الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي أنواع فصائل الدم ومميزاتها

نقدم لكم مقالا عن أنواع فصائل الدم ومميزاتها، ولكن قبل أن نستكشف معرفة هذه الأنواع، علينا أولا أن نسلط الضوء على مفهوم الدم، حيث يعتبر سائلا أحمر اللون يحتوي على مجموعة من خلايا الدم الحمراء والبيضاء، إلى جانب البروتينات والصفائح الدموية، بالإضافة إلى البلازما، وتتداول جميع هذه العناصر داخل الجسم.

وتتمثل وظيفة الدم في نقل الأكسجين والغذاء إلى الأنسجة عبر الدم الشرياني، بالإضافة إلى دوره في التخلص من ثاني أكسيد الكربون. يعتبر التعرف على فصيلة الدم أمرا حيويا في حالات نقل الدم، حيث يجب أن يكون المتبرع من نفس فصيلة الدم الموجودة في دم المريض. من خلال هذه الموسوعة، سنتعرف على أنواع فصائل الدم وخصائصها.

أنواع فصائل الدم ومميزاتها

كمية الدم الموجودة في جسم الإنسان تتراوح ما بين 4 – 6 لتر تقريبا، ولكن تختلف تركيبة الدم من شخص لآخر وفقا لنظام ABO الذي سنتعرف عليه في السطور التالية:

أولأً: أنواع فصائل الدم

نظام ABO لفصائل الدم

يتم استخدام هذا النظام في المختبرات للتعرف على أنواع مختلفة من الفصائل من خلال فحص جزيئات البروتين المعروفة بـ “المستضدات” و “الأجسام المضادة”، وتلك العناصر هي جزء من مكونات الدم التي تميزه عن الأنواع الأخرى، وبناء على ذلك يتم تحديد فصيلة الدم، وتحدد بشكل أساسي وفقا للجينات الوراثية.

تنقسم فصائل الدم إلى أربع مجموعات أساسية تحوي 8 أنواع، ويتم تحديد كل فصيلة عن طريق التعرف على وجود بروتينات محددة في مكوناتها بالأساس، وتطلق على نوعية هذه البروتينات اسم “مولدات الضد” أو “الأنتيجين”، وتتمثل الأربع مجموعات الرئيسية فيما يلي:

  1. مجموعة A: وهي المجموعة التي تحتوي على جزيئات البروتين أو المستضدات للنوع ب على سطح خلايا الدم الحمراء، أما في البلازما فتحتوي على مستضدات أو أجسام مضادة لخلايا الدم الحمراء من نوع ب.
  2. مجموعة B: هذه المجموعة تحتوي على جزيئات البروتين أو مستضد أ، أما البلازما فتحتوي على مستضدات أو أجسام مضادة للنوع أ، حيث يتم استهداف خلايا الدم الحمراء من هذا النوع.
  3. مجموعة AB: في خلايا الدم الحمراء توجد مستضدات لفصيلتي الدم A و B في نفس الوقت، مما يعني أن أصحاب هذه الفصيلة يمكنهم تلقي أي نوع من فصائل الدم الأخرى في عمليات نقل الدم.
  4. مجموعة O: وهي العائلة الوحيدة التي ليس لديها أي مستضدات على سطح خلاياها الحمراء، ولكن في نفس الوقت تحتوي البلازما على أجسام مضادة للنوع أ وب.

بالنسبة للمجموعات الثمانية، تعتمد بشكل أساسي على وجود نوع معين من البروتينات المعروفة باسم “RH”، فإذا كان هذا العامل إيجابيا فإن النوع يكون إيجابيا والعكس صحيح. تتكون الثمانية أنواع كما يلي:

  • مجموعة A+ (الموجبة).
  • مجموعة A- (السالبة).
  • مجموعة B+.
  • مجموعة B-.
  • مجموعة AB+.
  • مجموعة AB-.
  • مجموعة O+.
  • مجموعة O-.

ثانياً: مميزات وخصائص فصائل الدم

عثرت على العديد من الدراسات العلمية في اليابان تشير إلى وجود سمات شخصية مرتبطة بكل نوع من فصائل الدم الأربعة التي سنستعرضها لكم فيما يلي:

1.فصيلة الدم A: أشارت الدراسات العلمية إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون هذا النوع من الفصيلة يتميزون بالذكاء واللطف، بالإضافة إلى أنهم شخصيات حساسة وعاطفية، ويحبون التنظيم والتعاون مع الآخرين.

2. فصيلة الدم B: وفقا للدراسات العلمية، يتميز أصحاب فصيلة الدم من نوع B بالإبداع والنشاط، إلى جانب أنهم أشخاص فضوليون وقويون، ويعشقون المغامرات.

3. فصيلة الدم AB: أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص ذوو هذا الطابع يتمتعون بثقة بالنفس واستقلالية، بالإضافة إلى تعقلهم وقدرتهم على التكيف مع ظروف مختلفة.

4. فصيلة الدم O: يتميز أصحاب فصيلة الدم بالهدوء والمرونة، إلى جانب أنهم شخصيات قيادية ومتفائلة.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى