القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم الله الملك

اسم الله الملك هو واحد من أسماء الله الحسنى، وقد ذكر في العديد من المواضع في القرآن الكريم، وتعتبر الأسماء التعبدية من أفضل وأحب الأسماء لدى الله، ومن هذه الأسماء اسم عبد الملك.

لا يمتلك الإنسان حقيقيا أي شيء، سوى الله، وتم ذكر ملكية الله في القرآن والسنة في عدة أماكن، ونذكر بعضها ونوضح معنى اسم الله الملك في المقال التالي عبر الموسوعة، فتابعونا.

معنى اسم الله الملك

  • في اللغة، الملك يطلق على من يحكم ويمتلك حرية التصرف وسلطة الأمر والنهي، أما اسم الله الملك فهو يختلف تماما عن المقصود به عند البشر، فالله الملك هو القادر على التصرف بشكل مستقل ولا يحتاج لأخذ رأي أو موافقة من جهة أخرى، إنه الفاعل الذي يفعل ما يشاء.
  • الله هو المالك الحقيقي لكل شيء سمعناه، ورأيناه، وأفئدتنا، وأنفسنا، وأبناءنا، وبيوتنا وقصورنا، فكل هذا ملك لله وبيده يقلبه كيفما يشاء ومتى يشاء.

بعض مواضع ذكر اسم الله الملك في القرآن الكريم

تم ذكر اسم الله الملك في عدة مواضع، ونذكر بعضا منها فيما يلي:

  • في سورة المؤمنون، الآية 116 (تعالى الله الملك الحق، لا إله إلا هو رب العرش الكريم).
  • في سورة طه الآية 114: “تعالى الله الملك الحق، ولا تعجل بالقرآن قبل أن يقضى إليك وحيه، وقل: رب زدني علما”.
  • يقول في آية من سورة آل عمران: قل: يا الله، أنت مالك الملك، تمنح الملك لمن تشاء وتنزعه من من تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، وبيدك الخير، فإنك قادر على كل شيء.

بعض مواضع ذكر اسم الله الملك في السنة النبوية

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة عندما يمر ثلث الليل الأول، فيقول: “أنا الملك، أنا الملك، من يدعوني فأستجيب له”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فيجب على المسلم الصادق أن يثق في الله وملكه وقدرته وأن ما في يد الله باق وما في يد العبد زائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى