أسأل الخبراءالمراجع

صلاحية رقم سداد رخصة العمل طريقة الاستعلام الجديدة

نقدم لك أيها القارئ الخطوات اللازمة للاستعلام عن صلاحية رقم سداد رخصة العمل، ويمكنك القيام بذلك من خلال مقالنا اليوم في موسوعة، فهذه الخدمة هي إحدى الخدمات التي تقدمها البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، وتهدف إلى توفير الجهد والوقت للمواطنين وتسهيل جميع التعاملات الخاصة بهم سواء كانوا مقيمين أو وافدين

تساعد هذه الخدمة في معرفة رقم سداد رخصة العمل باستخدام رقم الإقامة أو رقم الحدود بشكل إلكتروني. يجب على كل مواطن تجديد رخصة عمله الخاصة لتجنب المساءلة القانونية.

وبالتالي، يجب على المسئول عن العمل في أي مؤسسة أو شركة ألا يوظف عمالة أجنبية بدون تجديد تصريح العمل، ومتابعة صلاحيتها وسريانها أم لا.

هذه الخدمة هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي تعكس دور المملكة العربية السعودية، حيث تهدف إلى تحويل جميع الخدمات الحكومية إلى نظام إلكتروني، وذلك بموجب رؤيتها لعام 2030، لمواكبة التطور والتقنية التي يشهدها العالم.

وسنقوم فيما يلي بشرح الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على رقم سداد الخاصة برخصة العمل.

جدول المحتويات

خطوات معرفة صلاحية رقم سداد رخصة العمل

  • انتقل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط.
  • ستجد في الجزء العلوي من الصفحة قائمة بخدمات الوزارة، يجب النقر عليها.
  • اختار منها دليل الخدمات، وأنقر عليها.
  • ستجدين جميع الخدمات التي يمكنك الاستعلام عنها، اختاري الخدمة المتعلقة بإصدار وتجديد رخصة العمل، ثم اختاري المنشأة التي ترغبين في الاستفسار عن رقم السداد المتعلق بتجديد رخصة العمل أو إصدارها.
  • اكتب المعلومات المطلوبة منك، بما في ذلك إضافة الوافد الذي ترغب في تجديد وإصدار رخصته، وكتابة رقم العامل ورقم الإقامة أو رقم الحدود ورمز التحقق الموجود أمامك على الشاشة.
  • ثم اضغط على كلمة بحث واختر العمالة التي ترغب في تصدير الرخصة إليهم.
  • ثم اختر كلمة إرسال، وسيظهر لك تذكرة مراجعة تحتوي على الرقم الخاص بالسداد.
  • بعد ذلك، سيتم إرسال تفاصيل الطلب ورقم السداد عن طريق رسالة نصية على هاتفك.
  • استخدم هذا الرقم لتسديد المبلغ المستحق من خلال أي بنك محلي.
  • إذا لم تسدد المبلغ المستحق، فيجب عليك دفعه.
  • بعد الدفع، يجب عليك أن تتابع باقي الإجراءات مع مكتب الجوازات، لتحصل على إقامتك.

صلاحية رقم سداد رخصة العمل

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن صلاحية رقم السداد تبقى سارية لمدة 14 يوم فقط، وتبدأ من يوم صدور رقم السداد، ونجد أنها تنتهي إذا لم يتم سداد الرسوم المستحقة في أحد البنوك.

إذا انتهت صلاحية رقم السداد، فهذا يعني أنه لم يتم قبول السداد. يجب عليك أولا الدخول إلى موقع الوزارة واتباع الخطوات التي شرحناها لك في السطور السابقة.

بالإضافة إلى ذلك، تم إصدار قرار من المديرية العامة للجوازات مؤخرا بتخفيض فترة إقامة العمالة الوافدة من 6 سنوات إلى 4 سنوات، وبالتالي تم تقليل فترة صلاحية رخصة العمل أيضا إلى 4 سنوات، ووصلت رسوم تجديد أو إصدار إقامة للعمالة الوافدة إلى المؤسسات والشركات إلى حوالي 650 ريال سعودي.

وأعلنت مكتب العمل أنه في حال قدوم شخص وافد للعمل في المملكة، وحمل تأشيرة جديدة، فإنه يجب عليه إصدار رخصة عمل وسداد رسومها، لكي يتمكن من تجديد إقامته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى