التعليموظائف و تعليم

ملخص حول القضية الفلسطينية

على الرغم من الأحداث المتتابعة في العالم العربي والإسلامي والعالمي، فإن القضية الفلسطينية لا تزال محور اهتمام جميع الدول، حيث تظل فلسطين قبلة العالم العربي ومحط أنظاره في سعيها للحصول على الاستقلال والحرية. إنها الأرض المنهوبة وقلب الأمة العربية المغتصب.

لن يتوقف أبناؤها عن تحريرها، ولن يتراجع رجالها عن السعي لرفع علمها المرفرف في السماء احتفالا بتحريرها، ففلسطين هي مهد الحضارات وملتقى الأنبياء والأديان.

ويبقى تحرير الأراضي الفلسطينية هو الأمل الذي يتجدد والحلم الذي لن يتلاشى، ولمعرفة تفاصيل القضية الفلسطينية وتداعياتها منذ البداية يجب أن تبقوا معنا في الموسوعة.

ملخص حول القضية الفلسطينية

تظل فلسطين متحملة وقوية، رغم استنفاذها لطاقتها واستنزاف قدراتها، فلا ترضخ ولا تستسلم وتبقى عالية وفخورة، تتحدى الصعاب وترفض الاستسلام.

قصة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

بعدما قضت فلسطين عمرا من الازدهار في عصر صلاح الدين الأيوبي وبعد أن تم تحريرها وانتقامها ، تحولت الأمور بعد الحرب العالمية الأولى واستقلال العالم العربي عن الدولة العثمانية.

فلسطين ووعد بلفور

  • بعد أن حصلت دول العالم العربي على استقلالها من الدولة العثمانية، كانت الأراضي العربية في ذلك الوقت تعرضت للنهب من قبل الأجانب وأصبحت مرتعا لجيوشهم، وفي تلك الفترة تم تقسيم العالم العربي إلى أجزاء تخضع للسيادة
  • تحتوي بعض المناطق على تأثيرات أجنبية بريطانية وفرنسية، وتتمثل تلك المناطق في مناطق تخضع للسيادة الدولية. في ذلك الوقت، أعلن رئيس الوزراء البريطاني عن ما يعرف بـ (وعد بلفور)، حيث جعل الأراضي الفلسطينية موطنا للصهاينة، بالإضافة إلى النفوذ البريطاني في عام 1917
  • وفي ظل التوترات بين الصهاينة والفلسطينيين، قام الصهاينة بتهجير أهالي فلسطين وتشتيتهم، وكان هناك من أطاع الأمر ومنهم من قاوم حتى اندلعت الانتفاضة في أراضي فلسطين في عام 1929.

النكبة العربية

  • تجمعت كل العرب معا لمواجهة العدو الصهيوني وتم تشكيل جيش قوي من السوريين والعراقيين واللبنانيين والمصريين والأردنيين والسعوديين، وكانت الجبهة الأردنية الأقوى بسبب التدريبات العسكرية المكثفة التي خضعوا لها، وتم تحرير الضفة الغربية والقدس حتى نهاية الحرب والتخلص من العصابات الصهيونية في تلك المنطقة.
  • أما الجيش العراقي فقاتل حتى استولى على حيفا وكان في طريقه للنضال واستكمال المسيرة لولا قرار السيادة العسكرية في وقت القتال. أما الجيش اللبناني فكان له اليد الطولى في السيطرة على العديد من القرى. أما الجيش المصري فكان أسوأ الجيوش حالا وقتذاك بسبب قلة الإمكانيات وتدهور الحالة الاقتصادية في مصر، حتى حاصره الجيش الصهيوني في معركة الفالوجة. وبعد ذلك، أصدر مجلس الأمن قرارا بوقف إطلاق النار وعمل هدنة لمدة أربعة أسابيع. وبعد الهدنة، سارع الجيش الصهيوني بفرض سيطرته على الأراضي الفلسطينية، وسميت تلك المرحلة بالنكبة .

فلسطين والعدوان الثلاثي على مصر

  • خلال تلك الأحداث، تم تنفيذ العدوان الثلاثي على مصر من أجل إفناء الجزء المتبقي من الكيان العربي وإنهاء قدرة الجيوش عن طريق الاستيلاء على بقية الأراضي الفلسطينية عن طريق الصهاينة، مما أدى إلى ثلاثة أضعاف زيادة في مساحة الأراضي المستولى عليها بعد الحرب. وحدثت النكسة بعد النكبة.

انقسام الفلسطينيون

  • بعد الهزيمة في عام 1967، زادت حدة التوتر داخل العالم العربي وحدث انقسام في صفوف الفلسطينيين، فبعضهم يدعو إلى الحرب واستعادة الأرض بالقوة، بينما يتعب آخرون من الحروب والأزمات ويستسلمون للواقع، واتفاق أوسلو كان اتفاقا ظالما لم يمنح الصهاينة أي توسع داخل الأراضي الفلسطينية، ولم ينص على أي حقوق للشعب الفلسطيني، ولا تزال إسرائيل تعمل على تهويد كل الأراضي الفلسطينية وما زالت القدس تنزف بدماء الكرامة.

قدمنا من خلال هذه المقالة بحثا شاملا حول القضية الفلسطينية، من بداية العدوان وحتى الانقسام الذي حدث بين الفلسطينيين، ونتمنى من الله أن يحفظ هذا البلد العظيم وشعبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى