للطلاب والمعلمين وتتناسب مع مناهجهم التعليمية. تشجع الطلاب على القراءة والثقافة منذ الصغر وتعزز العلاقات بين الطلاب والمعلمين، حيث تنمي فيهم صفات حسنة مثل حب المطالعة والتعاون واحترام خصوصية الآخرين وتوفير الهدوء للدراسة وتوفير البحوث المختلفة التي تساعدهم في فهم مناهجهم.

المكتبات العامة

تهدف المكتبات العامة إلى خدمة الجمهور بشكل شامل دون تحديد فئة معينة، حيث يلجأ إليها الكثير من المواطنين من جميع الأعمار والتخصصات بحثا عن القراءة والاطلاع على المعلومات المختلفة، وتقدم هذه الخدمات بشكل مجاني، كما توفر أيضا خدمات وأنشطة للأطفال تشجعهم على القراءة والتعلم منذ الصغر، وتعمل على تعزيز العلاقات الاجتماعية ومساعدة المكتبات المدرسية في تبادل المحتوى التعليمي وتوفيره، وتطوير المصادر التعليمية ونشرها من أجل تشجيع القراءة.

خدمات المكتبات وأهميتها

تقدم المكتبات العديد من الخدمات من توفير الموارد والمصادر المعلوماتية المختلفة، وتسعى لتقديم أكبر قدر من الفائدة والاستفادة، وتتلخص خدمات المكتبات فيما يلي:
  • الخدمات المرجعية: يتضمن هذا النوع من الخدمات أسئلة متخصصة في تقديم المعلومات والحقائق في مجال عام أو متخصص.
  • الإعارة الداخلية: تمكن هذه الخدمة القارئ من الاستفادة من المصادر المعلوماتية بحرية داخل المكتبة، ولا يسمح له بإعارة هذه الكتب واصطحابها خارجها، وذلك يعود إلى قلة عدد نسخ هذه المعلومات أو حفظها لمنعها من الضياع.
  • الإعارة الخارجية: تتيح هذه الخدمة المصادر المعلوماتية للأشخاص الذين يحتاجونها ويمكنهم أخذها معهم خارج المكتبة للاستفادة منها في أي وقت يشاءون، مع تحديد فترة زمنية محددة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين، ويجب إعادة تلك المصادر إلى المكتبة مرة أخرى لتجنب فرض غرامة مالية بسبب تأخير إعادة الكتاب المستعار.
  • التصوير: توفر هذه الخدمة نسخ مصورة من المصدر المعلوماتي الواحد، حتى يستفيد منها أكثر من باحث في نفس الوقت.
  • البث الانتقائي: تيسر هذه الخدمة وصول الباحث إلى الكتاب المطلوب عن طريق الاتصال بالكمبيوتر والبحث عن المعلومات المطلوبة، حيث يقوم الكمبيوتر بعرض أسماء الكتب وترقيمها وتاريخ نشرها ومواقعها في المكتبة.
  • إخطار الباحثين بأخر التطورات: هدف هذه الخدمة هو تعريف الباحثين بأحدث التطورات في المكتبة من خلال التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف وإعلامهم بالكتب والمجلات ومصادر المعلومات الجديدة، وذلك لجذب اهتمامهم بأهمية محتويات تلك المكتبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى