الفيزياءعلوم

معلومات عن المغناطيس

نقدم لكم معلومات عن المغناطيس للتعرف على أنواعه وأهميته، ينتمي المغناطيس إلى خام الحديد الذي يعد من أهم المكونات الأساسية للصخور النارية، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى منطقة في تركيا تدعى مغنيسيا حيث تم اكتشاف أحجار مغناطيسية للمرة الأولى.

هناك رواية أخرى تشير إلى سبب تسمية المغناطيس بهذا الاسم نسبة إلى ماغنس، وهو واحد من رعاة الأغنام الذي اكتشف حدوث جذب للمسامير نحو الصخور السوداء. اكتشافه لم يكن حديثا، بل يعود تاريخ اكتشافه إلى الحضارة اليونانية حيث اكتشفه العالم طاليس. كما اكتشفه واستخدمه الصينيون أيضا. من خلال موسوعة سنتعرف على مفهوم المغناطيس وأبرز أنواعه.

معلومات عن المغناطيس

مفهوم المغناطيس

  • يشير مفهوم المغناطيس إلى القوة التي يمكن أن تؤدي إلى جذب أو تنافر ذرات بعض المواد، ومن أكثر المواد اجتذابا للمغناطيس الحديد.
  • القوة المغناطيسية تتجلى في المجال المغناطيسي الذي ينتقل من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي عند الجذب، وهي مشابهة إلى حد ما للكهرباء حيث يحتوي على قطبين موجب وسالب، وفيه يتجاذب الشحنات المختلفة أو القطبين ويتنافر القطبين المتشابهين.

أنواع المغناطيس

ينقسم المغناطيس إلى ثلاث أنواع وهم:

1. المغناطيس الكهربائي: فيه ينتج المجال المغناطيسي عن طريق تمرير التيار الكهربائي في الأسلاك الموجودة بداخله.

2. المغناطيس الدائم: هو مغناطيس لا يعتمد على مصدر خارجي للحصول على مجالات الجذب، إذ يتولد فيه هذه المجالات بشكل طبيعي، وله العديد من الأنواع بما في ذلك الفريت المشهور الذي يتكون من كربونات الباريوم وأكسيد الحديد المغلف، بالإضافة إلى النيكل والألمنيوم والكوبالت.

3. المغناطيس المؤقت: يعتمد بشكل أساسي على مجال مغناطيسي خارجي للجذب، وبدون هذا المجال لا يصبح مغناطيسا بالأساس.

خصائص المغناطيس

1. قوة جذب المغناطيس: تتجلى هذه القوة في طرفي المغناطيس لأنهما هما الأقوى في الجذب. المنطقة الواقعة في وسط المغناطيس هي المنطقة الأضعف في الجذب، وتسمى المنطقة الحيادية.

2. المجال المغناطيسي: تتمثل هذه الظاهرة في وجود قوة مغناطيسية تنشأ عن المجال المحيط بالمغناطيس، وتطلق عليه الحث المغناطيسي أو الحقل المغناطيسي، ويمكن تحديد اتجاهات وتوزيع المجال عن طريق نشر بعض الأوساخ المغناطيسية وتوجيه المغناطيس نحوها، وفي هذه الحالة، تصبح خطوط المجال الداخلية والخارجية متعاكسة حيث تتجه من الجنوب إلى الشمال، أما الأوساخ المغناطيسية فتشكل دوائر في خطوط المجال حيث تتجه من الشمال إلى الجنوب.

3. الأقطاب: تتكون الأقطاب المغناطيسية من قطب شمالي مميز باللون الأحمر ورمزه N وقطب جنوبي مميز باللون الأزرق ورمزه S، وتتجاذب هذه الأقطاب عندما يكونا مختلفين وتتنافر عندما يكونا متشابهين، فعندما يقترب مغناطيسين ينجذب قطب شمالي إلى قطب جنوبي.

4. تساوي قوتي قطبي المغناطيس: ففيه يحدث تساو بين قوة الجذب بين المغناطيسين في القطبين الشمالي والجنوبي.

5. الحركة الأفقية: عند وضع المغناطيس بشكل حر، يبدأ بالحركة أفقيا نحو الشمال.

أهمية المغناطيس

تكمن أهمية المغناطيس في استخدامه في العديد من الأغراض والصناعات مثل ما يلي:

  • تصنع جهاز الرنين المغناطيسي الذي يساعد في رؤية أعضاء وأنسجة الجسم بوضوح.
  • يستخدم أساسا في تصنيع الأجهزة الإلكترونية مثل الميكروفون ومكبرات الصوت، إلى جانب أجهزة التسجيل.
  • يعتمد عليه في رفع القطع الصغيرة والأثقال الحديدية والفولاذية بكميات كبيرة.
  • يستخدم في صناعة الدينامو والأجراس الكهربائية.
  • تكمن أهمية المغناطيس في استخدامه في توليد الطاقة والحصول على التيار الكهربائي.
  • يستخدم في صناعة الأقراص الصلبة والأقراص المرنة.
  • لها دور أساسي في مقاومة تآكل الأنابيب، حيث يساعد في منع تراكم الجير بداخلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى