القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى بتول

الاسم بتول له معنى كبير من القداسة والجمال، وهو اسم قديم عربي الأصل، ولكنه ليس منتشرا في تسمية المواليد حديثا، والآباء والأمهات يحرصون دائما على تسمية أطفالهم باسماء جديدة وغير منتشرة، ولذلك، كثير من الأهل لا يهتمون بمعنى الاسم أو أصله، بل يكتفون بمجرد أن يكون الاسم محببا لهم وسهل النطق.

من الجدير بالذكر أن بعض الأسماء التي تنطق بشكل جميل ومغر لا ينصح باستخدامها بسبب سوء معناها أو لأنها محرمة. في هذه المقالة، سنستعرض معنى اسم بتول وأصله وموقف الإسلام من استخدامه بالتفصيل، لذا تابعونا.

معنى بتول

معنى بتول في قاموس معاني الأسماء

بتول هو اسم عربي مؤنث، ويشير إلى المرأة التي تمتنع عن الزواج أو الارتباط بالرجال، والفعل الماضي للكلمة هو “بتل” ويعني الابتعاد أو الانفصال عن غيره، وللكلمة معان كثيرة أبرزها:

في المسيحية إشارة إلى السيدة مريم العذراء التي انعزلت عن الرجال لخدمة ربها وعبادته، ولذا كان الاسم مخصصا لها فقط ولهذا فهو مقدس.

يعنى في العبرية بيت الإله أو بيت أيل.

في الإسلام، يشير لقب سيدة فاطمة بنت محمد إلى أنها انفصلت عن البشر لعبادة ربها، استنادا إلى قول الله تعالى في سورة المزمل الآية 8: “واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا”، وهذا يشير أيضا إلى انقطاع سيدنا محمد عن العبادة لله.

ما معنى اسم بتول في الإسلام

كما ذكرنا سابقا، يتم اتخاذ قرار حكم جواز الاسم أو عدمه بناء على معاني الاسم ودلالته الشرعية، وفي حالة اسم بتول نجد أن الاسم يرتبط بأفضل سيدتين في العالم وهما السيدة مريم عند المسيحيين والسيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله، ومن الأفضل تسمية بناتنا بهذا الاسم تيمنا بالسيدتين الكريمتين عسى أن تحظى بصفاتهما النبيلة وتدينهما.

الصفات المميزة لاسم بتول

  • شخصية طيبة ورقيقة وخيرة تحب مساعدة الآخرين قدر استطاعتها.
  • رقيقة وجميلة وتدخل القلوب بدون أستاذان.
  • ذكية ولديها سرعة بديهة وطموحة.
  • شديدة الثقافة وتحب التميز عن أقرانها.
  • شخصية محبة للنظام والترتيب وماهرة في النقاش مع الآخرين وإقناعهم برأيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى