البيئةعلوم

ما هي طبقة الأوزون وأهميتها

في السطور التالية سنوضح ما هي طبقة الأوزون وأهميتها. الأوزون هو طبقة في الغلاف الجوي تحيط بالأرض، توجد بشكل خاص في الستراتوسفير، واكتشفها هنري يويسون وشارل فابري عام 1913م. تتميز طبقة الأوزون باللون الأزرق بسبب وجود غاز الأوزون بنسبة عالية فيها. لطبقة الأوزون أهمية كبيرة في الحفاظ على الحياة على الأرض، حيث تحمي الكائنات الحية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتنتج هواءا نقيا صالحا للتنفس. يمكنك معرفة تكوين طبقة الأوزون وأهميتها وكيفية الحفاظ عليها من خلال موضوعنا عن طبقة الأوزون.

ما هي طبقة الأوزون

تعريف طبقة الأوزون

الستراتوسفير هي طبقة تشكلت في الغلاف الجوي، وترتفع عن سطح البحر بمتوسط 15-35 كيلومتر. تتركز فيها جزيئات الأوزون بشكل واضح، حيث تصل النسبة الأكبر من الأوزون في هذه الطبقة إلى 90%. تبعد الستراتوسفير عن سطح البحر حوالي 50 كيلومتر. يقوم الأوزون بامتصاص الأشعة الشمسية ومنع وصول الأشعة الضارة إلى الأرض. ونتيجة لذلك، يحدث ارتفاع واضح في درجة حرارة الستراتوسفير.

مكونات طبقة الأوزون

زيادة تركيز جزيئات الأكسجين في الهواء لمدة ملياري سنة أدت إلى تشكل طبقة الأوزون وتكوين الستراتوسفير تدريجيا. تكونت هذه الطبقة نتيجة تفكك الروابط الكيميائية في جزيئات الأكسجين بواسطة الفوتونات الشمسية ذات الطاقة العالية، مما أدى إلى إطلاق ثلاث ذرات من الأكسجين (O3) في الستراتوسفير في الغلاف الجوي وتكوين ذرات الأكسجين الأحادية واندماجها مع جزيئات الأكسجين الثنائية (O2) لتشكل طبقة الأوزون.

أهمية طبقة الأوزون

تعمل طبقة الأوزون على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس وتسمح بمرور الأشعة المفيدة إلى الكائنات الحية فقط، في حين تقلل من الأشعة الضارة وتحمي الأرض من الإشعاعات الكونية ذات الطاقة العالية التي يمكن أن تلحق أضرارا بالكائنات الحية وتدمرها، مثل أمراض الجهاز التنفسي واضطرابات في خلايا الجهاز العصبي. كما يمكن أن تسبب هذه الإشعاعات سرطان الجلد وآلام الرأس والصداع.

ثقب الأوزون

ثقب الأوزون هو منطقة ضعف ورقة شديدة في طبقة الأوزون في الغلاف الجوي، ويظهر بوضوح في فصل الشتاء فوق القارة القطبية الجنوبية، وثقب الأوزون لا يعني اختفاء غاز الأوزون من هذه المنطقة، بل يعني تآكل واستنزاف هذه الطبقة نتيجة عوامل طبيعية وأسباب بشرية التي حدثت على مدار السنين الطويلة وأدت إلى تشكل الثقب، ومن بين تلك الأسباب:

  • أسباب طبيعية: مثل انفجار البراكين وانبعاث الغازات منها، ودخان الحرائق في الغابات، بالإضافة إلى الملوثات العضوية.
  • أسباب بشرية: مثل إشعال الوقود مثل البنزين والغاز الطبيعي والفحم، وانتشار غاز أول أكسيد الكربون الناتج عن عوادم المواصلات من السيارات والطائرات والقطارات، وانتشار غاز أول أكسيد النيتروجين الناتج عن الحروب النووية والانفجارات، والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية وأدخنة المصانع السامة، وغاز الكلور والنيتروجين الناتج عن إطلاق الصواريخ من الأرض إلى الفضاء.

خطورة ثقب الأوزون

يتسبب الثقب في تسرب الأشعة فوق البنفسجية الضارة إلى كوكب الأرض، وإلحاق الأمراض المختلفة بالكائنات الحية مثل سرطان الجلد وتهيج الرئة وتوقف الجهاز التناسلي عن العمل، بالإضافة إلى الضرر الذي يلحقه بالجهاز التناسلي للكائنات الأحادية الخلية، وأشار العديد من العلماء إلى خطورة تأثير الثقب على الحيوانات والعوالق النباتية، وتسبب الضرر في تناسل بعض أنواع الأسماك مثل سرطان البحر والجمبري، وتؤثر تلك الأشعة على نمو وإنتاج النباتات.

طرق حماية طبقة الأوزون

تعزيز الوعي البيئي بين الناس بأهمية طبقة الأوزون وحمايتها.

  • التقليل من استخدام المواد الكيميائية الضارة.
  • يجب تقليل استخدام مركبات البروم والفلور والكربون والكربون التي تؤدي إلى استنزاف طبقة الأوزون.
  • تجنب استخدام البخاخات المعطرة للجو بشكل مفرط، واستبدالها بأنواع أخرى طبيعية لا تلحق ضررا بالبيئة.
  • تجنب استخدام طفايات الحرائق لاحتوائها على المواد الهالونية.
  • تقليل استخدام الأسمدة الكيميائية واستبدالها بأنواع أخرى أقل ضررا.
  • بسبب تسريب الثلاجات وأجهزة التبريد للغازات التي تضر من الأوزون، يتطلب القيام بصيانتها المستمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى