التعليموظائف و تعليم

ما هو اسبوع المرور وأهم إرشاداته

ما هو أسبوع المرور الذي يقام سنويا في دول مجلس التعاون الخليجي؟ يتسبب حدوث العديد من حوادث الطرق السنوية في خسارة العديد من الأرواح والإصابات البالغة، وذلك بسبب تجاهل السائقين والمارة لقواعد المرور والتقاعس عن إتباعها وتجاوز العقوبات المرورية. لهذه الأسباب، ينظم وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي أسبوع المرور سنويا. في هذا المقال على موسوعة، نقدم معلومات عن أسبوع المرور وأهدافه وتعليماته.

ما هو اسبوع المرور

أسبوع المرور هو واحد من أهم الفعاليات التي تقام سنويا في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، والهدف الرئيسي لهذا الأسبوع هو توعية جميع المواطنين بقواعد المرور والسلامة للحفاظ على حياتهم وسلامتهم من حوادث المرور الشائعة، من خلال بعض التوجيهات الهامة التي يتلقاها المواطنون في هذا الأسبوع الذي يركز على معايير السلامة المرورية .

اسبوع المرور في السعودية 1440

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر دول مجلس التعاون الخليجي تعرضا للخسائر التي تصل إلى حوالي خمسين مليار ريال سنويا، وتسبب في ذلك الحوادث المرورية والإصابات والتخريبات التي تؤثر في الممتلكات الخاصة والعامة

وفقا لإفادة عميد الشراكات المجتمعية في المملكة العربية السعودية بأن تبعات حوادث الطرق خطيرة وكبيرة، وأن أهمها خسائر الأرواح التي يمكن أن تؤثر في مستقبل اقتصاد المملكة، بالإضافة إلى أن التكاليف الناتجة عن علاج الإصابات في مراكز الرعاية الطبية الحكومية ضخمة، هذا بجانب تخريب ممتلكات الدولة وممتلكات الأشخاص وما ينجم عنها من تكاليف الإصلاح.

وفقا لما قاله الأمين العام للجنة السلامة المرورية في المقاطعة الغربية، والذي أشار إلى العدد الكبير من الحوادث التي تحدث في المملكة، يحدث حادث مروري كل دقيقة، وبالإضافة إلى ذلك، هناك أعداد كبيرة من الجرحى والوفيات في كل عام.

تاريخ اسبوع المرور 2019

ذكرت المصادر أن أسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليجي هذا العام عقد في التاريخ الموافق الحادي عشر من شهر مارس وانتهى في اليوم الخامس عشر.

أهم إرشادات أسبوع المرور

حرصا على سلامة المواطنين والمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، اهتمت وزارات الداخلية في جميع دول مجلس التعاون الخليجي بوضع بعض التعليمات التي يجب التركيز عليها في أسبوع المرور السنوي، وهذه الإرشادات هي:

أحزمة الأمان

يؤكد أسبوع المرور على ضرورة الالتزام بوضع حزام الأمان؛ حتى تكون في أمان؛ وذلك للحد من خطر الإصابات في الحوادث المرورية التي يمكن أن تحدث.

سرعة السيارة

في هذا الأسبوع يتم توعية السائقين بالحد الأقصى للسرعة المسموح به لتجنب حوادث الطرق، كما يتم التوعية بالعقوبات المفروضة على تجاوز السرعة المحددة، ويتم اكتشاف تجاوز السرعة من خلال أجهزة الرادار التي تلتقط إشارات من السيارات التي تتجاوز الحد المسموح للسرعة، وعادة ما توجد هذه الأجهزة في الطرق السريعة والمناطق ذات الكثافة المرورية العالية.

كفاءة المركبة

صيانة السيارات تقلل بشكل كبير من فرص وقوع حوادث المرور؛ من خلال التأكد من سلامة المرايا، ومستوى الوقود، وسلامة الإطارات، وما إلى ذلك، يمكنك القيادة بأمان.

علامات المرور

يولي المسئولون عن أسبوع المرور اهتماما بتوعية السائقين والمارة بشأن علامات المرور والرموز وعلامات اليد

علامات اليد

  • حركة اليد اليمنى لأعلى ولأسفل تعني إبطاء السيارة
  • سحب الذراع من السيارة بشكل رأسي يشير إلى إيقاف السيارة.
  • تحرك الذراع اليمنى بحركات دائرية إلى الأمام والخلف، تعني إمكانية مرور السيارات.

الرموز

  • تحتوي الإشارات المرورية على العديد من العلامات، ولكل علامة دلالتها الخاصة التي توجهك إلى الطرق الخطرة والآمنة والحدودية، وما إلى ذلك.
  • هناك علامات لاتجاهات الطرق وأنواع المنشآت والأماكن الممنوعة.
  • ومن ضوابط الأسبوع أيضا ضرورة بقاء السيارة على الجانب الأيسر من الطريق في جميع الحالات، من خلال استخدام إشارات اليد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى