التاريخالناس و المجتمع

ما هي الحرب العالمية الاولى

ما هو التاريخ الذي أدى إلى تغيير مجرى الأحداث في العالم بأكمله؟ وكيف أثرت الحرب العالمية الأولى على الدول المشاركة والدول الاستعمارية وعلى اتفاقيات السلام بينها؟ وما هي الأسباب التي أدت إلى اندلاع هذه الحرب الدموية العنيفة؟ وكيف أثرت على اندلاع الحرب العالمية الثانية؟ نقدم في هذا المقال بحثا عن الحرب العالمية الأولى وأسبابها ونتائجها.

ما هي الحرب العالمية الاولى

تمت الحرب العالمية الأولى، المعروفة أيضا باسم الحرب العظمى، بين أغلب دول أوروبا في عام 1914 وانتهت في عام 1918.

الدول المشاركة في الحرب العالمية الأولي

ومن بين الدول الرئيسية المشاركة في الحرب العالمية الأولى، تشمل روسيا والولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث كانت الحرب تدور بين القوى المركزية في العالم والحلفاء. تتكون القوى المركزية من ألمانيا والنمسا وتركيا وهنغاريا، والدول الحليفة تشمل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى وروسيا وفرنسا وإيطاليا واليابان. تمتد الحرب أيضا لتشمل بعض دول الشرق الأوسط ودول أخرى في مناطق مختلفة.

أسباب الحرب العالمية الأولي المباشرة والغير مباشرة

السبب الأساسي لاندلاع الحرب العالمية الأولى يكمن في الصراع الذي نشب بين صربيا ودول البلقان؛ حيث سعى الصرب لتحرير الدولة السلافية في النمسا والمجر، وكان الصرب يعتقدون أنه بقتل أرشيدوق النمسا فرانز فرديناند ولي العهد، سيتحقق هذا التحرير. وقرر دراجوتين ديميترييفيتش (رئيس الاستخبارات الصربية) قتله، وكان يستخدم اسم مستعار يدعى “أبيس.

وتم قتل أرشيدوق النمسا وزوجته في البوسنة بالرصاص؛ ونتيجة لذلك أرادت كل من النمسا والمجر الحرب على صربيا بسبب الاغتيال، ولدعم موقفهما في حلف دول البلقان اعتمادا على دعم ألمانيا وقدرتها على ردع الدولة الروسية؛ فأنذرت كل من النمسا والمجر صربيا بشن الحرب؛ فأعلنت روسيا موقفها ضد كل من النمسا والمجر، وردت صربيا على الإنذار في الخامس والعشرين من يوليو بقبولها معظم رغبات الإنذار، ورفضها لمطلبين يتعلقان بفصل المسؤولين الصرب ولجوءها إلى التحكيم الدولي، وفي الوقت نفسه قطعت النمسا والمجر العلاقات الدبلوماسية وبدأتا بالتجنيد، وبدأت الحرب في الثامن والعشرين من يوليو عام 1914.

الحرب العالمية الأولى المقاتلون

بعد ذلك، قامت روسيا بتجميع جنود الحرب ضد النمسا والمجر. في ذلك الوقت، كانت ألمانيا قلقة من أن تكون هذه الحرب محلية بين دول البلقان، بناء على تحذيرات بريطانيا العظمى، وكانت قلقة بشكل أكبر بشأن شرق أوروبا. لذا، أعلنت روسيا وفرنسا الحياد ووقف التجميع في حالة اندلاع حرب بين ألمانيا وروسيا.

في اليوم الأول من شهر أغسطس، بعد تجاهلها من قبل فرنسا وروسيا، قامت ألمانيا بالتجمع وإعلان الحرب على روسيا بشكل واضح، وأمرت فرنسا بالتجمع أيضا.

عبرت القوات البحرية الألمانية بلجيكا، ثم أعلنت الحرب على فرنسا، وبعد ذلك غزت بلجيكا؛ مما أدى إلى إعلان بريطانيا العظمى حربا على ألمانيا.

في اليوم الخامس من شهر أغسطس، أعلنت النمسا والمجر الحرب على روسيا، وأعلنت صربيا الحرب على ألمانيا في السادس من أغسطس.

بعد ذلك، أعلنت دولة منتنجرو (الجبل الأسود) التي كانت جزءا من صربيا في ذلك الوقت حربا على النمسا والمجر في السابع من أغسطس، ثم أعلنت الحرب على ألمانيا في اليوم الثاني عشر من أغسطس.

في العاشر والثاني عشر من أغسطس، أعلنت كل من بريطانيا العظمى وفرنسا الحرب على النمسا والمجر.

ثم في اليوم الثالث والعشرين من الشهر نفسه، أعلنت اليابان الحرب على ألمانيا.

في اليوم الخامس والعشرين، أعلنت النمسا والمجر الحرب على اليابان، ثم أعلنت الحرب على بلجيكا في اليوم الثامن والعشرين.

نتائج الحرب العالمية الأولي

  • نتيجة هذه الحرب الدامية المفجعة كانت هزيمة ألمانيا والنمسا وتركيا وهنغاريا، وانتصار الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى وروسيا وفرنسا وإيطاليا واليابان.
  • أدت هذه الحرب إلى سقوط أكبر الإمبراطوريات الاستعمارية في العالم، وهي تركيا وروسيا وألمانيا والنمسا والمجر، وأدت أيضا إلى اندلاع الثورة البلشفية في روسيا بقيادة فلاديمير لينين، واستندت إلى أفكار كارل ماركس الشيوعية، وكان هدفها إنشاء حكومة اشتراكية، وتحولت فيما بعد إلى الاتحاد السوفيتي، مما أدى إلى اضطراب استقرار الدول الأوروبية وكانت من أهم أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية.
  • وكنتيجة للحرب تم عقد مؤتمر السلام في باريس.
  • عقد معاهدة فرنساي مع ألمانيا.
  • عقد معاهدة سان جيرمان مع النمسا.
  • عقد معاهدة نيويلي مع بلغاريا.
  • تم عقد معاهدات السلام بين المجر وتركيا.
  • تعلن الحدود الرسمية للدولة، وتتخلى ألمانيا عن الدول التي استعمرتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى