السفرالسياحة

بماذا يتميز قصر المصمك

في مقالنا اليوم من موسوعة، سنستعرض معالم قصر المصمك المشهور والمهم، الذي يقع في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتم بناؤه في عام 1895م على يد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان، وقد زاره أكثر من مليون شخص

وهو يعد أحد المتاحف الرائعة التي تم تطويرها حديثا، فهو يحتوي على العديد من الآثار التاريخية الخاصة بالمملكة وتوحيدها، فضلا عن أنه يعد مستودعا للمجسمات والخرائط واللوحات المتنوعة والصور، ويمكنك التعرف على الأحداث التي شهدها هذا المكان لاستعادة تاريخ مدينة الرياض، وقد تم ذلك على يد الملك عبد العزيز آل سعود – رحمه الله عليه

وخلال الأسطر التالية في الموسوعة، سنتعرف سويا على معلومات مفصلة حول قصر المصمك في الرياض، فتابعونا.

جدول المحتويات

بماذا يتميز قصر المصمك

يقع هذا القصر في وسط مدينة الرياض، تحديدا في حي الديرة، ويطلق عليه اسم قصر المسمك نظرا لارتفاعه البنائي وتوافر حصن سميك.

شهد هذا القصر معركة فتح الرياض التي جرت بين آل رشيد وآل سعود في عام 1902م، وانتهت المعركة بانتصار آل سعود واستعادتهم مدينة الرياض مرة أخرى. ولا تزال بعض الآثار موجودة حتى الآن في باب القصر، حيث يضم سن الرمح الذي تسبب في قتل العامل التابع لابن رشيد وهو ابن عجلان.

يتضمن هذا المتحف تسع قاعات، تمثل كل واحدة منها جزءا من تاريخ مدينة الرياض وكيف تم استعادتها ومن شارك في ذلك مع الملك سلمان وكيف كانت الحياة اليومية داخل المدينة وغيرها.

تتضمن القاعة شرحا حول المصمك والمواد المستخدمة في بنائه وطريقة البناء، وهناك قاعة أخرى تحتوي على صور للملك عبد العزيز في مراحل حياته المختلفة.

بعد المعركة التي جرت في هذا المكان، تحول هذا القصر إلى مستودع يتم فيه تخزين وحفظ الأسلحة والذخائر، وبعد ذلك قررت الدولة أن تعتبره تراثا يدل على تأسيس وبناء السعودية.

معالم قصر المصمك

بوابة القصر: توجد في الناحية الغربية للقصر، وطولها يبلغ 3.60 متر، وسمكها يصل إلى 10 سم، وعرضها يبلغ 2.65 متر، والباب يحتوي على ثلاثة عوارض، حيث يبلغ سمك كل منها 25 سم، ويوجد فتحة في الوسط تسمى الخوخة، وهي بوابة ضيقة وصغيرة، يمكن لشخص واحد فقط المرور منها، وتكون منحنية.

الفناء: يحيط الفناء الرئيسي للقصر بعدد من الغرف المتصلة ببعضها البعض عبر الأعمدة الداخلية. يوجد سلم في الناحية الشرقية من الفناء يسمح للزوار بالوصول إلى سطح القصر والطابق الأول. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفناء على 3 وحدات سكنية. الوحدة الأولى مخصصة للحاكم، والثانية هي بيت المال، والثالثة مخصصة لإقامة الضيوف والزوار.

المجلس: يطلق عليها اسم الديوانية، وهي غرفة مستطيلة الشكل توجد أمام المدخل، وتحتوي على العديد من الفتحات للتهوية والإضاءة.

الأبراج: يوجد برج بشكل أسطواني في كل زاوية داخل القصر، ويصل طول كل برج إلى 18 مترا، ويبلغ سمكه 1.25 مترا، ويتم الصعود إليه من خلال سلم داخلي، ثم سلالم أخرى مصنوعة من الخشب، وبالإضافة إلى ذلك، يوجد برج ذو شكل مربع في منتصف القصر.

المسجد: يوجد في الجانب الأيسر من المدخل، وهو غرفة كبيرة الحجم تحتوي على عدة أعمدة، وتحتوي على فتحات تهوية في السقف والجدران والمحراب، وتحتوي أيضا على رفوف لوضع المصاحف.

البئر: يوجد في الجانب الشمالي الشرقي للقصر، وتستخرج المياه منه عن طريق الدلو والبكرة المركبة على فوهة البئر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى