أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

نبذة عن جابر بن حيان the works of geber

نقدم لكم نبذة عن جابر بن حيان، وهو واحد من أشهر العلماء العرب الذين أسهموا بشكل كبير في علم الكيمياء. حصل على العديد من الألقاب بما في ذلك شيخ الكيميائيين وأبو الكيمياء بسبب ابتكاراته ودراساته.

لم يكن بن حيان متخصصا في الكيمياء فقط، بل كان له أيضا إسهامات في مجالات أخرى مثل الأدب والفلسفة والفلك، وقد وضع الأسس الأولى لعلم الكيمياء التجريبي، وما زالت مساهماته مصدر إلهام للعلماء والباحثين، وسنقدم لكم من خلال هذه الموسوعة أبرز المعلومات عن هذا العالم العظيم لنتعرف على حياته وإنجازاته البارزة.

نبذة عن جابر بن حيان

هنا تجد معلومات عن بن حيان وأهم إنجازاته التي سنتعرف عليها من خلال الجمل التالية.

مولده ونشأته

  • ولد أبو موسى جابر بن جيان في عام 103 هـ / 721 م، وتختلف المصادر في ذكر مكان ميلاده، فقد قيل إنه ولد في بلدة حران في جنوب شرق تركيا، وقيل إنه ولد في نهر الفرات في العراق، وقيل أيضا إنه ولد في مدينة طوس في خراسان، وهو من أصل يمني عربي.
  • في البداية، تعلم بن حيان العطارة من والده، وبعد ذلك انتقل للعيش في مدينة الكوفة ومن هناك تعلم الكيمياء من الإمام جعفر الصادق.
  • دراسته للكيمياء استندت إلى مجموعة من التراجم لمؤلفات المصريين والصينيين واليونانيين والهنود، ولكنه لاحظ أن تلك التراجم لا تعتمد منهجا علميا تجريبيا، بل هي مليئة بالخرافات والأساطير.
  • بدأ بن حيان في وضع نظرية جديدة لعلم الكيمياء تعتمد على البحث التجريبي، من خلال دراسة النظرية الإغريقية المعروفة بـ “نظرية العناصر الأربعة”. تقول هذه النظرية أن كل ما يوجد في الكون هو مجرد مجموعة من أربعة عناصر، وهم: التراب والماء والهواء والنار.
  • ابن حيان درس هذه النظرية وأجرى بحوثا كثيرة لفهم خصائص المواد ولتأسيس منهجية التحليل والتجربة في الكيمياء.

إنجازات جابر بن حيان في الكيمياء

  • ابن حيان قدم العديد من الإسهامات الفريدة في الكيمياء، ومن بينها اختراع الحبر الذهبي الذي يتكون من مزيج حمضي الهيدروكلوريك والنيتريك، حيث يذيب الذهب ليصبح قابلا للكتابة والنقش، وهذا الاختراع كان تطورا كبيرا في فنون العمارة في العالم العربي وأوروبا.
  • تمكن من ابتكار جهاز للوزن، يقوم بحساب وتقدير الأوزان للمواد الصلبة والسائلة، وبذلك يتمكن من القضاء على التقدير العشوائي الذي ليس له أساس علمي في حساب الأوزان وإجراء التجارب.
  • قام بتطوير جهاز التقطير، وهو جهاز يستخدم لفصل المواد السائلة عن بعضها البعض، بناء على اختلاف درجات غليانها.
  • لم يتوقف إسهامه عند هذا الحد، فقد عمل أيضا على إعداد العديد من الأحماض، بما في ذلك حمض الستريك المستخرج من الفواكه، إلى جانب حمض الطرطريك المستخلص من الخمور، وحمض الأسيتيك المستخلص من الخل.

إصدارات بن حيان في الكيمياء

  • العالم الجليل ترك أثرا علميا في مجال الكيمياء، وتجاوزت مؤلفاته العلمية الـ 500 رسالة، ولم يقتصر عمله على الكيمياء فقط بل نشر العديد من المؤلفات في الرياضيات والفلسفة والطب.
  • تعتبر مؤلفات ابن حيان مرجعا أساسيا لطلاب الدراسات العليا في العديد من جامعات العالم، حيث كانت الأساس في بناء الكيمياء الحديثة، كما تم ترجمة العديد من هذه المؤلفات إلى العديد من لغات العالم.
  • من أشهر مؤلفاته: كتاب السبعين، كتاب الأتون، كتاب الرحمة، كتاب أصول الكيمياء، كتاب أسرار الكيمياء، وكتاب الخواص الكبير هو واحد من أشهر كتبه، ونسخته الأصلية موجودة في المتحف البريطاني.
  • قام بإصدار مؤلفات أخرى مثل كتاب رسالة الأقران وكتاب نهاية الإتقان، وهما من أهم مؤلفاته ولهما دور كبير في نشوء المنهج التجريبي الأوروبي واستفادة العديد من العلماء الأوروبيين المشهورين مثل جاليليو ونيوتن وفرانسيس بيكون منهما.

وفاة جابر ابن حيان

توفي هذا العالم الرفيع في عام 813 م في مدينة طوس، بعد أن قدم حياته لنشر العلم ومحاربة خرافات الكيمياء وبناء النظريات العلمية الخاصة به، مما يترك وراءه إرثا علميا لا يزال العلماء والباحثون يتناقلونه حتى الآن ويخلدون اسمه في تاريخ أشهر وأفضل العلماء العرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى