كتب و أدب

أهم معلومات عن معرض الرياض الدولي للكتاب

سنتحدث في هذا المقال عن معرض الرياض الدولي للكتاب، وهو واحد من أكبر الأحداث الثقافية في المملكة العربية السعودية، ويتم تنظيمه سنويا تحت إشراف وزارة الإعلام بالمملكة من خلال وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، وتحت رعاية الملك سلمان بن عبد العزيز، ويشهد المعرض إقبالا كبيرا من جميع الأعمار حيث يصل عدد الزوار إلى 500 ألف زائر، ويشارك فيه 500 دار نشر عالمية وعربية وحوالي 300 مؤلف ومؤلفة من مختلف الدول، وتقدم فيه حوالي 80 فعالية ثقافية متنوعة. في هذا المقال سنقدم أهم المعلومات عن معرض الرياض الدولي وفعالياته.

جدول المحتويات

معرض الرياض الدولي

أهداف إقامة المعرض

يسعى القائمون على المعرض إلى تحقيق العديد من الأهداف منها:

  • تأكيدا على مكانة مدينة الرياض كواحدة من أهم الواجهات الثقافية المتخصصة في صناعة ونشر الكتاب.
  • زرع حب القراءة في قلوب الشباب وتشجيعهم عليها، وتحفيزهم للمشاركة في صناعة الكتاب وبناء الاقتصاد المعرفي للدولة.
  • تنتج جيلا مثقفا لديه تجارب متميزة في عالم الكتاب.
  • تعزيز وسائل التواصل بين القراء والمؤلفين والناشرين.
  • العمل على إيجاد موقع يمكن من خلاله مشاركة دور النشر العربية والعالمية في توزيع الكتب.

أهم فعاليات المعرض

يقام المعرض في شهر مارس كل عام لمدة 10 أيام، ويشهد مشاركة كبار المثقفين والأدباء بأعمالهم الأدبية وندواتهم، ويتم تنظيم محاضرات وندوات أدبية وفعاليات ثقافية في قاعات خاصة تحت إشراف مجموعة متميزة من المثقفين في المملكة، والذين يتم اختيارهم سنويا من شتى أنحاء الدولة، بالإضافة إلى إقامة أمسيات شعرية ولقاءات مفتوحة وورش عمل تناقش قضايا صناعة الكتاب ونشره.

يحرص المعرض على تنظيم فعالية مهمة سنويا، وهي تخصيص جناح مميز لدولة ضيف شرف في المعرض. في هذا الجناح، يتم عرض تاريخ الدولة وإصداراتها وأدبها، بالإضافة إلى تكريم عدد من الأدباء والشعراء وتقديم الجوائز لهم، وكذلك تكريم رواد السينما داخل المملكة عن مجمل أعمالهم الفنية فيها.

كما يركز المعرض على تخصيص جناح خاص لثقافة الطفل لتشجيعه على القراءة وتنمية المهارات المعرفية والإبداعية في سن مبكرة، ومن أهم الأقسام التي يحتوي عليها الجناح ركن الادخار، ركن متاهة المعرفة، ركن قصر المعرفة، ركن استوديو المعرفة، ركن مرسم المعرفة، ركن مقهى المعرفة، ركن مسرح المعرفة، ركن تنمية الطفل، ركن تكنولوجيا المعرفة.

أولت إدارة المعرض اهتماما خاصا بتخصيص جناح للمؤلفين السعوديين الذين ليس لديهم دور نشر لنشر أعمالهم، عن طريق تسجيلهم عبر الموقع الإلكتروني للمعرض، للمشاركة وتوقيع أعمالهم في المعرض، بالإضافة إلى إمكانية التسوق من خلال المتجر الإلكتروني وتوصيل الكتب إلى أماكن مختلفة في المملكة.

عنوان المعرض

المعرض يقع في طريق الملك عبد الله في أرض المعارف والمؤتمرات.

رقم الهاتف: +966 11 200 6677.

البريد الإلكتروني: [email protected].

ومن أجل معرفة المزيد عن المعرض، يمكنك الدخول على موقعه الرسمي من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى