الأحياءعلوم

ما هي البكتيريا وأنواعها وخصائصها

نقوم اليوم بالإجابة على سؤال ماهي البكتيريا، إذ أنها نوع من أنواع الكائنات الحية المتناهية الصغر والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، هي كائنات تم توطيدها بشدة في محيط حياتنا على الرغم من صغر حجمها الذي لا يذكر مقارنة بالكائنات الأخرى الموجودة على وجه الأرض، هي المخلوق الذي يعلن سيطرته ويفرض وجوده في كل مكان، فلا يوجد مكان خال منه، إنه يحيط بنا كالسوار يحيط بالمعصم، فهو موجود في الهواء والماء والتربة ،

البكتيريا هي الزائر الثقيل على فراشنا مهما ابتذلنا في النظافة واستخدمنا أنواعا مطهرة مكلفة، وهي الزائر الغير مرغوب فيه على أجسادنا الذي يهزها عند إصابتنا بالأمراض ولا يستسلم إلا بعد أن يستنزف طاقتنا وينهكنا. البكتيريا، ذلك الكائن الصغير الحجم والكبير التأثير، والمثير بالحقائق التي تحيط به. ولمعرفة كل ما يتعلق بالبكتيريا وحياتها وأنواعها، يجب أن تبقوا معنا في الموسوعة.

ما هي البكتيريا

البكتيريا هي كائنات صغيرة تتواجد في جميع أنحاء الكرة الأرضية، وتتنوع بين الأنواع السلمية التي تتعايش مع بيئتها والأنواع العدائية التي تسبب الأمراض الخطيرة. تؤثر البكتيريا على الإنسان والحيوان والنبات على حد سواء بأمراض قاتلة قد تؤدي إلى وفاتهم.

تعريف البكتريا

  • البكتيريا هي كائنات صغيرة جدا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وتتكون من خلية واحدة لها نواة وتتحرك بواسطة الأسواط، وللبكتيريا عدة أسماء مثل الجراثيم والميكروبات والكائنات الدقيقة.

أنواع البكتريا

البكتيريا تنقسم إلى نوعان، النافع والضار، وفيما يلي عرض لتلك الأنواع.

البكتريا النافعة

  • وهي الجهاز التي لها قوائم من تواجدها ومنها البكتيريا التي تتواجد في الأمعاء الدقيقة وتساعد على إجراء عملية الهضم في الجسم من خلال إنزيمات تفرزها، وتساعد الأمعاء على امتصاص الغذاء، والبكتيريا التي توجد في التربة تزود التربة بالمواد النيتروجينية التي تساعد على نمو النباتات وتزيد من خصوبة التربة. وبكتيريا التخمر: التي يتم استخدامها في صنع اللبن الزبادي والجبن .

البكتريا الضارة

  • تنتقل الأمراض إلى الجسم عن طريق الفتحات الموجودة فيه مثل الفم والأنف والعين والشرج والأعضاء التناسلية ، كما يمكن لها اختراق الدم عن طريق الجروح والخدوش ، مما يؤدي إلى الحمى وتكون الجروح مليئة بالصديد وارتفاع درجة الحرارة ، وإذا لم يتم التعامل معها بواسطة المضادات الحيوية والتطهير ، فقد يؤدي ذلك إلى التسمم أو الاضطرار لبتر العضو في حالة الإصابة بالتسمم الغرغريني .
  • تصيب البكتيريا الإنسان بالعديد من الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي التي تسبب الإسهال والقيء والمغص الشديد والتهابات المعدة والقولون، وبكتيريا الجهاز التنفسي التي تؤدي إلى التهاب الرئتين والسعال الديكي، وبكتيريا النخاع الشوكي التي تسبب التهاب السحايا للجسم.

تصنيف البكتريا

تم تصنيف البكتيريا على المستوى العالمي إلى نوعين وهما البكتيريا سالبة الجرام والبكتيريا موجبة الجرام وذلك استنادا إلى الأبحاث المجراة في المختبر

  • البكتريا موجبة الجرام : وتكون هذه البكتيريا الملونة باللون البنفسجي وذلك بسبب وجود البيتيدوجليكان في جدارها السميك البنفسجي اللون.
  • البكتريا سالبة الجرام : عند أن تتلون باللون الأحمر، يكون ذلك بسبب عدم وجود اللون البنفسجي المخزن فيها بسبب رقة طبقة البيتيدجليكان فيها.

خصائص البكتريا

  • تعتبر البكتيريا كائنات حية بسيطة في التركيب، حيث تتكون من خلية واحدة تحتوي على نواة ولها جدار خلوي يحتوي على الحمض النووي
  • يحيط الخلية بجدار خلوي لحمايتها واحتفاظها بالمواد البروتينية التي تساعدها على العيش.
  • تتحرك البكتيريا باستخدام مجموعة من الأهداب الصغيرة المعروفة بالأسواط.
  • لكل نوع من البكتيريا حجم مميز يميزه عن الأنواع الأخرى .
  • تعتمد البكتيريا في تكاثرها على الانقسام لإنتاج أفراد جديدة تحمل نفس صفات الفرد الأول.
  • تختلف البكتيريا في أنواع الصبغات الموجودة فيها، والتي تستخدم لتصنيفها إلى بكتيريا سالبة للجرام وبكتيريا موجبة للجرام.

سبحان من يكشف لنا أسرار الكون ومن علم الإنسان ما لم يعلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى