علومكيمياء

ما هي انواع التفاعلات الكيميائية

سنتحدث معك أيها القارئ العزيز عن أنواع التفاعلات الكيميائية، إذ هي في الأساس تغير يتعرض له مادة أو أكثر، مما يؤثر عليها ويغيرها، ويساعد في إنتاج مادة أو مجموعة من المواد الجديدة

يمكن تعريف التفاعلات الكيميائية بأنها التفاعلات التي تحدث بين مادتين أو أكثر وتؤدي إلى تكوين مركب جديد، وهذه التفاعلات ليست مقتصرة على الكيمياء والعلماء والمعامل فقط، بل هناك أمثلة مختلفة يمكننا مشاهدتها في حياتنا اليومية مثل تنفس الكائنات الحية ورؤية احتراق ورقة صدأ الحديد وتحلل الكائنات الحية بعد الموت وهضم الطعام والطهي والتنفس وعملية البناء الضوئي وغيرها

في الشكل العلمي يتم تدوين التفاعلات الكيميائية التي تحدث على شكل معادلات كيميائية، ويتم تسجيل ناتج التفاعل على الجانب الأيمن، بينما يتم تدوين المواد المتفاعلة على الجانب الأيسر، وخلال الفقرات التالية في هذا الموسوعة سنتناول دراسة التفاعلات الكيميائية وأنواعها والعوامل المؤثرة فيها، فتابعونا.

انواع التفاعلات الكيميائية

أولاً: وفقاً لاتجاه التفاعل

وهي لها نوعين هم:-

تفاعلات عكسية

وهنا نجد أن المواد المنتجة من التفاعل الكيميائي لها القدرة على العودة إلى الحالة الأولى التي كانت عليها قبل أن تدخل في التفاعل، وأيضا في ظروف التفاعل.

وبالتالي، يؤدي ذلك إلى تحقيق التوازن الكيميائي، مما ينتج عنه مواد من هذا التفاعل، وكذلك من مكوناته، مثل اليود والهيدروجين.

تفاعلات غير عكسية

في هذا النوع من التفاعلات، نجد أن المواد ليس لديها القدرة على العودة إلى حالتها الأصلية قبل التفاعل، ومثال على ذلك هو تفاعل الكربون والأكسجين لإنتاج ثاني أكسيد الكربون.

ثانياً: وفقاً للمواد المتفاعلة وحالتها

هناك نوعين هم:-

التفاعلات المتجانسة

هذا يحدث عندما يتفاعل عدة مواد لديها نفس الحالة، مثل تفاعل الهيدروجين والنيتروجين لتكوين غاز النشادر.

تفاعلات غير متجانسة

هنا نجد أن التفاعل يحدث بين عدة مواد كيميائية مختلفة في حالتها، مثل تفاعل الأكسجين مع الكربون لتكوين غاز ثاني أكسيد الكربون.

ثالثاُ: وفقاً للتعامل مع الحرارة

تفاعلات طاردة للحرارة

هذه هي التفاعلات التي تصاحبها انتاج حرارة مثل الاحتراق والتنفس.

تفاعلات ماصة للحرارة

وهي التفاعلات التي تستهلك حرارة أثناء التفاعل مثل عملية البناء الضوئي.

رابعاً: وفقاً لسرعة التفاعل

تفاعلات بطيئة بشدة

تلك تفاعلات تصعب فهمها؛ بسبب حدوثها منذ آلاف السنين، مثل تكوين الفحم والغاز الطبيعي والنفط وغيرها.

تفاعلات ذات سرعة متوسطة

تعتبر هذه التفاعلات قابلة للقياس في المختبر سواء كانت عضوية أو غير عضوية، ومثال على ذلك تفكك يوديد الهيدروجين عندما يتعرض لدرجة حرارة الغرفة، حيث يتحول إلى الهيدروجين واليود.

تفاعلات ذات سرعة فائقة

ومن الصعب قياس سرعة هذه التفاعلات تحت الظروف العادية، ومثال على ذلك التفاعل بين نترات الفضة وكلوريد الصوديوم، الذي يؤدي إلى تكوين رواسب كلوريد الفضة.

وفيما يخص الأنواع الأخرى للتفاعلات فهي تتمثل في التالي:

تفاعلات التحلل

وتسمى هذه العملية بتفاعلات التبادل البسيط، أو الاستبدال البسيط، ومن خلالها يحدث استبدال لأحد العناصر بدلا من عنصر آخر مختلف داخل المركب المتفاعل؛ فينتج عنه مركب جديد آخر، فهي عملية التحلل التي تحدث لمركب أحادي حيث ينتج عنه موادين أو أكثر.

وكمثال على ذلك، يتحلل السكر إلى كربون وبخار عند تعرضه للحرارة.

تفاعلات التأكسد والاختزال

بواسطتها يتم نقل الإلكترونات بين مادتين عند حدوث تغير في قيمة الأكسدة بين المنتجات والمتفاعلات.

هذا التفاعل يحدث في أماكن مختلفة، على سبيل المثال، يحدث التأكسد والاختزال داخل البطاريات وأيضا داخل جسم الإنسان عندما يتم تحويل الأكسجين والطعام إلى مياه وطاقة وثاني أكسيد الكربون الذي يطرح بالزفير.

كمثال آخر لهذا المعادلة 2Mg + O2 ―――→ 2MgO

تفاعلات الاتحاد

ويطلق عليها تفاعلات الضم، حيث يتحد عنصران معا ليتكون مركب، وقد يتحدان معا لينتجا مركبا جديدا، ومثال على ذلك تفاعل الكبريت مع النحاس لإنتاج كبريتيد الهيدروجين.

تفاعلات الإحلال المزدوج

وعندما يحدث هذا التفاعل، يتم استبدال عنصرين أو أكثر بعنصرين آخرين داخل المركب الذي يتفاعلون فيه.

تفاعلات التفكك

ومن خلال هذا التفاعل يتحلل المركب وينفصل إلى عناصر أو مركبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى