التغذيةصحة

أين توجد الكربوهيدرات في الطعام وما هي أنواعها

تعرف على الكربوهيدرات وأنواعها والأطعمة الغنية بها من خلال “أين توجد الكربوهيدرات في الطعام”. الكربوهيدرات هي من أهم المواد الغذائية الضرورية لصحة الإنسان ونشاط الجسم ودعم الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، ولذلك نقوم في هذه المقالة في الموسوعة بتوضيح مفهوم الكربوهيدرات وأماكن وجودها وأنواعها والأطعمة التي تحتوي عليها، ونوضح أيضا الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي يجب علينا تناولها وإدراجها في وجباتنا، فتابعونا.

أين توجد الكربوهيدرات في الطعام

ما هي الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي نوع مهم من الأطعمة التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة. إنها تمنح الجسم جلوكوزا الذي يتحول إلى الطاقة اللازمة لتعزيز وظائف الجسم. وتنقسم الكربوهيدرات إلى أنواع مختلفة

الكربوهيدرات الصحية

مصادر الكربوهيدرات الصحية تشمل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات، وهذه الكربوهيدرات تساهم في دعم صحة الإنسان من خلال توفير المعادن والفيتامينات والألياف وبعض المغذيات النباتية الضرورية والمفيدة.

ما هي الكربوهيدرات الضارة

المصادر غير الصحية للكربوهيدرات تشمل جميع أنواع المعجنات والخبز الأبيض والوجبات السريعة والمشروبات الغازية، وهذه الكربوهيدرات سهلة الهضم ولكنها تزيد من الوزن وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر.

الكربوهيدرات البسيطة

يمكن تصنيف الكربوهيدرات البسيطة ضمن الكربوهيدرات الصحية؛ لأن بعض الأطعمة التي تحتوي عليها لا تحتوي على سكر مضاف، كما أنها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة والألياف.

يمكنك الحصول على الكربوهيدرات البسيطة من خلال السكر المكرر، السكر الأبيض، الحلوى، الحليب، والفواكه.

ما هي الكربوهيدرات المعقده

يمكن تسمية الكربوهيدرات المعقدة بالنشويات، فهي المواد التي تحتوي على نسبة عالية من النشا في تكوينها، مثل الأرز والخبز والبسكويت والمعكرونة والحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض ودقيق الذرة الخالي من البذور والخبز الأبيض، وجميع الأطعمة المصنوعة من هذه المواد المكررة. كما أن جميع المواد المكررة تفقد الكثير من المعادن والألياف والمواد الضرورية، مما يؤدي إلى فقدانها لقيمتها الغذائية. أما الحبوب غير المكررة، فتحتفظ بجميع عناصرها الغذائية من الفيتامينات والمعادن والألياف، مما يساهم في تعزيز الشعور بالشبع وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

الاطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات

الكينوا

بذور الكينوا من أشهر البذور الغذائية التي تحمل قيمة غذائية عالية؛ فهي غنية بنسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين والألياف والمركبات والمعادن.

كما أن بذور الكينوا تعمل على تعديل نسبة السكر في الدم، ولا تحتوي على الجلوتين؛ لذا يمكن اعتبارها بديلا لدقيق القمح، كما تساعد بذور الكينوا في فقدان الوزن.

الشوفان

الشوفان هو إحدى الحبوب الكاملة التي تتميز بقيمة غذائية عالية؛ حيث يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات والألياف، كما يحتوي على كمية مناسبة من البروتين.

بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى، يساهم الشوفان في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب، حيث يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتنظيم مستوى السكر في الدم، ويعد مفيدا لمرضى السكر من النوع الثاني، كما يساعد في اتباع نظام غذائي صحي وفقدان الوزن، حيث يساعد على زيادة الشعور بالشبع.

الموز

الموز يحتوي على الكربوهيدرات التي تشكل ما يقرب من نصف تركيبه الغذائي، ويحتوي أيضا على نسب عالية من النشا والسكريات، ويحتوي أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم ومركبات مختلفة وفيتامين C.

كما يعمل أيضا على خفض ضغط الدم ودعم صحة القلب، ويعمل النشا الموجود في حبات الموز الناضجة على تعزيز أداء الجهاز الهضمي.

البطاطا الحلوة

تحتوي حبات البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي تشمل النشا والسكريات، كما تحتوي أيضا على الألياف.

تحتوي البطاطا الحلوة أيضا على نسب عالية من البيتاكاروتين، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، وبروفيتامين أ، ومضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض.

البنجر

يحتوي الشمندر على نسبة نسبية عالية من الكربوهيدرات التي تتكون من السكريات والألياف، ويحتوي أيضا على نسب عالية من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والمركبات والنترات العضوية والنترات غير العضوية.

الحنطة السوداء

تميز الحنطة السوداء بعدم احتوائها على الجلوتين، وتحتوي على نسبة عالية جدا من الكربوهيدرات والبروتين والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف. كما تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وتكون مفيدة لمرضى السكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى