الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى لاحول و لا قوة إلا بالله

نقدم لكم اليوم معنى لاحول ولا قوة إلا بالله، فغالبا ما نردد هذا الدعاء بدون أن ندرك معناه وأهميته، فلنتعرف سويا على معنى هذه العبارة السحرية التي وصفها الرسول (صلى الله عليه وسلم) بأنها كنز من كنوز الجنة.

فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال :قال لي النبي صلى الله عليه وسلم:
” ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟، فقلت : نعم، يا رسول الله، قال: “لا حول ولا قوة إلا بالله”، وهذا متفق عليه. فلنتعرف معا على هذه الكنز الثمين.

إذا شعرت بالإرهاق والضعف، قل “لا حول ولا قوة إلا بالله”، فلا يوجد أي شيء يمكنه فتح الأبواب المغلقة وتسهيل الأمور مثلها. لو عرفت أهمية هذه الجملة، لما تركتها أبدا. فيها أسرار وعجائب تجعل المستحيل أمرا واقعا وتحقيق ما يعجز الجميع عنه، ففيها تحيا الأمور لرب الكون وتبرؤ الحول والقوة والاعتراف بأنه ليس هناك سلطة أخرى على الكون سوى الله، وأنه لا ملجأ من دونه. النجاح يكمن في التوكل عليه فقط. لمعرفة معنى “لا حول ولا قوة إلا بالله”، يرجى البحث في الموسوعة.

معنى لاحول و لا قوة إلا بالله

  • لا حول ولا قوة إلا بالله هي الحوقلة في الدين الإسلام، وهي عبارة عن ذكر نصح به الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته، وتعبر عن اعتراف العبد بعجزه عن إتمام أي شيء أو تحقيق أي فعل إلا بمساعدة وعون الخالق وتوفيقه

أسرار قول لا قوة ولا حول إلا بالله العلي العظيم

  • قال ابن القيم : من يتعرض للهموم والابتلاءات، ليكثر من القول “لا قوة ولا حول إلا بالله العلي العظيم
  • قال بن عثيمين : إذا شعرت بالإرهاق والعجز عن تحقيق شيء ما، قل “لا قوة ولا حول إلا بالله العلي العظيم” وسيساعدك الله عليه .

أوقات قول لا حول ولا قوة إلا بالله

  • عند الخروج من المنزل : ذكرها عند خروجه من المنزل يحمي الإنسان من متابعة الشيطان له .
  • عند ترديد الآذان مع المؤذن : روى عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) الفقد
  • بعد الانتهاء من الصلاة : دعا النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى ترديد هذه العبارة بعد إكمال الصلاة

دعاء المتعار مستجاب

  • المتعار هو الشخص الذي يتحرك أثناء نومه ويستيقظ ويدعو الله، وقد وعد النبي (صلى الله عليه وسلم) بإجابة دعاء المتعار، ويحتوي نص الدعاء على قول “لا حول ولا قوة إلا بالله”
  • فعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال اللهم اغفر لي” أو دعا استجاب الله له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته.

شرح قول لا حول ولا قوة إلا بالله

  • الحول : وهو تحول من حالة إلى حالة، فلا يوجد انتقال من الضلال إلى الهدى إلا بمعونته، ولا يوجد تغيير من الفساد إلى الصلاح إلا بمساعدته
  • القوة : القدرة والهيمنة والسيطرة.

في هذه العبارة، يتم إزالة القوة والقدرة على التغيير والعجز عن القيام بأي فعل إلا بمساعدة الله عز وجل. وفي هذه العبارة يكمن الاعتراف بسلطة الله وقدرته والخضوع لإرادته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى