وظائف و تعليم

خطوات كتابة السيرة الذاتية بالترتيب

نقدم لكم بالتفصيل خطوات كتابة السيرة الذاتية بالترتيب، حيث تعتبر فكرة الحصول على وظيفة مناسبة للشخص وتوافق تعليمه ومهاراته العقلية من الأمور الهامة التي يهتم بها الأشخاص الذين يرغبون في العثور على وظيفة توفر لهم دخلا مناسبا يمكنهم من خلاله تلبية احتياجاتهم اليومية.

وتأتي السيرة الذاتية كونها العامل الأول والأساسي لقبولك للالتحاق بأحد الوظائف، فهي المعبر الأول لبيانات الفرد وما يميزه عن غيره من الخبرات التعليمية والوظيفية بالإضافة إلى المهام التي سينجزها بفعالية في العمل.

لذلك، يجب عليك تنفيذ هذه الخطوات بشكل جيد لتحصل على قبول صاحب العمل وتوظيفك. ولذلك، نقدم لك كيفية إعداد السيرة الذاتية بشكل احترافي ومتميز من خلال موقع موسوعة.

مفهوم السيرة الذاتية curriculum vitae

  • تعد السيرة الذاتية “C V” هي الأداة التعريفية الأولى للشخص بشكل منظم ورسمي، حيث يستطيع صاحب العمل من خلالها أن يحصل على صورة ذهنية أولية عن مقدم السيرة الذاتية وخلفيته التعليمية والعلمية وكافة المهارات والقدرات التي يتمتع بها دون غيره.
  • من خلال النظرة الأولى لصاحب العمل إلى السيرة الذاتية للمتقدم، يقرر ما إذا كان سيمنحه موعدا لإجراء مقابلة لتقييم إمكانية قبوله في الوظيفة أو لا. فإنها العاملة الرئيسية لتحقيق فرص القبول في أي وظيفة والتفوق على الآخرين.
  • يعتمد العديد من الشركات والمؤسسات على فحص السير الذاتية للمتقدمين للعمل في البداية لاختيار الأشخاص المناسبين لهذه الوظيفة، وذلك من خلال مقارنة الخبرات والمهارات والدورات الأكاديمية ونماذج الأعمال السابقة التي يقدمها المتقدمون واختيار الأفضل من بينهم.
  • لذلك، يجب تحضير السيرة الذاتية بشكل منظم ومرتب وواضح، وأن تقدم المعلومات بشكل احترافي يظهر جميع مميزات الشخص ونقاط تميزه عن الآخرين وتساعده في الحصول على الموافقة المبدئية للعمل.

خطوات كتابة السيرة الذاتية بالترتيب

يتم كتابة السيرة الذاتية عن طريق اتباع سلسلة من الخطوات التي تذكر المعلومات الرئيسية المتعلقة بالشخص المتقدم للوظيفة بشكل واضح وبسيط ولكنه متميز وجاذب للانتباه لمن يطلع عليها ويثير لديه الشغف لمقابلتك وإجراء نقاش حول مهاراتك وخبراتك السابقة، وهذه هي الخطوات:

  • كتابة المعلومات الشخصية

تشتمل على ذكر اسم المتقدم بالكامل، تاريخ ميلاده، مكان ميلاده، جنسيته، وحالته الاجتماعية.

  • المؤهلات الأكاديمية

تتم في هذا الجزء ذكر جميع الشهادات الدراسية التي حصل عليها المتقدم طوال فترة دراسته، وترتيبها يكون من الأحدث إلى الأقدم، ويتم إرفاق نسخة ضوئية من شهادة التخرج “البكالوريوس” وقد تطلب بعض الوظائف أيضا نسخة ضوئية من شهادة إتمام الثانوية العامة.

  • الخبرات الوظيفية

في هذه الفقرة، يتم ذكر كافة الوظائف والأعمال التي قمت بها في الماضي بتفصيل. يتم كتابة كل وظيفة بمسماها الوظيفي، والمدة التي عملت فيها، بالإضافة إلى مكان العمل والسبب الذي دفعني لتركها، سواء كان للحصول على فرصة عمل أفضل أو بسبب عدم ملائمة ظروف العمل أو انتهاء مدة العقد.

  • الدورات التدريبية

يذكر المتقدم في هذا البند جميع الدورات التدريبية التي اجتازها بنجاح طوال حياته مع ذكر اسم الدورة بالتفصيل ومكان حضورها، والفترة الزمنية التي استغرقها لإتمامها.

  • الأنشطة المجتمعية

تحتوي الأنشطة المجتمعية على جميع الأعمال التي قام بها المتقدم بشكل مجاني دون الحصول على عائد مالي بهدف خدمة المجتمع، سواء كان ذلك من خلال الأنشطة الجامعية أو الأعمال التطوعية في المؤسسات الخيرية المختلفة.

  • القدرات والمهارات

تخص هذه الجزئية كتابة قائمة تحتوي على جميع المهارات العامة أو التخصصية التي يتمتع بها مقدم السيرة الذاتية.

  • المعرّفون

وهم عدد من الأشخاص الذين على دراية وثيقة بقدرات هذا الفرد وخبراته من خلال تعاونهم في ظروف عمل مشتركة سابقة، والذين قد يتم الرجوع إليهم من قبل صاحب العمل لإفادته حول قدرات الفرد وخبراته وأعماله السابقة.

  • معلومات الاتصال

تحتوي جميع المعلومات التي تمكن من الاتصال بصاحب السيرة الذاتية، بما في ذلك أرقام الهاتف المحمول والهاتف المنزلي وعنوان البريد الإلكتروني وحساب فيسبوك أو تويتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى