التغذيةصحة

بحث عن فوائد الطعام الطازج

نقدم لكم اليوم فوائد الأطعمة الطازجة، حيث أن الأطعمة الطازجة المعروفة هي تلك التي لا تحتوي على مواد حافظة أو مواد محسنة للطعم والرائحة، والتي لا تأتي في عبوات بلاستيكية أو معدنية، وهي الأطعمة التي تحتفظ بخصائصها الطبيعية ومزاياها دون فقدان أي منها، ولا تتعارض مع الطعام المطهو إذا تم طهوه بطريقة صحية وليس به دهون ضارة للجسم، وليس مطهيا بطرق سريعة تسبب الأمراض على المدى البعيد.

والطعام الصحي أيضا هو الطعام المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية بحيث يكون متكاملا ولا يفضل نوعا على آخر ولا يعتمد على الجاذبية أكثر من الفائدة، على عكس الأطعمة السريعة التي تعتمد على العناصر المثيرة للشهية والتي تجذب الأنوف أكثر مما تفيد الأنسجة والأجهزة الحيوية. لمعرفة ما هو الطعام الصحي وفوائده، يرجى البقاء معنا في الموسوعة.

فوائد الطعام الطازج

الطعام الطازج هو الطعام الذي لم يتعرض للهرمونات ولم يتم تعامله مع طرق الطهي غير الصحية، وهو الطعام الذي يفيد الجسم من خلال بناء أنسجته وتعزيز أجهزته وحمايته من الأمراض. وليس المقصود هنا تناول الأطعمة الخام فقط، بل الحرص على تناول الخضروات بشكل كامل مثل الخيار والجزر والخس، أو تحضير السلطات الخضراء بأنواعها، أو تناول الفاكهة بشكل كامل أو عصيرها الطازج بدون إضافة سكر أو عسل بكمية قليلة، وأيضا تناول المكسرات الغير محمصة يوميا حتى ولو بكمية قليلة. وهناك العديد من فوائد تناول الطعام للجسم مثل

  • تقوية الجهاز المناعي للجسم : بسبب احتوائها على فيتامينات متعددة وأملاح معدنية، نلاحظ عندما نصاب بالأمراض بشكل متكرر يقوم الطبيب المعالج بوصف الفيتامينات والمكملات الغذائية إلى جانب المضادات الحيوية، والهدف من ذلك هو زيادة قدرة جسمنا المناعية في مواجهة الأمراض ومقاومتها، حيث لا نحصل على الفيتامينات من مصدرها الطبيعي الغير معالج والغير مضاف إليه المواد الكيميائية عن طريق الحصول عليها مباشرة من الخضروات والفاكهة.
  • تحسين الحالة النفسية للفرد: أظهرت الدراسات العلمية تحسن الحالة النفسية والمزاجية للفرد عند تناوله الخضروات والفاكهة بانتظام يوميا، حيث تمنحه الاسترخاء وتساعده في التخلص من التوتر وتعطيه القدرة على النوم الهادئ، وتساعده أيضا في التغلب على الأعراض السلبية والشعور بالرغبة في الحياة والتفاؤل.
  • الوقاية من الأمراض الخبيثة : تناول الطعام الطازج يساهم في حماية الجسم من الأورام السرطانية بفضل المواد الطبيعية المضادة للأكسدة والتي تقاوم الجذور الحرة التي تسبب نمو الخلايا السرطانية.
  • فقدان الوزن الزائد : تناول الأطعمة الطازجة يؤدي إلى شعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، مما يساعد على فقدان الوزن الزائد والتخلص من الترهلات.

تاثير الطعام الطازج على نضارة البشرة وحيوية الشعر

  • نظرا لاحتواء الخضروات والفاكهة على الأملاح المعدنية والأحماض الأمينية، فإنها تساعد في تجديد الخلايا الضرورية لظهور بشرة صحية، كما تساعد في نمو الشعر بشكل جميل وخال من التقصف، وتؤجل ظهور التجاعيد وعلامات تقدم العمر.

الأطعمة الصحية التي لا تعرف فوائدها

هناك عدة أطعمة صحية غير معروفة فوائدها ومنها ما يلي:

  • الفشار : الفشار هو طعام غني بالألياف والمنغنيز وفيتامين ب والمغنيسيوم. كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض. يعمل على شبع الجسم ويساعد في تقليل الوزن الزائد. وليس مجرد طعام سريع للتسلية، بل ينصح بتناوله دون إضافة زبدة وبكمية قليلة جدا من الملح للاستفادة الكاملة منه دون أي ضرر.
  • اللحوم الحمراء : فوائد اللحوم الحمراء كثيرة وليست كما يشاع عنها، فهي تحتوي على الكثير من المنجنيز والبروتين والأحماض الأمينية وفيتامين ب12، ولكن يجب تناولها خالية من الدهون.
  • عسل النحل : هو مصدر طبيعي للتحلية ويساعد في حماية الجسم من العديد من الأمراض، كما يتفاعل مع البكتيريا النافعة في الأمعاء لتعزيز كفاءة الأمعاء في امتصاص الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى