الطب البديلصحة

طريقة استخدام الصمغ العربي للشعر وانقاص الوزن

نقدم لكم اليوم طريقة استخدام الصمغ العربي، وهو خليط يتم إفرازه من شجرة الأكاسيا (السنط) ويتميز بقوامه اللزج وعدم وجود لون أو رائحة بارزة، بعضه يكون لونه ذهبيا أو بنيا ويتميز بطعم حامضي خفيف. يحتوي الصمغ العربي على مجموعة متنوعة من السكريات والبروتينات السكرية وعناصر غذائية متعددة ذات فوائد عظيمة للجسم سواء من الناحية الجمالية أو الغذائية.

يطلق على الصمغ العربي اسم عصير شجرة السنغال ويتوفر في المحلات التجارية مثل العطارة على شكل بلورات. يستخدم الصمغ العربي في العديد من المجالات سواء في المجال الطبي أو في الوصفات الشعبية. لمعرفة المزيد عن الصمغ العربي واستخداماته وأنواعه وفوائده، يرجى البقاء معنا في موقعنا المفيد والشامل موسوعة.

طريقة استخدام الصمغ العربي

الصمغ العربي هو الخيوط اللزجة التي تفرزها شجرة السنط، وتتجمع تلك الخيوط لتشكل عجينة لزجة تستخدم في العديد من المجالات، بما في ذلك الوقاية من الأمراض، وتختلف الكمية المطلوبة للاستهلاك حسب السن .

تختلف طريقة استخدام الصمغ العربي حسب المجال أو العلاج المستخدم له، وهذا ما سنوضحه بالتفصيل .

  • عن طريق الفم :يتم تناول الصمغ العربي عن طريق الفم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي مثل سوء الهضم والإمساك والقولون العصبي، نظرا لخصائصه في التخلص من الفضلات وتعزيز كفاءة الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على ألياف طبيعية.
  • عن طريق المضغ : يستخدم لعلاج التهابات اللثة والحلق بسبب تأثيره المضاد للالتهاب وقدرته على قتل الفطريات والبكتيريا.
  • عن طريق الدهان : يدهن الصمغ العربي على مناطق الجلد الملتهبة بفضل تأثيره المرطب ومضادات الالتهاب التي يحتوي عليها، كما يستخدم في تحضير الأقنعة الخاصة للبشرة لتقشيرها وتجديدها.
  • الصناعات الدوائية : الصمغ العربي يستخدم في العديد من الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل .

أنواع الصمغ العربي

  • الصمغ العربي الطلحة : وهو النوع الذي يستخدم في العديد من الصناعات.
  • الصمغ العربي الهشاب : الذي يستخدم في علاج الفشل الكلوي.
  • الصمغ العربي اللبان :  هو نوع مستخدم في علاج الأمراض الصدرية (الربو) ويستخدم لطرد البلغم وتوسيع الشعب الهوائية.

طريقة استخدام الصمغ العربي لانقاص الوزن

  • يتم استخدام الصمغ العربي عن طريق رشه على الأطباق الغذائية المختلفة والمخبوزات، نظرا لقدرته الفريدة على حرق السعرات الحرارية وبالتالي خسارة الوزن.

طريقة استخدام الصمغ العربي للشعر

  • تتم خلط الصمغ العربي المطحون مع عسل النحل ويتم استخدامه على فروة الرأس لتقوية جذور الشعر والتخلص من قشرة الرأس وتقليل الإفرازات الدهنية .

طريقة استخدام الصمغ العربي في علاج العظام

  • الصمغ العربي يلعب دورا هاما في علاج العظام وتسريع شفائها في حالات التشقق أو الكسور، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، وينصح باستخدامه للنساء بعد انقطاع الطمث لتأثيره الفعال في الوقاية من هشاشة العظام؛ حيث يحتوي على فيتامين (د) الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على نسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم، وهما المكونان المسؤولان عن صحة وتكوين العظام، وكذلك يساهم في الحفاظ على صحة الأسنان وحمايتها من التسوس عن طريق المضغ أو البلع.

طريقة استخدام الصمغ العربي في علاج السكر

  • للصمغ العربي تأثير مدهش في تقليل نسبة السكر في الدم بسبب تحفيزه القوي لإفراز الأنسولين، كما يقوم بتحويل السكر في الدم إلى سكر قابل للحرق ويحمي الجسم من ارتفاع نسبة الحموضة في الدم والبول، فقد تعرفنا على فوائد الصمغ العربي للكلى.

للصمغ العربي فوائد صحية كثيرة ولكن كالعادة، ننصح بالتشاور مع الطبيب المعالج للحد من الأضرار وتجنب الآثار الجانبية المفاجئة والحفاظ على سلامة حياتنا التي هي أمانة بين أيدينا من قبل الخالق العزيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى