علومكيمياء

أهمية الكيمياء في حياتنا المعاصرة

موضوع مقال اليوم يتعلق بأهمية الكيمياء في حياتنا، فالكيمياء هي علم شامل لا تقتصر فروعه على النواحي المختبرية فقط ولا التجارب، بل تمتد أيديها للصناعة والزراعة والأدوية والمستحضرات الطبية والعلاجية والتجميلية.

الكيمياء هي أم العلوم ومحورها الأساسي، تتقارب مع الفيزياء وتتعاون مع علم الأحياء وتقدم مساهماتها لعلماء الجيولوجيا في البحث والاستكشاف، وتساهم في الكشف المبكر عن الأمراض من خلال المختبرات التحليلية وتبذل جهودا كبيرة في التشخيص.

الكيمياء هي واحدة من العلوم التي لا يمكن تجاهلها، وتدخل في تحضير المنظفات وحفظ الأغذية ومواد البناء والملابس والمفروشات. فهي تتواجد في جميع المجالات.

وكما أنها ترافقنا في رحلتنا الحياتية في زمن السلم، فإنها تكون ظلنا في زمن الحرب أيضا، حيث تشارك في تصنيع الأسلحة والذخائر والمتفجرات. حتى القنبلة النووية لم تكن سوى ثمرة الأبحاث النووية والتجارب الذرية. وليس هذا فحسب، بل لدينا المزيد في هذه الموسوعة.

أهمية الكيمياء في حياتنا

الكيمياء هو علم مليء بالمعارف والحقائق، ويهتم بحالات المادة وتركيبها وتكوينها وتفاعلاتها، ويسلط الضوء على الذرة وارتباطاتها لتكوين العناصر المختلفة أو تفاعلها لتكوين مركب جديد أو انفصال نواتها لحدوث الانفجار. الكيمياء هو علم يعتمد على الملاحظة والتسجيل والتدوين. هناك بحث عن أهمية الكيمياء في حياتنا اليومية.

أقسام علم الكيمياء

تنقسم الكيمياء إلى  عدة فروع :-

الكيمياء الحيوية 

  • يختص فرع الكيمياء هذا بدراسة الخلية الحية فيما يتعلق بالتكوين وتوليد الطاقة والهدم والبناء والنمو.

الكيمياء التحليلية 

  • تهتم هذه المجال بدراسة المركبات فيما يتعلق بمكوناتها وتفاعلاتها الكيميائية.

الكيمياء العضوية 

  • وهو الفرع الذي يهتم بدراسة المركبات التي يحتوي عليها عنصر الكربون من حيث تكوينها والتفاعلات التي تحدث بينها وبين العناصر الأخرى وأيضا الروابط التي تتشكل بينها وحساب كتلتها وكثافتها.

الكيمياء اللاعضوية 

  • وتشمل كافة العناصر الأخرى التي لا تحتوي على الكربون وهي عناصر الجدول الدوري فيما يتعلق بتفاعلاتها ومركباتها

الكيمياء الفيزيائية 

  • هذه حالة خاصة من حالات الكيمياء حيث يتم دراسة كمية الطاقة التي تتولد خلال تفاعل كيميائي لبعض العناصر.

استخدامات الكيمياء

علم الكيمياء يؤثر على جميع جوانب حياتنا، ولا يمر يوم أو موقف دون تدخل الكيمياء فيه، فنحن بحاجة للكيمياء لتلبية جميع احتياجاتنا من الطعام والشراب والسكن والعلاج والملابس.

تستخدم في الصناعات الغذائية والدوائية، وتستخدم أيضا في صناعة الملابس والأثاث. وتساهم في اكتشاف الأمصال الواقية وصناعة الأدوية وتحليل الخلايا وكشف الأورام.

معلومات غريبة عن الكيمياء

  •  كانت أول تجربة كيميائية عن طريق الصدفة عندما اصطدمت الصخور ببعضها، مما أدى إلى نشوب النيران وتسبب في هلع الإنسان القديم.
  • سبب دموع العين أثناء تقطيع البصل هو تفاعل الكبريت الموجود في البصل مع الأكسجين الجوي، مما يسبب تكون مواد حارقة للعين.
  • هل تعلم أن الكبريت في البصل يتفاعل مع الإستانلس ستيل ويرتبط به، ولذا تنصح السيدات بفرك أيديهن في أحواض الإستانليس ستيل أو الملاعق للتخلص من رائحة الثوم والبصل
  •  الزجاج هو مزيج من الرمل والحجر الجيري والصوديوم.
  •  السبب وراء شعورك بالحرارة عند تناول الفلفل الحار هو احتوائه على مادة الكابسيسين التي تسبب الاحتراق وبالتالي الشعور بالحرارة والحرقة.
  •  غاز الأوزون يزيد من نشاط الجهاز المناعي في أجسام جميع الكائنات الحية، ولهذا السبب تم إنشاء مراكز علاجية مؤخرا تستخدم جلسات الأوزون.
  •  الملح الإنجليزي المعروف هو مركب يحتوي على كبريتات المغنيسيوم المائية التي تستخدم في علاج وتسكين مشاكل البطن المتعلقة بالإمساك الشديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى