أسأل الخبراءالمراجع

أهم معلومات عن مدينة حفر الباطن في السعودية

في هذا المقال ستجد معلومات عن مدينة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية. تقع حفر الباطن في الناحية الشرقية عند اجتماع وادي الفيلج ووادي الباطن. مساحتها 144 كم2. كانت في السابق مركزا لقوافل المهاجرين والحجاج والتجار. بنى الصحابي أبو موسى الأشعري العديد من الآبار التي تستخدمها المهاجرين للحصول على المياه. تسمى حفر الباطن بهذا الاسم بسبب الآبار المحفورة فيها، وعددها قد يصل إلى 70 بئرا. يعيش في المدينة العديد من القبائل السعودية المشهورة، بما في ذلك قبيلة الظفر. في المقال التالي سنعرض تاريخ المدينة وأحيائها.

معلومات عن مدينة حفر الباطن

تاريخ حفر الباطن

في القرن الأول من الهجرة، كانت مدينة حفر الباطن في الأصل صحراء يمر منها الحجاج القادمون من العراق إلى الجزيرة العربية لأداء فريضة الحج، ولكن كانت المياه نادرة واحدة من المشاكل التي يواجهها المسافرون والعابرون في هذه المدينة. وفي ذلك الوقت، تم تعيين عثمان ابن عفان أبو موسى الأشعري كوالي لتلك المنطقة. قام الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري بحفر الآبار في المدينة بمساعدة المياه الجوفية الموجودة في أراضيها. في السنة السابعة عشرة من الهجرة، حفر حوالي خمسة آبار عذبة من الماء لزيادة توفره للحجاج والمسافرين. وأصبحت مياه هذه المدينة الأكثر شهرة في شبه الجزيرة العربية وحتى اليوم في المملكة العربية السعودية.

حفر الباطن في كتب التاريخ

حفر الباطن ذكرت في كتاب معجم البلدان للمؤرخ ياقوت الحموي، حيث قال: (دلوني على بئر في هذه الفلاة، فقيل له: هوبجة تنبت الأرطى بين فلج وفليج). وتم ذكرها أيضا في المعجم الجغرافي في العام 1320 هـ، وذكر أن عدد الآبار في حفر الباطن قليل وأصبحت أربعين بئرا فقط، ومنها 11 بئرا صالحا للشرب. ويبلغ طول سهلها حوالي ثلاثة أميال، والمسافة بين البئر والأخرى حوالي ربع ميل. وعمق الآبار يصل إلى 30 قدما، وتحتوي مياه الآبار على بخار ودفء في النهار

مناخ حفر الباطن

يتميز مناخ المدينة بتقلباته، حيث تكون البرودة القارسة في الشتاء وترتفع درجات الحرارة في الصيف، ويتفاوت مستوى الحرارة أحيانا بين 35 و 55 درجة مئوية، وتتسبب العواصف الرملية في هذا الفصل، وتسقط الأمطار ويصبح المناخ معتدلا في فصل الربيع، ويفضل سكان المدينة فصل الربيع ويعتبرونه الأفضل في الخليج العربي بأكمله، وهذا ما جعل المدينة تحمل لقب “عاصمة الربيع.

احياء حفر الباطن الراقيه

تتعدد أحياء حفر الباطن فيصل عددها إلى 36 حي، منها: (منطقة أبو موسى الأشعري، وحي الربيع، وفليج، والمروج، والبلدية، والروضة، والفيصلية، والمحمدية، والنزهة، والحزام الذهبي، والوادي، والواحة، والبروة، والتلالز النهضة، والإسكان، والرابية، والنايفية، وحي قرطبة، وحي اليرموك، وحي الفيحاء، والباطن، والعزيزية، والمصيف، الخالدية، والصفاء، والسليمانية، والنخيل، والربوة، والريان، والشفاء حتى المنار، وحى الورود، وغرناطة).

قرى مدينة حفر الباطن

توجد في حفر الباطن الكثير من القرى التابعة لها ومنها: (مركز النايفية، والقلة، ومركز القيصومة، وهجرة البرازي، والقعي، وأم كداد، والمطرقة، والحيراء، والسويان، وأم قليب، والذيبية، والنايفية، ومركو سامود، والشفاء، وهجرة الطليعة، والحماطيات) والكثير من القرى الأخرى التي يعيش فيها سكان المدينة.

النشاط الاقتصادي في حفر الباطن

ينشط النشاط الاقتصادي في منطقة حفر الباطن، حيث تتوفر الكثير من الفنادق ومراكز التسوق التجارية الكبيرة، ومصانع الكرتون والبلاستيك والمواد الكيميائية، ومع بداية عام 2014 مـ، تم إنشاء الكثير من الأسواق التجارية الكبيرة التي تقع على بوابة المدينة، مثل الحفر مول والعثيم مول وأسواق التميمي.

كم تبعد حفر الباطن عن الدمام

تبعد مدينة حفر الباطن عن الدمام حوالي 500 كم، وتبلغ المسافة بينها وبين العاصمة الرياض أيضا 500 كم.

عدد سكان حفر الباطن

وفقا للإحصاءات في عام 2017، بلغ عدد سكان مدينة حفر الباطن 390,282 نسمة. يتحدث سكان المدينة العربية ويعتنقون الديانة الإسلامية، ويعمل معظمهم في الاقتصاد والتجارة والصناعة، وبعضهم يعمل في تربية المواشي والزراعة والرعي.

مطار حفر الباطن

توجد في منطقة قيصومة التي تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة حفر الباطن مطار قيصوة والذي يبعد عن المدينة بحوالي 20 كيلومتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى